المستشار عدلى حسين يكشف أسرار زياراته لمبارك فى فيلا مصر الجديدة: جمال مبارك تعهد بعدم ترشحه فى انتخابات الرئاسة.. أحمد شفيق يعود قريباً.. والإخوان مازالوا موجودين فى الوظائف الحكومية و"بعرفهم على بعد 100 كيلو"

الأربعاء، 19 يوليو 2017 11:38 ص
المستشار عدلى حسين يكشف أسرار زياراته لمبارك فى فيلا مصر الجديدة: جمال مبارك تعهد بعدم ترشحه فى انتخابات الرئاسة.. أحمد شفيق يعود قريباً.. والإخوان مازالوا موجودين فى الوظائف الحكومية و"بعرفهم على بعد 100 كيلو" المستشار عدلى حسين يكشف أسرار زياراته لمبارك وترشيح جمال مبارك
حوار - كريم صبحى - حازم عادل تصوير - أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى
 

-  قناة الجزيرة لعبت دورا كبيرا فى اختلاق الحقائق وفبركتها

- «مبارك» رفض زرع سور إلكترونى بين مصر وغزة وقال: «أنا معرفش الأدوات اللى هيركبوها فيها شبكات تجسس ولا لأ»
 

- قصة وفاة ابنى الوحيد أمام قصر الاتحادية غير صحيحة.. وحكمة البابا تواضروس أفشلت مخطط الإرهابيين

- مساجين «أبوزعبل» رفضوا الهروب أثناء اقتحام السجون إبان الثورة

- ظهور «جمال وعلاء» المتكرر الغرض منه توصيل رسالة بأنهما «ليسا مكروهين من الشعب»
 

المستشار عدلى حسين (1)

 
كشف «عدلى حسين» محافظ المنوفية والقليوبية السابق، عن أن نجل الرئيس الأسبق جمال مبارك ليس لديه نية الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدا أن سامى عنان الذى تتكاثر التكهنات بشأن موقفه من الترشح هو أيضا خارج السباق، لكنه قال إن أحمد شفيق مازال لم يحسم أمره بعد.
 
وأكد أن الإخوان مازالوا موجودين فى الوظائف الحكومية، مضيفا: «بعرفهم على بعد 100 كيلو»، مبينا الفارق بين نظام الحكم الحالى ونظام مبارك حيث قال إن الدولة المصرية فى العهد الحالى تتحمل أعباء لم تكن موجودة فى السابق، وإلى نص الحوار..

ما رأيك فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو؟

- ثورة 30 يونيو ثورة وطنية بحتة مصرية خالصة وتلقائية ليس بها أى شوائب تذكر، وعندما طلب الرئيس السيسى من الشعب الخروج كل المواطنين خرجوا.. بينما ثورة 25 يناير كان بها تدخلات من الخارج  وكان هناك دور لأمريكا وحماس وجماعة الإخوان كطائفة غير وطنية لها توجه دينى سياسى عولمى، وعندما شعرت تلك الجماعة بتعاطف الناس مع الرئيس الأسبق حسنى مبارك حرضوا على العنف فى الشارع بالضغط لرحيل مبارك.

 

بصفتك كنت محافظا للقلوبية وقت قيام ثورة يناير.. برأيك ما الدور الذى لعبته قناة الجزيرة وقتها؟

- قناة الجزيرة كان لها دور إعلامى واضح والتغطية مع الفبركة كانت واضحة.. القناة لعبت دورا كبيرا فى اختلاق الحقائق أثناء تغطيتها الإعلامية من خلال فبركة التقارير عما كان يحدث فى مصر.

 

هل ترى أن تجاهل التليفزيون المصرى للأحداث فى ذلك الوقت أجبر المشاهدين على مشاهدة الجزيرة؟

- بالطبع القنوات الرسمية ضعيفة.. ومازالت القنوات التابعة لماسبيرو تحتاج إلى تطوير ودعم ونهضة وحتى الآن لم تحظَ بها. 

 

ما الذى حدث فى سجن أبوزعبل أثناء ثورة يناير؟ وما هو تعليقك على ما حدث؟

علمت أن مجموعة مسلحين من الخارج اقتحموا السجن لتهريب عناصر إجرامية معينة وحالة فوضى من الداخل.. ولم يكتفوا فقط بخروج المساجين بعد اقتحامهم للسجن بل قاموا بسرقة المواشى الموجودة فى المذبح التى يتم تربيتها داخل الليمان لإطعام المساجين.. والمشهد المثير للابتسام هو أن العسكرى المستلم عهدة تلك الحيوانات كان يقبل يدى هؤلاء المسلحين لعدم سرقة «البهائم» لأنها عهده لديه، وقد قال لهم «سيبوا لى البهايم وطلعوا المساجين».. وهناك مساجين رفضوا الخروج التزموا وخافوا.

المستشار عدلى حسين (11)

ما هو تصرفك كمحافظ للقليوبية فى ذلك الحين؟

كان فى ذلك الوقت الأمن انتهى، ولا يوجد قوات خاصة بالمحافظة أمنع بها ما يحدث فى السجن.. وكانت هناك صعوبة فى التواصل بسبب أن الدولة كلها تفككت.. لدرجة أن حالات التعدى والقتل التى حدثت لم نستطع التوصل لطبيب شرعى يكشف عليها ولا نيابة تصدر تصريح بالدفن.. أنا اتصلت بالمستشار عبدالمجيد محمود النائب العام فى ذلك الوقت وقال لى: «فعلا فى مشكلة وفى خوف على وكلاء النيابة وقالى «اتصرف» فتصرفت بما يقتضيه على القانون كما أفهمه، فاحضرت وكيل وزارة الصحة وأجرينا معاينات للجثث الموجودة وأخذنا عينات وصورناهم ورقمناهم وبعضهم معروف الهوية، وبعضهم مجهولون وعملنا إجراءات التعرف على الجثث سواء عن طريق DNA واحتفظنا بها وأمرت بدفنها ورقمناهم فى مقبرة معينة بحيث إن لما حد يسأل على حد نقدر نطلع الجثة بعينها وخذت اختصاص جهات كتير بسبب عدم تواجدهم.

ما هو تحليلك للناحية الأمنية؟

- هناك حرب داخلية وخارجية.. سيناء لها وضع خاص.. وأخطر ما يمكن مواجهته أمنياً هم كتائب الانتحاريين فلا يمكن ردعهم إلا من خلال قوانين لأن الانتحارى لا يخاف شيئا، والانتحارى يمكن أن يكون بجوارك ولا تعلم، فمثلا عملية استشهاد القضاة فى العريش أثناء الانتخابات قام بها شخص كان يجلب المياة للقضاة فى الفندق، العالم كله لا يعرف كيف يواجه الانتحاريين، وشاهدنا هذا الموضوع فى حادثى لندن وفرنسا والعالم كله بشكل عام.

الإرهاب يتعمد استهداف الأقباط فى مصر لتفتيت الوحدة الوطنية؟ لماذا.. وما هى أهدافه بحكم بخبرتك؟

- الإرهابى دائما ما يفكر فى أحداث الوقيعة..واستهداف الأقباط الهدف منه أن يوقعهم مع الدولة وأن الدولة غير قادرة على تأمينهم.. ولكن الإرهابيين لم ينجحوا فى ذلك ولن ينجحوا.. قيادات الكنيسة وعلى رأسهم البابا تواضروس الثانى فى منتهى التعقل والاحترام والحكمة وابتلعوا الآلام والخسائر.. والإرهاب عموما لا يفرق بين مسيحى ومسلم والدليل على ذلك الحادث الأخير فى سيناء.

بحكم توليك منصب المحافظ لمدة 20 سنة فى عصر الإخوان هل توغل أبناء الجماعة فى الوظائف الإدارية؟

- الإخوان بعد الثورة ظهروا فى المؤسسات.. مازالوا موجودين فى الوظائف الحكومية حتى الآن، ولكنى أعرفهم بخبرتى القضائية من على بعد 100 كيلو.

 

المستشار عدلى حسين (12)

ولكن كان هناك تخوفات وقتها من توريث الحكم لجمال مبارك؟

- فكرة التوريث فى تقديرى لم تكن فى ذهن الرئيس مبارك، وأستطيع أن أتذكر بعض المواقف الدالة على ذلك، فهناك مواقف كنت شاهدا عليها عندما كنت محافظا للقليوبية أتذكر منها أن هناك أصواتا كانت تنادى بترشيح الدكتور محمد البرادعى وأصوات أخرى كانت تنادى بجمال مبارك لرئاسة مصر وبعض الأشخاص علقوا ملصقات لصور جمال وأشخاص آخرين، علقوا صورا للبرادعى فى الشوارع فاتخذت قرارا بصفتى المحافظ وأمرت رؤساء المدن بإزالة كل صور البرادعى وجمال مبارك من الشوارع، لأنه لم يكن هناك قرار بفتح باب الترشيح، وتوقعت أن الرئيس مبارك أو زوجته سيغضبان مما حدث، ولكنى تقابلت مع الرئيس مبارك أثناء فتح كوبرى جديد فى القناطر الخيرية وتقابلنا وتحدثنا فى استراحة القناطر ولم يحدثنى عن إزالة صور جمال من المحافظة، وكذلك تقابلت مع السيدة سوزان ولم تحدثنى فى أى شىء.
 
الرئيس مبارك أكد لى فى إحدى زياراتى له بعد الثورة  أنه لو كان فى نيته توريث حكم مصر لأبنه جمال ما كان عدل فى الدستور وجعل ترشيح رئيس الجمهورية كما كان بأعضاء مجلس الشعب وكان بـ 100 عضو من مجلس الشعب يقدر يأتى بجمال رئيس للجمهورية، ولكنه عدل فى الدستور وجعله بالانتخاب فى عام 2010.

لماذا كان يشعر المواطنون بتوريث الحكم فى عصر مبارك؟

- كان يجب على الرئيس الأسبق وأسرته أن يتواصلوا مع الشعب ويوصلان رسائل بشكل قاطع بعدم نية الرئيس فى توريث الحكم.

كان هناك شعور بأنه تجمعك علاقة خاصة بمبارك.. فما رأيك؟

- علاقتى بالرئيس الأسبق علاقة إنسانية محترمة للعمل معه لمدة 20 سنة حدث خلالها نزاعات وخلافات بينى وبين بعض المسؤولين فى الدولة فكان الرئيس مبارك يحيل تلك الشكاوى للمرحوم عمر سليمان رئيس المخابرات لبحثها وكان الله يرحمه ينصفنى فى التقارير التى يرسلها لمبارك، ويؤكد له أنى على حق لذلك استمريت 20 سنة محافظاً.

 

المستشار عدلى حسين (5)

ما هى طبيعة علاقتك باللواء عمر سليمان؟

- هى علاقة عمل وليس علاقة شخصية حيث أتذكر مرة أن المرحوم عمر قال لى أنت «زهقتنى» كل الشكاوى من المسؤولين، ومن الوزراء منك، فقلت له «مش بتلاقيها صح»، فرد ضاحكا: «ياأخى ما تبطل».

كم مرة زرت مبارك بعد ثورة 25 يناير؟ وما سبب الزيارة؟

- زرت الرئيس الأسبق مرتين فى مستشفى المعادى ومرة عندما علمت بخبر سقوطه فى الحمام ومرة أخرى للأطمئنان على صحته بسبب نكسة مرضية أخرى، وأتحدث معه هاتفيا فى جميع الأعياد.

هل زرت مبارك فى منزله فى مصر الجديدة؟

- نعم زرت مبارك مؤخرا فى فيلته بمصر الجديدة بعد الاستئذان بمقابلته واستقبلنى جمال مبارك أمام الفيلا وكانت موجودة معنا زوجته السيدة سوزان مبارك ودار حوار طبيعى تمنى فيه مبارك الاستقرار للبلاد بينما قال لى جمال مبارك إنه ليس فى نيته اطلاقا فكرة الترشح للانتخابات الرئاسية

هل تحسنت صحة «مبارك» بعد خروجه من السجن؟

- صحتة تحسنت كثيرا بعد أن خرج من المستشفى وجلس فى بيته.. وهو استحمل كثيراً منذ يناير 2011.

 

المستشار عدلى حسين (10)

وما هى كواليس تلك الزيارات؟

- من ضمن ما تحدثنا فيه سرد الرئيس واقعة وهى أن وزير النقل أبلغه بوجود عرض أمريكى بتركيب أجهزة حديثة فى السنترالات لمراقبة الاتصالات وربطها بشاشات فى قصر الاتحادية بحيث إن يكون هناك كنترول على الاتصالات.. رفض خوفا من تجسس أمريكا على البلاد.

ماذا قال مبارك عن الإرهاب الذى يحدث فى سيناء؟

- لم أتحدث معه فى هذا الأمر ولكنه كان دقيقا جدا فى تأمين الحدود مع غزة كرجل عسكرى ومتمرس فى الحروب.. ورفض زرع سور إلكترونى بين مصر وغزة وقال «أنا معرفش الأدوات اللى هيركبوها فيها شبكات تجسس ولا لا».

هل هناك موقف تتذكره مع مبارك أثناء توليك منصب المحافظ؟

- أتذكر مرة عندما تم تكليفى محافظا للمنوفية أوصانى بألا أجامل أحد من عائلته فى «كفر مصيلحة» بالمنوفية، وبألا أسمح لأى شخص بالشكوى بصفته من عائلة مبارك فقلت له: «لا أجامل أحدا ولا أظلم أحدا علشان أقول إنى مخدمتش أحد أفراد عائلة الرئيس».

بم تفسر الظهور المتكرر لجمال وعلاء مبارك فى الأماكن العامة؟

- «عاوزين يقولوا للناس إنهم مواطنين عاديين وإنهم ليسوا مكروهين من الشعب وغير خائفين من أهلهم وناسهم وشعبهم، ويتابعون كل الأوضاع السياسية فى مصر».

 

المستشار عدلى حسين (4)

هل يفكر جمال مبارك فى الترشح لرئاسة الجمهورية؟

- أؤكد لك أن جمال مبارك ليس فى نيته الترشح لرئاسة الجمهورية ولا يفكر هذا الأمر على الإطلاق.

كيف كان يتعامل مبارك مع الدور القطرى؟

- كانت علاقة شبة منقطعة وكان الرئيس الأسبق يتجاهل قطر، لكنه كان يراعى أن هناك مصريين يعملون فى قطر.

ما هى توقعاتك لانتخابات الرئاسة المقبلة؟ وتتوقع من يكون منافسا للرئيس عبدالفتاح السيسى فى الانتخابات؟

- لا أرى عناصر جاهزة وبارزة مؤهلة لخوض الانتخابات المقبلة أمام الرئيس السيسى فى الدورة الثانية حتى الآن.

 

المستشار عدلى حسين (3)

هل تتوقع أن يخوض أحمد شفيق الانتخابات الرئاسية المقبلة أمام السيسى؟

- الفريق أحمد شفيق لم يحسم أمر ترشحه.. لكنه سيعود إلى مصر فى الأيام القليلة المقبلة.

ماذا عن ترشح الفريق سامى عنان واللواء مراد موافى وما يتردد عن خوضهم للانتخابات الرئاسية المقبلة؟

أنا أعلم جيدا أن الفريق سامى عنان لن يتقدم بالترشح للانتخابات..وكذلك اللواء مراد موافى.

 

المستشار عدلى حسين (8)

ما رأيك فى أداء الدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان؟

- لا تعليق.. ولا يمكن أن نقارنه بالدكتور فتحى سرور أو من سبقوه.

ما هى اعتراضاتك على مشروع قانون السلطة القضائية؟ ولماذا؟

شأنى شأن القضاة ليس غريباً.. القضاء العادى ومجلس الدولة والنيابة الإدارية وقضايا الدولة اعترضوا.. ولكن حينما صدر القانون الجميع التزم به.. نعترض ونقول وجهات نظرنا قبل صدور القانون شأنه شأن أى قانون.

ما هى أشهر القضايا التى حققت فيها منذ توليك سلك القضاء؟

- حققت وترافعت فى قضية 15 مايو سنة 71  التى سميت بثورة التصحيح فى عصر الرئيس السادات وكنت وقتها رئيس نيابة شرق القاهرة، وحققت فيها مع وزير الحربية محمد فوزى، ووزير الداخلية اللواء  شعراوى جمعة ومحمد كامل وزير الإعلام ووجيه أباظة محافظ القاهرة ومدير المخابرات أحمد كامل ومدير المباحث العامة حسن طلعت، وهى ما سميت بثورة التصحيح أيام السادات، والتكفير والهجرة، وقضية الشيوعية الكبرى، ومقتل الشيخ الدهلى، قضية الكلية الفنية العسكرية، وأنا رئيس محكمة أصدرت حكما بالبراءة لضباط الداخلية الذى تم اتهامهم بالتعذيب بعد اغتيال السادات وكان فيها 42 متهما.

 

المستشار عدلى حسين (2)

ما حقيقة الرواية التى تشاع فى محافظة القليوبية حول وفاة نجلك الوحيد أمام قصر الاتحادية؟

- شائعة غير حقيقية لأن البعض خلط بين نجل زميلى ونجل أستاذى المرحوم المستشار صهيب حافظ الذى اختلف مع والده فخرج غاضبا فلما اقترب من قصر الاتحادية أطلقوا عليه الرصاص.. والناس اعتقدت إنه ابنى.. أنا ليس لى أبناء ذكور ولدى 3 بنات فقط.

ما هى حقيقة خلافك مع كمال الشاذلى؟

- بالفعل كانت هناك خلافات بينى وبين كمال الشاذلى أثناء تولى محافظة المنوفية ولكنى لن أخوض فى تفاصيلها فهو فى ذمة الله.

رأيك فى هروب وزير الداخلية اللواء حبيب العادلى؟

- فى اعتقادى هروب حبيب العادلى ليس هروبا من الحكم.. ولكن هروبه الآن يقصد به إحراج وزارة الداخلية.

برأيك من هو أفضل وزير تنمية محلية فى مصر؟

- أفضل وزير تنمية محلية من وجهة نظرى هو الدكتور محمود شريف كان وزيرا للإدارة المحلية عام 1997.

 

المستشار عدلى حسين (6)

كيف كانت علاقتك بهؤلاء؟
سوزان مبارك

علاقة عمل فقط فكنت معها فى 3 مجالس «مجلس الهلال الأحمر والأمومة والطفولة والمجلس القومى للمرأة» فهى كانت تثنى على المشروعات فى محافظة القليوبية.

الدكتور عاطف صدقى  رئيس الوزراء الأسبق

أستاذى ودرس لى فى كلية الحقوق ورشحنى هو والدكتور فتحى سرور أن أكون محافظا وكان يثق بى أثناء توليه فى رئيس للوزراء.. علاقة كانت رائعة واحترام وثقة.. ولما كنت أعرض على حاجة معينة كان يقول لى «روح اشتغل معاك صلاحياتك».

الدكتور عاطف عبيد

علاقتى به كانت جيدة، وعندما كان يوقع على عقد شركات النظافة الأجنبية رفضت أدخل فى المشروع وتقبل الأمر بدون أى زعل.

 

المستشار عدلى حسين (7)

عصام شرف

كان وزيرا للنقل قبل الثورة ثم تولى رئيس الوزراء بعد أحداث 25 يناير وقدمت له استقالتى الثانية  بعد ما قدمتها للدكتور أحمد شفيق، ورد عليها وقتها عصام شرف بتأجيلها حتى حركة المحافظين.

أحمد نظيف

كانت له رؤية أن يقوم بتحديث  للمحافظين، فكان لازم أول واحد يتغير أنا بسبب طول فترة وجودى.. وكان من حقه التغيير، وتوقعت تغييرى.. وعمل حركة المحافظين بدون أن أكون ضمن المحافظين وعلمت بها قبل إعلانها فجلست فى القاهرة وتركت المحافظة.. حتى تلقيت اتصالا من مبارك قالى أنت سمعت انك مش موجود فى الحركة الجديدة فأجبته بنعم فقال لى لا أنا قولت لأحمد نظيف إنك تكون موجود وتبقى فى المحافظة فقولت له نصاً «سيادتك بتحملنى عبء أكبر ومسؤولية أكبر» واستجبت لرغبته.

صفوت الشريف

كان أمين الحزب الوطنى ولم تتجاوز العلاقة أكثر من أنه أمين الحزب الوطنى.. ولكنى أذكر عندما كنت محافظا للمنوفية وكان وقتها وزير للإعلام منع القنوات انها تغطى اللقاءات الجماهيرية لى، فكانت الكاميرا تصورنى أنا بدون الجماهير التى تجلس أمامى، بتوصية معينة. 

المستشار عدلى حسين (9)
 
اليوم السابع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة