قرأت لك.. يوميات بيسوا.. حكايات غير مطمئنة بالمرة

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 07:00 ص
قرأت لك.. يوميات بيسوا.. حكايات غير مطمئنة بالمرة غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"عيد ميلاد ماريا. حر حانق. لم أفعل شيئا على الإطلاق".. هذا ما كتبه فرناندو بيسوا يوم 2 أبريل 1906 كما جاء فى يومياته التى صدرت ترجمتها العربية عن دار توبقال للنشر بترجمة المهدى أخريف.
 
وكتب المهدى أخريف فى تقديم هذه اليوميات قائلاً: يوميات فرناندو بيسوا نشرت للمرة الأولى بالبرتغالية عام 2007 فى دار أسيريو ألبيم، وهى تؤرخ لمراحل معينة من حياة الشاعر بعد عودته من "دوربان" بجنوب أفريقيا، بدءًا من السنوات التالية: 1906 -1908 ثم 1913 و1914 و1915 بعدئذ نلاحظ حصول انقطاعات فى وتيرة التأريخ فى السنوات اللاحقة، وربما بسبب انقطاع المؤلف أكثر فأكثر لأعماله الشعرية والنثرية اللاحقة الموقعة باسمه هو وباسم أنداده بدون إغفال ما عرفته السنوات الأخيرة من حياته من تفاقم أزماته الروحية والصحية.
 
وتابع "أخريف" ما يلفت الانتباه فى هذه اليوميات فى المقام الأول هو حفول التدوينات اليومية للسنوات المبكرة 1906-1908 بالتفاصيل الدقيقة لحياته الدراسى، علاقاته، انشغالاته الأدبية والفكرية، بينما نجد التدوينات المؤرخة ما بين 1913 و1915 تنحو منحى التحليل والتعليق على الأحداث الصغيرة والكبيرة الشخصية والعامة، ومن خلالها نتعرف على انخراطه المتزايد فى الحياة الثقافية فى بلده وعلى تطور وغزارة إنتاجه الأدبى نثرًا وشعرًا وكذلك على اضطلاعه بدور رائد فى حركة الحداثة الأدبية البرتغالية، فضلاً عن حياته العملية وتوسع علاقاته مع أبرز الأدباء ورموز الحركة الطليعية، بالإضافة إلى مساهمته فى السجالات السياسية والثقافية ضد التيارات المحافظة والرجعية.
 
بيسوا
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة