عضو بلجنة الفيروسات: مريض فيروس سى قادر على نقل العدوى لـــ25 شخصا آخر

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 06:00 م
عضو بلجنة الفيروسات: مريض فيروس سى قادر على نقل العدوى لـــ25 شخصا آخر دكتور جمال عصمت
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور جمال عصمت، استاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن هناك هدفين نسعى لتحقيقهما من أجل القضاء على فيروس سى فى مصر، الهدف الأول المسح الطبى الشامل للكشف عن المصابين بالفيروس والهدف الثانى منع العدوى بالمستشفيات. وقال "عالجنا 350 مريضا فقط بفيروس سى فى 7 سنوات بعقار الإنترفيرون، والذى لم يكن يحقق سوى 50% من نسب الشفاء. وأشار إلى أنه بالأدوية الجديدة استطعنا علاج مليون مريض فى عامين فقط ،والتى تحقق نسب شفاء أكثر من 95 %.

 

وأضاف الدكتور جمال عصمت لدينا مشكلتان، المشكلة الأولى هو المسح للكشف عن فيرو سى، حيث إنه كان يوجد فى مصر 4 ونصف مليون مصاب بفيروس سى، عالجنا مليون ولدينا 3 ملايين ونصف لا نعرفهم، ولم نكتشفهم حتى الآن والمسح الطبى الشامل يكشف عن باقى المرضى المصابين بالفيروس لعلاجهم.

 

وأوضح الدكتور جمال أنه عندما نعالج شخص نحمى 25 شخصا من العدوى، ووزارة الصحة أخذت خطوات لمنع العدوى، ولكن ليس بالمستوى المطلوب، لأنه ما زالت المستشفيات مصدر عدوى لفيروس سى، مشيرا إلى أن العلاج مبكرا يجنب نقل العدوى للآخرين، وأيضا منع العدوى بالمستشفيات تجنب العدوى بالفيروس مرة اخرى للمرضى الذين تم شفاؤهم، مؤكدا أن فيروس سى يمكن العدوى به عدة مرات وليس مرة واحد فقط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة