أستاذة قلب: السمنة تسرق 7 سنوات من عمرك والتدخين 14 سنة

الأربعاء، 31 مايو 2017 07:30 م
أستاذة قلب: السمنة تسرق 7 سنوات من عمرك والتدخين 14 سنة دكتورة جميلة نصر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة جميلة نصر أستاذ أمراض القلب ،ونائب رئيس جمعية القلب المصرية ورئيس شعبة الوقاية ،أن مصر تواجه مشاكل صحية تكلف الدولة مليارات من الدولارات على الرغم من أنه يمكن تجنب جزء كبير منها.

 

وأظهرت دراسة هامة تتعلق بأمراض القلب ،أن الإنسان الذى يعانى من السمنة يكون عمره أقل 7 سنوات عن مثيله الذى لا يعانى من السمنة ،أما اذا كان مدخنا فيعيش أقل 14 سنة عن غير المدخن ،ويحتفل العالم يوم 31 مايو باليوم العالمى للامتناع عن التدخين ،وهى فرصة هامة وضرورية لنشر ثقافة الحياة الصحية بدون تدخين ،و خاصة لدى الأطفال والشباب.

 

وأوضحت أن الوقاية توفر الكثير مما تنفقه الدولة على الأمراض الناتجة عن أمراض القلب ، موضحة أن مصر تحتل المرتبة الثامنة على العالم بمرض السكر، ومن المتوقع أن تحتل رقم 7 على مستوى العالم عام 2030 ،كما أنها من أعلى النسب العالمية فى الإصابة بالسمنة ،وقصور الشرايين التاجية وغيرها من عوامل الإصابة بأمراض القلب .

 

وأشارت إلى أن مريض السكر معرض للإصابة بأمراض الشرايين التاجية من 2 إلى 4 أضعاف عن الإنسان العادى إذ أنه لا يشعر بآلام الصدر مما يعرضه للإصابة  بالأزمات القلبية الحادة ،كما أن المرأة المصرية أصبحت معرضة بصورة كبيرة للأزمات القلبية ،وفى حال التدخين تصبح عرضة أكثر لأمراض القلب ، أما بالنسبة للسمنة فإن السمنة تعتبر عامل خطورة للعديد من الأمراض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة