علماء روس يطورون عباءة إخفاء لمساعدة الجنود على خداع العدو

الأحد، 11 يونيو 2017 07:00 ص
علماء روس يطورون عباءة إخفاء لمساعدة الجنود على خداع العدو جنود - أرشيفية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طور علماء من جامعة ولاية ساراتوف فى روسيا عباءة خفية مصنوعة خصيصا للجنود، لمساعدتهم على خداع الأعداء والقيام بالمهام المطلوبة دون أن يتم الكشف عنها من قبل الرادارات وأجهزة الراديو.

ووفقا لموقع ibtimes البريطانى لن تشبه العباءة تلك التى تظهر بأفلام الخيال العلمى مثل أفلام هارى بوتر، ولكن يمكن أن تكون تقنية دفاع مهمة للمستقبل، تجعل قوات العدو غير قادرة على الكشف عن الجنود، فباستخدام خصائص امتصاص الراديو سوف تسمح التقنية للجنود أثناء ارتدائهم الزى العادى أن يكونوا غير مرئيين لأجهزة رادار العدو.

وقال العلماء فى بيان "إنها ستسمح بنقل خصائص امتصاص الراديو لأى نسيج عمليا دون تغيير كتلته ومعالمة، وبعبارة أخرى، ستسمح هذه التقنية على مساعدة المقاتلين على ارتداء الزى العادى غير المرئى لأجهزة الاستطلاع الرادار".

وستتكون العباءة من غشاء متطور يستخدم تقنية معالجة النانو، فالخلايا الحساسة للضوء صغيرة الحجم يمكنها الكشف عن الألوان المحيطة والإشارات الكهربائية ثم تحريك الطبقة العليا لتقليد تلك الألوان باستخدام الأصباغ الحساسة للحرارة، باستخدام هذه التكنولوجيا، يمكن تطوير العتاد العسكرى ليتناسب مع مجموعة واسعة من درجات الحرارة والأحمال.

 طورت هذه التكنولوجيا لأول مرة من قبل جامعة إلينوى ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وقد اختبر الجيش الأمريكى والمملكة المتحدة بالفعل مجموعة من هذه العباءات منذ عام 2015 ولكن يتم الاستمرار فى تطوير التكنولوجيا المتقدمة لإتقان فن التمويه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة