وزير الصحة: زيادة منافذ الألبان المدعمه لــ 1083.. أحمد عماد: ميكنة جميع المنافذ والصرف بنظام الكوبونات لــ 260 ألف طفل.. الرعاية المتكاملة: تناول الأطفال ألبان دون استشارة الطبيب سبب انتشار التقزم

الخميس، 29 يونيو 2017 09:39 م
وزير الصحة: زيادة منافذ الألبان المدعمه لــ 1083.. أحمد عماد: ميكنة جميع المنافذ والصرف بنظام الكوبونات لــ 260 ألف طفل.. الرعاية المتكاملة: تناول الأطفال ألبان دون استشارة الطبيب سبب انتشار التقزم أحمد عماد الدين وزير الصحة وألبان أطفال - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل الألبان الصناعية المدعمه شبيه لبن الأم أهمية كبرى لأكثر من 260 ألف طفل سنوياً ما يجعل وزارة الصحة تحرص على سد احتياجاتهم، فتوفر نوعين من الألبان الأول للمواليد من سن يوم وحتى 6 شهور مقابل 5 جنيهات للعلبة الواحدة والثانى للأطفال من سن 6 : 12 شهرا بواقع 26 جنيها للعبوة.

وأكد الدكتور أحمد عماد وير الصحة والسكان فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع" أنه تم زيادة عدد منافذ الألبان من 1008 إلى 1083  منفذا مميكن بــ 27 محافظة لترتفع مظلة التغطية للأطفال بجميع أنحاء الجمهورية لضمان وصول الألبان إليهم بسهولة.

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان إن جميع منافذ صرف الألبان مميكنه ويتم تسجيل المواليد الذين يقومون بصرف الألبان شبيه لبن الأم عن طريق الحاسب الآلى مؤكداً أنه سيتم صرف الالبان بنظام الكوبونات بمعنى أن كل حالة مستحقة لصرف الالبان المدعمة ستحصل على كوبون بموجبة سيتم صرف الالبان لمدة شهر بواقع 41 علبة للأطفال من عمر يوم وحتى 6 شهور والمواليد من 6 : 12 شهر بواقع 31 عبوة .

وأضاف الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان أن المخزون الإستراتيجى للألبان شبيهة لبن الأم المدعمة يكفى من 8 إلى 9 شهور، لافتاً إلى توفير الألبان المتعلقة بالأطفال مرضى التمثيل الغذائى الذين يمثلون 1 % من المواليد سنوياً.

وقالت الدكتورة نهلة رشدى رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة بوزارة الصحة لـ "اليوم السابع" أن ألبان الأطفال متوفر بجميع المنافذ، مشيرة إلى أن كل إدارة صحية بها من 1 إلى 3 منافذ على الأقل وأن ألبان الأطفال مهمة لنمو الطفل بشكل سليم فى العامين الأول والثانى من عمره، لافتة إلى أن التغذية غير السليمة تتسبب فى تقزم الأطفال.

وتابعت الدكتورة نهلة رشدى رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة بوزارة الصحة أن الكارت الذى تم تصميمه ليصرف بموجبة الأطفال المستحقين للألبان حصصهم الشهرية يمثل عبء وتكلفة على الأهالى ولذلك قررنا أن يكون الصرف بنظام الكوبونات وليس الكروت.

واستكملت، نهلة رشدى أن قيام أولياء الأمور بشراء الألبان لأطفالهم دون استشارة الطبيب يمثل خطورة على صحتهم خاصة إذا كان لبن الأم متاح ومتوفر بالكمية المناسبة، وأنصح أولياء الأمور بعدم شراء الألبان دون مراجعة الطبيب.

وكشفت أنه يتم صرف الألبان من وقت قدوم الطفل إلى الوحدة أو المنفذ الذى يتم من خلاله صرف الألبان للطفل، مشيرة إلى أنه يتم صرف الألبان للأطفال شهرياً فيقوم الأطفال من عمر يوم إلى 6 شهور بصرف 41 علبة بينما من 6 إلى 12 شهر 31 علبة شهرياً .

وكشف الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزير أصدر توجيهات لجميع المديريات الصحية بضخ كميات الالبان والتواصل مع الجمهور لتعريفهم بحقوقهم فى الصرف للألبان المدعمة، مشيراً إلى أنه سيتم تدشين حملة للتوعية بأهمية الرعاية الطبيعية وعدم اللجوء لصرف الألبان الصناعية إلا بعد مراجعة الطبيب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة