عمرو الجويلى: استضافة القاهرة ورشة عقوبات مجلس الأمن يعكس دورنا النشط

الجمعة، 14 يوليو 2017 10:34 م
عمرو الجويلى: استضافة القاهرة ورشة عقوبات مجلس الأمن يعكس دورنا النشط الأمم المتحدة
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم مركز القاهرة الدولي للتدريب على تسوية المنازعات وحفظ وبناء السلام بالتعاون مع سكرتارية الأمم المتحدة يومي 11 و12 يوليو ورشة عمل حول التوعية بمنظومة عقوبات مجلس الأمن بالأمم المتحدة.
 
وأبرز الوزير المفوض عمرو الجويلى نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الأمم المتحدة في كلمته في افتتاح الدورة أن المبادرة بعقد هذه الورشة يعكس الدور النشط الذي تضطلع به مصر من خلال عضويتها الحالية بمجلس الأمن، مضيفاً أن البعثة الدائمة في نيويورك قد نظمت اجتماعا لتحسين صياغة منظومة عقوبات الأمم المتحدة شارك فيه عدد كبير من وفود الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وهو ما عكس الاهتمام الواسع بتطوير منظومة العقوبات من منظور شامل يراعى الجوانب المتعلقة بالتسوية السلمية للمنازعات الدولية، فضلاً عن أولوية الاستماع إلى تجارب الدول الخاضعة للعقوبات أو الخارجة منها، ومراعاة الأبعاد الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى أهمية مساعدة الدول على دعم قدراتها الفنية بما يسمح بتطبيق تلك العقوبات بالشكل الملائم.
 
وثمن نائب مساعد وزير الخارجية مشاركة أعضاء اللجنة الوطنية التنسيقية المعنية بتطبيق عقوبات مجلس الأمن، مشيراً إلى إشادة سكرتارية الأمم المتحدة بالتجربة المصرية في تشكيل هذه اللجنة.
 
وألقى الوزير المفوض حاتم العطوى نائب مدير مركز القاهرة الدولي للتدريب على تسوية المنازعات كلمة نوه فيها إلى أن ورشة العمل تهدف إلى بناء قدرات ممثلي الجهات الوطنية أعضاء اللجنة الوطنية المعنية بتطبيق عقوبات مجلس الأمن، مضيفا أن الورشة هي الأولى من نوعها، وتأتى في إطار التعاون القائم مع منظمة الأمم المتحدة والأجهزة التابعة لها، بما يساهم في تعزيز جهود صيانة السلم والأمن الدوليين.
وتجدر الإشارة إلى أنه صدر قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 433  لعام 2016 بإنشاء اللجنة الوطنية التنسيقية المعنية بتطبيق عقوبات مجلس الأمن حيث تضم في عضويتها الوزارات والجهات المعنية ومنها وزارات الخارجية، والدفاع، والداخلية، والاستثمار، والطيران المدني، والمالية، والنقل، والعدل، والتجارة والصناعة، والتموين والتجارة الداخلية، والبنك المركزي المصري، وهيئة قناة السويس. وتتولى وزارة الخارجية أمانتها الفنية، وتعقد اجتماعاتها بوزارة الخارجية بشكل دوري.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة