لجنة الثقافة بالبرلمان: نحمى 70 ألف أثرى بمشروع قانون نقابة الأثريين الجديد

الأحد، 07 مايو 2017 06:30 ص
لجنة الثقافة بالبرلمان: نحمى 70 ألف أثرى بمشروع قانون نقابة الأثريين الجديد النائب أسامة هيكل
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن مشروع قانون نقابة الأثريين يخدم  70 ألف أثرى، بتأسيس نقابة لهم ترعى شئونهم وتحمى الجانب الاجتماعى الخاص بهم، وتمنح ترخيص مزاولة العمل الأثرى، لافتًا إلى أن الأثريين يتعرضون لمخاطر شديدة، فهناك أثريون مهددون بالتعرض لخطر أمراض بعينها، عندما يتم فتح مقبرة أو  كسر أو ما شابه، والذى من الممكن أن يعوقهم عن العمل.

 

وأضاف، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه لا يمكن أن يكون هناك قطاع بهذه الأهمية لا يكون له نقابة تضمه، مشددًا أن مشروع القانون يستهدف الأثريين بشكل مباشر ولا يخص فى ذلك أعضاء هيئة التدريس العاملين بكليات الآثار، إضافة إلى توفير مصادر للتمويل خاصة بهم.

 

وأشار إلى أن النقابة جهة تحمى الآثار المصرية التى تتعرض للخطر بما لا يخل بالاختصاص المباشر للمجلس الأعلى للآثار، مشددًا أنه لا يوجد تضارب فى الاختصاص.

 

وأشار إلى أن المشروع يعطى ضوابط للعاملين بالآثار وتقدم لهم خدمات اجتماعية مختلفة وتعمل على زيادة الكفاءة المهنية من خلال برامج تدريب، بينما يمارس المجلس الأعلى للآثار تصاريح استخراج الآثار والترميم.

 

يذكر أن مشروع القانون سيناقش خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأحد، بتقرير اللجنة المشتركة بين لجنة الثقافة والإعلام واللجنة التشريعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة