فايننشيال تايمز: تصاعد التوتر بين قطر وجيرانها لدعمها الجماعات المتطرفة

الخميس، 25 مايو 2017 09:42 ص
فايننشيال تايمز: تصاعد التوتر بين قطر وجيرانها لدعمها الجماعات المتطرفة تميم بن حمد أمير قطر
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية إن التوترات تتصاعد بين قطر وجيرانها فى الخليج العربى بشأن التصريحات المثيرة التى أدلى بها الشيخ تميم بن حمد آل ثانى أمير دولة قطر، التى نفتها الحكومة القطرية فيما بعد بزعم تعرض وكالة الأنباء القطرية لقرصنة إلكترونية.

 

وأضافت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الخميس، أن العلاقات بين قطر وجيرانها تعانى توترا حيث ترى دول الخليج القطريين قريبون جدا من الحركات الإسلامية التى تهدد الأنظمة فى بلدان المنطقة خاصة الإخوان، فضلا عن نظرتهم بريبة لقناة الجزيرة التى تمولها الحكومة القطرية.

 

وطالما كانت الدوحة على خلاف مع غيرها من الدول العربية بشأن دعمها لجماعة الإخوان، التى تصنفها كل من مصر والإمارات العربية المتحدة جماعة إرهابية، ولفتت الصحيفة إلى أنه فى 2014 قامت كل من السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفرائهم من الدوحة إحتجاجا على الدعم القطرى للإخوان.

 

وأضافت أن المسئولين الأمريكيين أصبحوا منتقدين علنا، على نحو متزايد، لقطر وقد أعربوا عن قلق عميق بشأن مزاعم قيامها بتمويل الجماعات الإسلامية المتطرفة فى سوريا، وأشارت الفايننشيال تايمز إلى أن كلا من تركيا وقطر دعموا الإخوان خلال الانتفاضات العربية فى 2011.

 

ونقلت تصريحات أدلى بها وزير الدفاع الأمريكى السابق روبرت جيتس، يوم الثلاثاء، قائلا إن الولايات المتحدة ينبغى أن تطلب من الدوحة أن تكون أكثر صرامة فى منع تمويل الإرهاب وإما أن تقوم واشنطن بتقليص التواجد العسكرى الأمريكى فى بلادها، فى إشارة إلى القاعدة العسكرية الأمريكية التى توجد فى منطقة العيديد، التى أشار أمير قطر فى تصريحاته المثيرة إلى أنها تحمى بلاده من أطماع دول الجوار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة