وزير النقل: تكلفة مشروع طريق "شبرا - بنها" الحر 3.2 مليار جنيه

الأحد، 23 يوليو 2017 11:04 ص
وزير النقل: تكلفة مشروع طريق "شبرا - بنها" الحر 3.2 مليار جنيه وزير النقل
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن طريق شبر بنها الحر سيشهد تنفيذ عدد كبير من الأنفاق، كما أن الطريق حر ولا يوجد به أى تقاطعات، قائلا: "المسافة من شبرا عبر الطريق الدائرى إلى الطريق الجديد تقطع حوالى 20 دقيقة بعد أن كانت تستغرق فى الماضى حوالى ساعة ونص".

وأشار وزير النقل فى حوار مع برنامج "صباح أون" على قناة on live، إلى أن تكلفة مشروع طريق شبرا - بنها الحر 3.2 مليار جنيه غير تكلفة نزع الملكية، موضحا أن تكلفة المشروع تشمل المنشآت الصناعية الـ62 من الكبارى والأنفاق الخاصة بالمشروع.

وأكد الدكتور حسام عرفات، وزير النقل، أن طريق شبرا - بنها الحر به 7 حارات، ويخدم 140 ألف سيارة ومن المتوقع أن يخدم 150 ألف سيارة خلال العام المقبل، لافتا إلى استخدام مواطنين لطريق شبرا القديم وآخرين للطريق الجديد مما سيساهم فى توزيع الكثافة المرورية ويساعد على توفير الوقت والوقود.

وكشف عرفات عن أن خسائر "السكة الحديد" سجلت نحو 356 مليون جنيه نتيجة ارتفاع أسعار السولار، مبينا أن الهيئة تسير 850 رحلة يوميًا بمتوسط 120 كيلو لكل رحلة أى معدل 120 ألف كيلو / اليوم، مشيرا إلى أن كل جرار فى السكة الحديد يستهلك 5 لتر لكل كيلو، ما يعنى أن معدل استهلاك السولار فى اليوم الواحد يصل إلى 600 ألف لتر يوميًا، وتتحمل الهيئة فارق أسعار السولار والتى تصل إلى مليون جنيه يوميًا.

وأعاز وزير النقل خسائر المرفق إلى عدة أسباب، ذكر منها، إقبال المواطنين على نقل بضائعهم إلى الطرق بدلا من السكة الحديد وتنقلهم بين المحافظات عبر الطرق البرية، متابعا بالقول: وهو ما يفسر عمليًا وصول نسبة نقل البضائع عبر الطرق إلى 96.5 %.

وعن الخسائر التى يسجلها مترو الأنفاق، قال "عرفات"، إن المرفق يسجل خسائر سنوية مقدارها 70 مليون جنيه، لأن المترو يعتمد على الكهرباء والتى ارتفعت أسعارها مؤخرًا، حيث يستهلك الخط الأول فقط نحو مليون كيلو/ واط/ شهريًا، ووصل إجمالى استهلاك الخطوط من الكهرباء 40 مليون كيلو واط.

وحول نية الدولة لرفع قيمة تذكرة المترو، قال وزير  النقل فى مقابلته: "قول واحد لن نرفع سعر تذكرة المترو، ولكن هناك توجه بربط سعر التذكرة بعدد المحطات، مؤكدًا استطاعة الوزارة تحمل زيادة أسعار الكهرباء لمدة عام واحد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم غنتر

فين حق ارضنا

أين باقى الثمن لأرضنا التى اخذت فى طريق شبرا بنها وهل معقول أن يتم تحديد سعر القيراط ب40 الف جنيها وهو يباع فى نفس المنطقه ب 100 الف نحن اصحاب الارض بحوض معترض البحيره زمام الشموت مركز بنها نتظلم من السعر ياسيادة الوزير عنهم شعبان عبد العزيز محمد مهدى ت 0133358506

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة