خلاف "شيعى شيعى" حول صلاة التراويح.. عماد قنديل يزعم: ليست فى الإسلام.. وقيادى شيعى يعارضه: سنة عن الرسول وتٌصلى فى المسجد أو البيت بشكل فردى.. ومتخصص فى شئون الشيعة: هدفهم تشويه عمر بن الخطاب

الإثنين، 22 مايو 2017 12:00 ص
خلاف "شيعى شيعى" حول صلاة التراويح.. عماد قنديل يزعم: ليست فى الإسلام.. وقيادى شيعى يعارضه: سنة عن الرسول وتٌصلى فى المسجد أو البيت بشكل فردى.. ومتخصص فى شئون الشيعة: هدفهم تشويه عمر بن الخطاب محمود جابر القيادى الشيعى
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لا يوجد صلاة التراويح فى الإسلام" هذا ما زعمه عماد قنديل القيادى الشيعى، ليرد عليه محمود جابر القيادى الشيعى، بقول "صلاة التراويح هى قيام الليل وهى سنة مؤكدة عن رسول الله" .. الأمر الذى أحداث خلافا بينهما، فيما فسره محمد جاد الزغبى الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، والمتخصص فى شئون الشيعة، بأنه محاولة من الشيعة لتشويه ثانى الخلفاء الراشدين سيدنا عمر بن الخطاب.

بداية الخلاف عندما زعم عماد قنديل، القيادى الشيعى، عدم وجود صلاة تراويح خلال شهر رمضان، قائلا، "لا يوجود فى الإسلام شىء اسمه صلاة التراويح، والتهجد بالليل نافلة، ولا علاقة بين التهجد وصلاة التراويح".

وأضاف "قنديل"، فى تصريحات نشرها عبر صفحته، "صلاة التراويح ليست بدعة حسنة، ولكنها إحداث فى الدين أدَّى فى هذا العصر إلى تجارة بالدين يجب اتخاذ موقف حاسم بشأنها، وهناك أوامر قرآنية أعظم بكثير من المحدثات فى الدين، اذكروا الله واتقوه، اذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ، اذكر ربك بأسمائه الحسنى، تدبروا القرآن بتركيز وهدوء، تفكروا فى خلق السماوات والأرض، ادرسوا شيئا من العلوم الطبيعية أو استمعوا إلى محاضرات مصورة عنها على شبكة المعلومات أو الفضائيات، تعلموا لغة عصرية تفتح لكم آفاقا من العلم".

بينما عارض محمود جابر القيادى الشيعى، هذا الادعاء  قائلا :" صلاة التراويح هى صلاة القيام وهى سنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، تُصلى بشكل فردى فى المسجد أو البيت، وقد ورد عن رسول الله أنه صلاها في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها؛ مخافة أن تفرض على أمته".

وبالنسبة لمن يصليها فى المسجد، قال "جابر" فى تصريحات لـ"اليوم السابع":" سنة رسول الله أن تًصلى التراويح فرديا، ولكن هناك من علماء أهل السنة يرون أن تصلى جماعة وفقا لسنة عمر بن الخطاب، ولذلك يقولون بما أوصى به ابن الخطاب" مضيفًا :" التراويح سنة عن النبى ولكن صلاتها جماعة سنة عن عمر بن الخطاب".

وفى السياق ذاته فإن محمد جاد الزغبى الباحث فى شئون التيارات الإسلامية، والمتخصص فى شئون الشيعة يرى مشكلة الشيعة ليست مع التراويح ، بل مع عمر بن الخطاب والصحابة رضي الله عنهم، مضيفًا :"مع اقتراب شهر رمضان المعظم خرجت بعض أقوال الشيعة الفقهية التى تنكر صلاة التراويح كسنة مؤكدة عن النبي ، ويخطئ كل من عالج هذا الأمر إذا نظر له على أنه مسألة فقهية ، فحرب الشيعة على صلاة التراويح وعلى بعض الثوابت لا علاقة لها بالفقه وأصوله وإنما هو موقف عقائدى بحت يرجع لموقفهم الراسخ من الصحابة رضي الله عنهم ومن عمر بن الخطاب رضي الله عنه تحديدا الذين يسعون لتشويهه".

وأضاف "الزغبى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع":"لولا ارتباط صلاة التراويح باسم عمر بن الخطاب لأجازوها واعتبروها سنة مؤكدة بلا خلاف ، والتراويح كسنة مؤكدة ثابتة عن النبي وكان يصليها بمسجده ويأتى من شاء من الصحابة فيلتحق به فإذا كثر الناس خلفه كان يقوم إلى بيته ثم يعود إذا انفض الناس ويفعل هذا مرارا لهدف واحد وهو ألا يجعلها بعده فى مقام الفرض المفروض وليبين للناس أنها سنة".

وتابع :"أى أنها سنة نبوية لا علاقة أحد غير النبي بها، فلما جاء عهد عمر بن الخطاب وانتشر الناس فى رمضان يؤدونها فرادى وفى جماعات كثيرة متعددة فى المسجد النبوى ، هنا جاء دور عمر وسر ارتباط اسمه بصلاة التراويح حيث أمر الناس أن تجتمع على إمام واحد فى المسجد لصلاة التراويح بدلا من جماعات متفرقة يشوش بعضها على بعض ، وعمر رضي الله عنه هنا طبق مبدأ أصوليا جازما فى الشريعة وهو مبدأ الحرص على ( الجماعة ) ونبذ التفرق ، وهو أحد أصول الإسلام الأصيلة، ومنذ ذلك اليوم صارت صلاة التراويح تؤدى خلف إمام واحد لكل مسجد ، فاعتبرها الشيعة أمرا ملتصقا بعمر رضي الله عنه ــ لا بالشرع ـ".

وتابع :"بطبيعة الحال حاربوها لهذا الارتباط متجاهلين أن عمر جمع الناس على إمام واحد امتثالا لأمر الشرع نفسه ، هذا فضلا على إجماع الصحابة بالرضا عما فعله عمر مما يكسب الأمر حجية الإجماع فقها بلا أى خلاف من أى عالم سنى على مر التاريخ، لكن كما قلت الأمر عند الشيعة لا علاقة له بأحكام الفقه أصلا وإنما كل فتاواهم الفقهية نابعة من موقف عقيدتهم الرافضية القائمة على عنصرين أساسيين، الأول : انتهاك حرمة الصحابة أجمعين والتنقص من قدرهم وأفعالهم وحتى تاريخهم وفضلهم فى نشر الإسلام، والثانى : الترصد والتربص العنيف بشخصيات محددة من الصحابة ومن أبطال الإسلام يعتبرون كراهيتها من أصول عقيدتهم وعلى رأس هؤلاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأبو بكر، وذلك باعتبارهم من أسقطوا دولة وإمبراطورية فارس المجوسية التى يدين الشيعة بالولاء لها حتى اليوم ، وأيضا يمقتون بشدة الخليفة العباسي هارون الرشيد الذى قضي على نفوذ البرامكة الفرس الذين تحكموا بالخلافة فى عهده وأنهى سطوتهم ، وكذلك  صلاح الدين الأيوبي لكونه الرجل الذى قضي على الدولة العبيدية فى مصر وحرر القدس".

وتابع :"ولكن لا توجد شخصية يحملون لها الغل قدر كراهيتهم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ، حتى أنهم اتخذوا مواقف عقائدية وتاريخية أقرب إلى الجنون بسبب هذه الكراهية ، ولم يقتصر الأمر على تحريم صلاة التراويح أو إعادة إباحة زواج المتعة فحسب ، بل إن موقفهم من المسجد الأقصي ـــ الذى حررته جيوش الإسلام بعهد عمر ـــ يوضح لنا كيف أنهم يبرمجون مذهبهم على كراهيته فالثابت لدى الشيعة ـــ كعقيدة ـــ أن المسجد الأقصي لا يوجد على الأرض أصلا ، وأنه مسجد فى السماء كالبيت المعمور ولا وجود له فى القدس".

وتابع "الزغبى":"وما فعلوه هذا خالفوا به صريح القرآن والسنة لأن عمر بن الخطاب وصلاح الدين الأيوبي يحملون شرف تحريره من زنادقة الرومان والصليبيين، ولعل هذا الأمر يفسر لنا كثيرا من الكراهية المتعمدة المبثوثة هذه الأيام تجاه عمر وصلاح الدين وغيرهم من أبطال الإسلام "..

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مراقب من بعيد

فعلا صلاة التراويح جماعة في المسجد ليست سنة نبوية

و لا يوجد شئ اسمه صلاة التراويح بل هي صلاة القيام و هي ليست مقصورة علي رمضان و لكنها في كل الليالي و اقلها ركعتين. و قراءة جزء كامل من القرآن في صلاة التراويح ليس سنة و لا اصل له من سنة نبوية او سنة عمر بن الخطاب. التشدد في الدين ليس من الدين و المحدثات من الدين ليست من الدين ايضا فهؤلاء الذين احدثوا قراءة جزء كامل في صلاة التراويح و التي جعلوها صلاة جماعة في المسجد ليسوا باتقي من رسول الله و لا اكثر منه تعبدا لله. و لو ارد رسول الله صلي الله عليه و سلم ان تكون سنة لفعلها او امر بها.

عدد الردود 0

بواسطة:

فايز

هو كان في شبعة ايام الخلفاء الراشدين

سؤال للشيعة هل في زمن الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان هناك شيعة وسنة وصلاة موجودة والرسول صلى الله عليه وسلم صلاها في البداية في المسجد ولما كثر عدد الصحابة خاف اي يفرض عليهم او يعتبروه فرض وصلاها النبي عليه السلام في البيت وفي خلافة ابوبكر الصديق رضي الله كانت كل مجموعة تصلي لوحدها وفي خلافة عمر رضي الله عنه حب انه يجمعهم مع امام واحد وقد اخذ عمر بن الخطاب راي مجموعة من الصحابة في هذا الامر وكان من ضنهم علي بن ابي طالب رضي الله عنه ولكره الروافض الشيعة لعمر رضي الله عنه فانهم لايصلون التراويح

عدد الردود 0

بواسطة:

صريح

ص

نبي الاسلام هو محمد بن عبد الله ومنه نستقي تعاليم الدين امامن اتوبعده من صحابه وتابعين ومن بعدهم فهم يجتهدو فيصيبو ويخطء وفليس ماقدموه واجب مقدس ولاداعي لتنطع المتطرفين بإدعاؤهم الدفاع عن الاسلام والسنه مش ناقصينهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مختار صبري

بصراحة ..لا فض فوك.

حلوه نغمة الأصولية هذه بس كان ياريت نعرف حكم الإسلام الشيعى فى مقامات الحسينيات و جلسات اللطم على الخدود والبكائيات ومظاهرات التطبير بضرب الظهور بالسلاسل الحديدية و شج الرؤس بالسيوف سيلان الدماء بشكل يندى له الجبين ...هو دين إيه ده بالضبط .. وعلى فكره عمر رضى الله عنه رأيه فى ما فعل واضح حيث قال نعم البدعة هى أى (أنه جمع المصلين القائمين بالمساجد على إمام واحد ) ما فعله عمر هو محاولة تجويد فى الآداء لا أكثر ولا أقل وقد نال إستحسان الجميع و على رأسهم كبار الصحابة المعتبرين ولم يطرأ تعديل على فعله حتى الآن حبث ان صلاة القيام سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يذنب تاركها وتؤدى بالمساجد أو بالبيت سواء بسواء ..

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian Dr

طظ ................ فيكم .............. وفى ........آرائكم ......... وفتاويكم !!!!!!!

صلاه التراويح ........... شئ محبب الى قلوبنا ............. نتقرب بها الى الله .............. ونقرأ القرآن ........ ونتعبد لله ........ وندعوا الله ......... أن يمن علينا بخيره !!!!!! هل يوجد شئ ........... ضد الاسلام فى هذا !!!!! حتى .......... ولو كان .......... رسول الله ....... لا يؤديها !!!! ...... فقد أصبحت ثقافه اسلاميه ........... فى عصرنا هذا !!!!! أتركوا الدين فى حاله !!!!! كتكم القرف ................ هم المصرين ............ ناقصين ........... قرفكم وجنانكم !!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة