"الزراعة" تنفذ مشروعا لمراجعة أخطاء التحصين بمزراع الدواجن لدعم المربى الصغير

الخميس، 27 يوليو 2017 10:33 ص
"الزراعة" تنفذ مشروعا لمراجعة أخطاء التحصين بمزراع الدواجن لدعم المربى الصغير الدكتور منى محرز نائب وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة، إنه تم إطلاق مشروع مشترك بين الوزارة ممثلة فى المعمل المرجعى للرقابة البيطرية على الإنتاج الداجنى والهيئة العامة للخدمات البيطرية، واتحاد مربى الدواجن، بهدف دعم ومساندة المربى الصغير.

وأشارت نائب وزير الزراعة إلى أن ذلك المشروع يهدف إلى تقديم كل أشكال الدعم الفنى والإرشادى والمادى لصغار المربيين، لافتة إلى أن الوزارة رصدت مبلغ مليون جنيه بصفة مبدئية لدعم هذا المشروع، تماشيا مع توجهات الحكومة والقيادة السياسية فى مصر لدعم وتشجيع المربى الصغير.

وأكدت نائب وزير الزراعة، أنه تم حتى الآن تم فحص حوالى 23 مزرعة حتى الآن، منها 11مزرعة بمحافظة القليوبية و3 مزارع بمحافظة الفيوم و7 مزارع بمحافظة الوادى الجديد ومزرعتين بمحافظة الغربية، حيث أعطى المعمل التوصيات اللازمة لكل مزرعة بالتعاون مع أطباء إدارة الدواجن بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، حيث تمثلت أهم التوصيات فى إنشاء نظام أمان حيوى ومراجعة الأخطاء فى برامج التحصين وكيفية إعطائها بالطرق الفنية السليمة والتخلص الآمن من النافق.

وأوضحت نائب وزير الزراعة إلى أنه تم عقد عدد من الندوات الإرشادية للتوعية بأهمية المشروع وأهم المشاكل التى تواجه المربى الصغير، من خلال نخبة من أساتذة المعمل المرجعى للرقابة فى تخصصات أمراض الدواجن المختلفة، بهدف تقديم خدمه متميزة لدعم المربى الصغير والنهوض بصناعة الدواجن لتحقيق الاكتفاء الذاتى فى الأسواق من الإنتاج المحلى، وتقليل عمليات الاستيراد.

وأكدت محرز أن ذلك المشروع والذى يعتمد فى الأساس على التواصل المباشر مع المربى الصغير لاقى الصدى المرجو منه، حيث تلقت الهيئة العامة للخدمات البيطرية البلاغات والشكاوى والطلبات من صغار المربين مما ترتب عليه تشكيل لجان من المعمل المرجعى للرقابة والهيئة العامة للخدمات البيطرية لمعاينة المزارع وإجراء الفحوصات اللازمة لكل مزرعة.

وقالت إن هناك بالفعل عدد من المربيين تفاعلوا بصورة اكثر مع المعمل المرجعى للرقابة بإرسال العينات بأنفسهم إلى المعمل لحل جميع المشاكل التى تواجههم فى تربية الدواجن، حيث تم التواصل معهم واعطائهم التوجيهات الملائمة لكل مزرعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة