10 نصائح هامة لحماية ابنك من الخطف .. "خوفيه من الغريب وعلميه يصرخ"

الثلاثاء، 06 يونيو 2017 10:30 م
10 نصائح هامة لحماية ابنك من الخطف .. "خوفيه من الغريب وعلميه يصرخ" إزاى تحمى ابنك من الخطف
مارينا عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع زيادة حوادث الاختطاف يوما بعد الاَخر، وارتفاع نسبة تجارة أعضاء الأطفال، يأتى دور الوالدين الكبير فى حماية طفلهما، لأن اللوم يقع على الأهالى أولاً وأخيراً فى إهمال الطفل وعدم حمايته بالقدر الكافي.

ومن هنا صرحت د. "هبة عيسوى" استاذ الطب النفسى، طب عين شمس، زميل الجمعية الأمريكية للطب النفسي إلى موقع اليوم السابع: "فى البداية يجب على الأم أن توضح لطفلها بعض الأمور المختصة بجسده وكيفية المحافظة عليه ومعرفة حدوده مع الغير وحدود الاّخر معه فى التعاملات التى يقابلها فى حياته اليومية". وتحدد "عيسوى" تلك الطرق للأم فى عدة نقاط:

1. عينك عليه:

عينيك عليه في الحدائق العامة
عينيك عليه في الحدائق العامة
تقول "عيسوى" أنه يجب عليكِ أن تضعى عينيك على طفلك أينما كنتِ وبالأخص فى الحدائق العامة وأماكن الأطفال الترفيهية، وذلك لأنكِ لا تستطيعين الإمساك به بيديك طوال الوقت بل تتركيه يلعب بحرية. ولكن يجب عليكِ أن تحذريه من أي طفل اّخر غريب عنه. وإذا تعرف على أحد الأطفال، فعليه أن يأتي ويعرفه عليك أولاً قبل البدأ فى اللعب معه، ثم تتابعينهما بعينيك باستمرار.
 

2. ملناش دعوة بالناس الكبيرة:

ألا يتحدث إلى الأغراب
ألا يتحدث إلى الأغراب
تستكمل "عيسوى" كلامها وتقول عندما تتركين ابنك فى النادى وحده أو لديه تمرين، فنبهى عليه ألا يتحدث إلى الأغراب ولا يخرج برة النادى مهما حدث ولا يتحدث إلى من هو أكبر منه سنا على الإطلاق. وذلك لا يأتى فى شكل ترهيب مِن مَن حوله ولكن وضحى له: "ملناش دعوة بالناس الكبيرة، هما مش فى سننا ولا قدنا علشان نقف نتكلم ونحكى معاهم. "

3. مش بنقبل هدايا من حد:

ألا يقبل لا هدايا ولا حلوى من أي شخص اّخر
ألا يقبل لا هدايا ولا حلوى من أي شخص اّخر
نبهى على طفلك ألا يقبل لا هدايا ولا حلوى من أي شخص اّخر غير والديه فقط. لأنه بالطبع يمكن للمختطف أن يضع أى نوع من المخدر فى الحلوى ويقوم بإختطاف الأطفال. 

4. يطلب الحماية عند اللزوم:

يطلب الحماية عند اللزوم
يطلب الحماية عند اللزوم
نبهى على طفلك إذا وجد نفسه فى مكان لا يعرفه ولا يعرف الأشخاص الذين حوله، فعليه أن يلجأ إلى أقرب محل أو سوبرماركت أو مول موجود بالمنطقة  ويشتكى لصاحبه أو لأى فرد أمن على باب المول ليساعده فى أن يكون بأمان.

5. أن يحفظ رقم بابا وماما:

يحفظ رقم بابا وماما
يحفظ رقم بابا وماما
الطفل فى المراحل الأولى من عمره تكون ذاكرته قوية جدا ويستطيع حفظ الأرقام بسهولة. فعليك أن تساعديه على حفظ رقمك ورقم والده. أيضا طالما ابنك ليس بالمنزل، فعليك أن تجعلى هاتفك الخلوي متاحاً دائماً، مشحوناً وبعيداً عن أي شبكة ضعيفة.

6. القائد فى المشاوير:

القائد فى المشاوير
القائد فى المشاوير
اجعلى طفلك يقود المسيرة فى مشاويرك بقدر الإمكان، أو على الأقل اقنعيه بذلك حتى يشعر بالمسئولية ويحفظ الطريق بطريقة أكثر فعالية من التلقين، وتحث "عيسوى" بأنه عليك أن تمدحيه وتثنى عليه أمام الآخرين عندما يقود بشكل صحيح. " شوفتوا مين وصلنا انهاردة لحد البيت لوحده وكان شاطر وعارف الطريق."
وأضافت : حثى طفلك على ألا يصرخ عالياً إذا تعرض لمواقف بها غصب على شىء. مثلاً إذا قام أحدهم بشده أو دفعه بقوة. أو قام غريب لا يعرفه بلمس جسده.

7. علميه الصراخ :

يصرخ عالياً إذا تعرض لمواقف بها غصب
يصرخ عالياً إذا تعرض لمواقف بها غصب

8. المساحة الخصوصية:

علمي طفلك إنه يجب أن يترك مسافة مناسبة بينه وبين الأشخاص الاّخرين الذين يتحدث معهم. هذه المسافة تكون حوالى من 35 إلى 50 سم. (أى يمد ذراعه أمامه وتكون هذه المسافة المناسبة).

9. لا تروى قصص الخطف:

تحذر الدكتورة "هبه عيسوى" الأم من أن تروى قصص الاختطاف أمام طفلها حتى لا تنشر الذعر فى نفوسهم. ولكن عليها أن تحور تلك القصص فى صورة أشخاص كرتونية.

10. عنوانه مش ف جيبه:

عنوانه مش ف جيبه
عنوانه مش ف جيبه
وحذرت "عيسوى" من أن تكتبى عنوان البيت فى ورقة وتضعيها فى جيب طفلك كما تفعل الكثير من الأمهات، وذلك ليس فقط لأن ذلك يشكل خطراً على المنزل إذا ضاعت الورقة، بل أيضا يشجع ذهن طفلك على الذهاب أينما يريد ضامناً العودة للمنزل طالما بجيبه العنوان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة