8 لجان تقصى حقائق تنتظر الخروج للنور.. النواب يناشدون هيئة مكتب المجلس بسرعة الموافقة.. أبرزها "منظومة الدعم.. خسائر المترو.. التعذيب فى دور الأيتام.. أموال التأمينات.. تلوث نهر النيل".. و"الأدوية" فى علم الغيب

الخميس، 06 أبريل 2017 08:00 ص
8 لجان تقصى حقائق تنتظر الخروج للنور.. النواب يناشدون هيئة مكتب المجلس بسرعة الموافقة.. أبرزها "منظومة الدعم.. خسائر المترو.. التعذيب فى دور الأيتام.. أموال التأمينات.. تلوث نهر النيل".. و"الأدوية" فى علم الغيب عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان والجلسة العامة
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر أعضاء البرلمان موافقة هيئة مجلس النواب، على قرار تشكيل 8 لجان تقصى حقائق فى عدد مختلف من الموضوعات وذلك لبدء عملها على أرض الواقع، ومن أبرز طلبات تشكيل اللجان، طلب بشان منظومة الدعم العينى، خسائر وزارة النقل، التعذيب فى دور رعاية الأيتام، فساد فى هيئة المجتمعات العمرانية بمارينا، اموال التأمينات، تلوث مياه نهر النيل، تقصى حقائق الأدوية، وأخيرا الثروة السمكية.

 

وكيل الاقتصادية يطالب بتشكيل لجنة بشأن فساد منظومة الدعم

قال عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أن تشكيل لجنة تقصى حقائق بشأن منظومة الدعم العينى امر ضرورى، موضحا بأنه ارسل الطلب الخاص بالتشكيل للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، فى منتصف شهر يناير الماضى، وينتظر موافقة هيئة المكتب على قرار التشكيل لبدء العمل على أرض الواقع.

 

وأكد الجوهرى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، على ضرورة التشكيل لبحث المشاكل الموجودة فى منظومة الدعم، والتى ذكر منها، آلية وصول الدعم لمستحقيه وضمان وصول السلع للمواطنين بشكل كامل دون تلاعب خاصة فى ظل وجود خلل بنظام الصرف، ومنظومة الخبز وما تعانيه من مشاكل عديدة تتمثل فى أعطال ماكينات الصرف، وبيع الدقيق المدعم فى غياب الرقابة، وزيادة نسبة الهالك فى جميع السلع التموينية المستوردة التى تتسبب فى ضياع ملايين الجنيهات على الدولة.

 

وأوضح وكيل اللجنة الاقتصادية، أن منظومة استلام المحاصيل الزراعية من الفلاحين تحتاج أيضا إلى مراجعة، وأن تعانى من الممارسات الخاطئة التى تتسبب فى الإثقال على المزارعين، مؤكدا على ضرورة النزول إلى أرض الواقع للوقوف على المشاكل الموجودة فى منظومة الدعم بكافة أشكالها وصورها.

 

النائب محمد عبد الله زين يطالب بتشكيل لجنة تقصى حقائق لخسائر وزارة النقل

كما وجه النائب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، طلب إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن الموافقة على تشكيل لجنة تقصى حقائق لمعرفة أسباب خسائر وزارة النقل سنوياً ودراسة كيفية حلها والنهوض بها.

 

وأشار عبد الله، إلى أن مرفق النقل أصبح يعانى من خسائر ومشكلات عديدة متراكمة منذ سنوات عديدة ولابد من وقف نزيف الخسائر وبحث مشكلتها لمحاولة حلها، موضحاً أنه بلغت خسائر المترو سنوياً 200 مليون جنيه فضلاً عن الديون المتراكمة عليه لدى عدد من الوزارات والشركات والتى وصلت إلى 500 مليون جنيه، كما تعانى السكك الحديد من خسائر متراكمة منذ عام 1989 وصلت إلى 43 مليار جنيه.

 

وطالب وكيل لجنة النقل، بسرعة الموافقة على تشكيل اللجنة لمعرفة أسباب الخسائر، وتقديم اقتراحات لحلها، واقتراح عدد من الآليات لتقليل هذه الخسائر من خلال وضع خطط واضحة لتطوير مرافق النقل الحكومية التابعة للوزارة ووضع جدول زمنى لخفض الخسائر المتجددة كل عام.

 

نائب بلجنة الإسكان: سنبحث إهدار 1.5 أراض بمارينا

وفى سياق متصل قال النائب عاطف عبد الجواد، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، أن اللجنة تقدمت بطلب لتشكيل لجنة لتقصى الحقائق بشأن الفساد الموجود فى هيئة المجتمعات العمرانية الذى ورد فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الذى عُرض على اللجنة فى دور الانعقاد الأول.

 

وأوضح عبد الجواد، أن اللجنة قامت بزيارة لمدينة مارينا ووجدت 1.5 مليون متر مكعب مساحات غير مستغلة عبارة عن متخللات مبانٍ وقامت بكتابة تقرير ورفعه لرئيس البرلمان، وتقدمت بطلب خاص بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق للوقوف على هذه المشكلة، وفى انتظار الموافقة.

 

هجرس تتقدم بطلب لتشكيل لجنة بشأن ممارسات دور الأيتام

وعلى صعيد اخر تقدمت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن بالبرلمان، بطلب لتشكيل لجنة لتقصى الحقائق بشأن الانتهاكات الواقعة بدور رعاية الايتام والممارسات الخاطئة، متمنية سرعة الموافقة على قرار التشكيل لوقف نزيف التعدى على الأطفال.

 

وأوضحت هجرس، أن التعديات على الاطفال زاد بكثرة فى الآونة الأخيرة وتناقلت وسائل الإعلام العديد من الفيديوهات التى تثبت ذلك ولكن بسبب عدم وجود عقوبة رادعة ما زالت هذه الممارسات مستمرة، مشددة على ضرورة وضع معايير محددة لآلية اختيار العاملات والعاملين بهذه الدور وخضوعهم للعديد من الاختبارات قبل اسناد العمل إليهم، وخاصة وظيفة الام البديلة.

 

تقصى حقائق الأدوية فى علم الغيب

وفيما يخص لجنة تقصى حقائق الأدوية قال النائب خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة ما زالت فى علم الغيب، متابعا: المواطن شايل الليلة.

 

وأضاف هلالى، أن الحاجة ملحة لتشكيل اللجنة للوقوف على أبرز المشاكل والقضايا الموجودة بقطاع الصحة والمتمثلة فى اختفاء الادوية بشكل شبه نهائى من المستشفيات الحكومية، ونقصه من السوق بشكل عام على الرغم من رفع الأسعار مرتين متتاليتين.

 

وأشار عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إلى أن عدم توافر الأدوية بعد قرار رفع سعرها يعنى أن هناك تبادل مصالح مشتركة بين أصحاب شركات الأدوية وبعض المسئولين فى الوزارة، مطالبا بكشف هؤلاء للرأى العام ومحاسبتهم.

 

لجنتا لتقصى حقائق تلوث نهر النيل وأموال التأمينات

بينما تقدم النائب عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب، بطلب لتشكيل لجنتى تقصى حقائق حول تلوث مياه النيل، والثانية حول اموال التأمينات.

 

وأوضح العليمى، أن هناك عدد من القرى التى تقع على ضفاف النهر تلقى مخلفاتها به مباشرة، وذلك لعدم وجود محطات معالجة بهذه القرى مما يؤثر على صحة المواطنين، مشيدا بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى تطهير المصارف وعمل محطات تنقية ثنائية وثلاثية للحفاظ على مياه النهر نظيفة.

 

وشدد عضو مجلس النواب، فيما يخص أموال التأمينات، على ضرورة عمل حصر شامل لحصيلة هذه الأموال لمعرفة قيمتها الفعيلة وبحث مدى زيادة المعاشات 10% بناء على هذا الحصر.

 

لجنة لتقصى حقائق الثروة السمكية

كما سيتقدم النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، يوم الأحد المقبل بطلب لتشكيل لجنة لتقصى الحقائق بشأن الثروة السمكية والفساد الموجود فى الهيئة مما اسفر عن ارتفاع الأسعار بشكل جنونى خلال الأيام الأخيرة.

 

وأشار تمراز، إلى أن هيئة الثروة السمكية تعانى من التخبط وعدم وضوح الرؤية وليس لديها خطة محكمة تسير وفقا لخطواتها وهذا يعنى انها السبب الرئيسى فى المشاكل الحالية المتمثلة فى ارتفاع الأسعار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

المشروع القومى لنظافة القاهره

مفيش لجنه لتقصى الحقائق لقضية القمامة

مفيش لجنه لتقصى الحقائق لمعرفه نتائج صرف دعم لوزارة البيئه بقيمة 3.2 مليار جنيه لقضية القمامة فقط .... مفيش لجنه لتقصى الحقائق لمعرفه نتائج صرف دعم للهيئة العامة لنظافة و تجميل القاهره بقيمة 650 مليون جنيه ...مفيش لجنة لتقصى لمعرفه نتائج صرف 650 مليون جنيه للشركات العامله فقط فى محافظة القاهره ...مفيش لجنة لتقصى لمعرفه نتائج صرف 49.45 مليون يورو للبرنامج القومي لإدارة المخلفات الصلبة عباره عن منح من الاتحاد الاوربى و بنك KFW و الوكالة الدولية الالمانية و ايضا مشاركة مصريه ...الا اذا اللجنه ترى كما ترى الوزارة ان نسبه التجميع وصلت 60 % عام 2016 ومرتفعة الى 80 % هذا العام ...للعلم هذا تصريحات السيد وزير البيئه للاعلامى معتز عبد الفتاح يوم الاربعاء 05-10-2016 فى برنامج 90 دقيقة ..شباب المشروع القومى لنظافه القاهره

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة