"إيجاس" تستورد 30 شحنة غاز خلال الصيف لتلبيه احتياجات محطات الكهرباء

الجمعة، 09 يونيو 2017 09:33 ص
"إيجاس" تستورد 30 شحنة غاز خلال الصيف لتلبيه احتياجات محطات الكهرباء شحنات غاز - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مطلع بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، التابعة لوزارة البترول، أن "إيجاس" بدأت استيراد نحو 30 شحنة غاز مسال خلال شهور الصيف الثلاثة المقبلة، بواقع 10 شحنات كل شهر، مشيرا إلى انخفاض تلك الكمية إلى 5 شحنات شهريا بحلول الشتاء، وربط حقل ظهر على الإنتاج مع بداية شهر ديسمبر المقبل.

وأرجع المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، الزيادة فى استيراد الغاز المسال من الخارج بسبب تزايد الاستهلاك المحلى، خاصة قطاع الكهرباء، الذى وصل معدل استهلاك بداية من الشهر الجارى إلى نحو 66% من إجمالى استهلاك الغاز الطبيعى، ما يقدر بنحو 3.8 مليار قدم مكعب من الغاز.

ويعود الارتفاع الكبير فى استهلاك محطات الكهرباء إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، بسبب الموجة الحارة التى تمر بها البلاد، بالإضافة إلى سهر المواطنين لفترات طويلة خلال شهر رمضان، بحسب ما أوضحه المصدر.

وأضاف، من المقرر تخفيض الكميات التى سيتم استيرادها من الغاز الطبيعى من الخارج بعد نهاية الصيف إلى 7 شحنات شهريا لتصل فى بداية شهور فصل الشتاء إلى نحو 5 شحنات شهريا.

وأشار المصدر إلى أن دخول حقل ظهر الإنتاج مع نهاية شهر ديسمبر المقبل، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعب، سيعمل على تقليل الاستيراد من الخارج .

ويبلغ الإنتاج المحلى لمصر من الغاز الطبيعى نحو 5.2 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى، بعد ربط حقلى ليبرا وتورس من حقول شمال الإسكندرية بمشروع غازات غرب الدلتا على الإنتاج بطاقة تصل إلى نحو 700 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، فيما يبلغ حجم الاستهلاك المحلى نحو 6 مليارات قدم مكعب يومياً من الغاز.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة