بالصور .. حكاية تسمية مدينة حلايب المصرية بـ" زهرة مدائن الجنوب"

الأحد، 07 مايو 2017 08:31 م
بالصور .. حكاية تسمية مدينة حلايب المصرية بـ" زهرة مدائن الجنوب" حلايب زهرة مدائن الجنوب
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

" زهرة مدائن الجنوب "، هكذا تسمى مدينة حلايب، ويرجع أصل تسميتها بتلك الأسم نسبة إلى الصحراء الخالية، وهى تعد مدينة مركزية فى وجدان قبيلة البشارية، أول من قطنها منذ مئات السنين .

وقال الحسن عثمان، أحد شباب المدينة والمهتمين بتراثها، إن مدينة حلايب أطلق عليها قبائل البشارية مسمى زهرة مدائن الجنوب ، لأنها الأصل فى المثلث، وسبق أسمها فى مثلث حلايب وشلاتين مدينة الشلاتين، لأنها أول المدن التى سكنتها قبائل البشارية منذ مئات السنين .

وأضاف عثمان لـ" اليوم السابع "، إن مدينة حلايب تقع فى الجنوب الشرقى لمصر، ويعتبرها عموم قبائل البشاريين فى مصر المرجعية الشاملة لهم، لذا تجد أن المثلث نفسه يسمى بها، "مثلث حلايب". 

وأوضح الحسن عثمان، إن مسمى حلايب فى اللغة البجاوية يرجع الى الصحراء الخالية، وهى أول مدينة حفرت فيها  الآبار والعيون، كما كان لقربها من جبل علبة " ايلبَ "، ميزة هامة زادت من أهميتها وتواجد البشارين منذ البداية فيها .

وأكد عثمان، إن الشائع بين قبائل البشارية أن أسم البجاوى لجبل علبة، المحمية الطبيعة بحلايب، هو " أوليـب "، وهى الكلمة التى تعنى "الخلاء "، وربما كان السبب فى ذلك هو خلو هذه المنطقة من البشر قبل قرون رغم اتساع مساحتها، فلم يكن الرعاة يصادفون خلال مسيرهم بشر. 

وأوضح عثمان، إن سيادة مدينة حلايب ترجع لقبيلة " الحـمد أوراب "، وهم أحد  بطون البشارية، التى تمتد سيطرتهم على الأرض حتى سلسلة جبال الفرايد القريبة من منطقة برانيس شمال الشلاتين، وأيضا حلايب " أوليـب " أو الصحراء الخالية، هى أخر المدن المصرية قبل قرية رأس حداربة ، وهى مدينة يتفرع منها وديان يصب عدد منها  فى البحر، كما تتلاقى المدينة مع وديان جبل علبة .

قرية  حداربة "الجبل الوعر"

وقال أبو عبيدة البشارى، أحد سكان قرية حداربة أخر قرية مصرية على الحدود مع السودان، وعلى خط عرض 22 الفاصل بين مصر والسودان، سميت بأسم حداربة نسبة إلى الجبل الوعر، والذى أطلق على سكانها من البشارية قديمًا بمسمى سكان الجبل الوعر .

وأضاف أبو عبيدة، إن الأصل فى التسمية مشتق من لغة البجا " تو بداوييت "، و هى "هدا ربا"، وتحرفت إلى أن وصلت إلى حدربة وتعنى الجبل الوعر، وهى كلمة من مقطعين، هدا، وتساوى، وعر، ولا ينطق البجا حرف الـ"حاء"، فهو من الأحرف الموتورة من لغتهم، أما المقطع الثاني "ربا، فتعنى، الجبل".

وأوضح أبو عبيدة، إن قرية حداربة يعيش أهلها الذىن يقطنون فى قرابة  الخمسين منزلًا بمثابة السطر الأخير من حدود مصر فى الجنوب الشرقى، يعيشون على حركة التجارة بين مصر والسودان، من خلال منفذ رأس "حداربة" الشهير والذى يربط بين مصر والسودان .

وتابع أبوعبيدة ، إنه قبل أن تكون هناك تجارة بين مصر والسودان قديما، كانت المهنة السائدة لأهالى حداربة هى الرعى والتنقل بين صحرائها لإشباع أغنامهم وإبلهم .

ايلا ربا " " محمية جبل علبة"

يرجع أصل محمية جبل علبة الشهيرفى تسميته بهذا الأسم، والذى يعد من أهم محميات مصر وأكبرها  فى منطقة مثلث حلايب، إلى كلمة بجاوية، لغة سكان مثلث حلايب " قبيلة البشارية "، والكلمة نفسها منقسمة لقسمين "ايلا ربا " وتعنى الجبل الأبيض، " ايلا - الأبيض، و ربا تعنى جبل ".

ويقوم السكان بإختصار الكلمة فينطقوها " إيلبَ " ، وجرى تعريب الكلمة لاحقًا فأصبحت علبة، ولكن الأصل كما أشرنا هى الكلمة البجاوية ايلا ربا

ويعد  جبل علبة، من عجائب المكان فى مثلث حلايب، بداية من ارتفاعه، إذ يعتبر ناطحة سحاب تصطدم بالغيوم في قمته، بالإضافة لإنه يجمع بعض النباتات والحيوانات النادرة مثل الغزال المصرى .

التجارة فى منفذ رأس حدربة
التجارة فى منفذ رأس حداربة

 

حلايب زهرة مدائن الجنوب
حلايب زهرة مدائن الجنوب

 

قرية رأس حربة اخر قرية مصرية
قرية رأس حربة أخر قرية مصرية

 

محرر اليوم السابع على منفذ رأس حدربة
محرر اليوم السابع على منفذ رأس حداربة

 

محمية جبل علبة
محمية جبل علبة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة