بمناسبة مرور 54 عاما على تأسيسه.. 5 معلومات لا تعرفها عن مطار القاهرة الدولى

الخميس، 18 مايو 2017 06:15 م
بمناسبة مرور 54 عاما على تأسيسه.. 5 معلومات لا تعرفها عن مطار القاهرة الدولى مطار القاهرة
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل اليوم شركة ميناء القاهرة الدولى بمناسبة مرور 54 عاماً على إنشائه ،فبعد أن افتتحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى منتصف مايو 1963 أصبح أحد أهم المطارات فى مصر.

فمنذ إنشائه مر مطار القاهرة الدولى بعدة تغييرات وتوسيعات وإضافات لمبان الركاب وتطوير فى صالات الاستقبال حتى حصل مطار القاهرة الدولى على شهادة الأيزو المتكاملة فى البيئة والجودة والسلامة والصحة المهنية.

مطار القاهرة
مطار القاهرة
فيعتبر مطار القاهرة الدولى أولى محطات مصر المشرفة فى رحلة استقبالها لأى سائح أو ضيف. ولم تكن مراحل تأسيسه بالأمر اليسير فهناك 5 معلومات لا يعلمها الكثير عنه وهى :

1-  يرجع تاريخ إنشاء المطار إلى عام 1942 عندما شيدت القوات الجوية الأمريكية بالتعاون مع الجيش البريطانى مطاراً عسكرياً على بعد 5 كيلو متر شمال مطار ألماظة ،وذلك لخدمة قوات التحالف المشاركة فى الحرب العالمية الثانية

2- سمى فى البداية بمطار "باين فيلد" نسبة على الجندى الطيار الامريكى "جون باين "الذى كان اول من قتل من القوات الأمريكية فى الحرب العالمية الثانية .

3-  بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية انتقل المطار وكافة المطارت التى كانت تحت الإدارة البريطانية ومنشآت الطيران إلى الإدارة المصرية فى 15 ديسمبر 1946.

4- عام 1946 تم تغيير اسم المطار إلى مطار "فاروق الأول" ، وبلغ عدد الركاب والمسافرين هذا العام على 200 ألف راكب سنوياً. بعد ثورة يوليو 1952 تم تغيير اسمه إلى ميناء القاهرة الجوى.

5- فى عام 1955 أجريت العديد من الدراسات لبناء مبنى جديد للركاب بدلاً من المبنى القديم ،وذلك لمواكبة حركة السفر المتزايدة.تم اختيار موقع المبنى الجديد بين المدرجين الرئيسين وبدأت اعمال البناء عام 1957. وتم افتتاحه رسمياً فى 18 مايو 1963 وبلغت قدرته الاستعابية فى ذلك الوقت 5 مليون مسافر سنوياً.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة