أفعال لا أقوال.. البرلمان ينجز حزمة من القوانين تصب جميعها فى صالح الوطن.. الهيئات الإعلامية والعلاوة والرياضة ومكافحة الإرهاب وتعديلات السلطة القضائية أبرزها.. والنواب: نتعرض لهجوم بسبب إنجازاتنا التاريخية

السبت، 29 أبريل 2017 01:42 م
أفعال لا أقوال.. البرلمان ينجز حزمة من القوانين تصب جميعها فى صالح الوطن.. الهيئات الإعلامية والعلاوة والرياضة ومكافحة الإرهاب وتعديلات السلطة القضائية أبرزها.. والنواب: نتعرض لهجوم بسبب إنجازاتنا التاريخية الجلسة العامة
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتعرض مجلس النواب لسيل من الهجوم من بعض الكيانات والأشخاص الذين يذيعون كذبًا بأنه لم يقدم شيئًا ملموسًا على أرض الواقع، فى حين أنه أقر عدد من القوانين التى سيكون لها مردود على الأرض، أبرزها قوانين الهيئات الإعلامية، والرياضة، والعلاوة الخاصة، والجمعيات الأهلية، والتراخيص الصناعية، وتعديلات السلطة القضائية، ومكافحة الإرهاب، وتعديل قانون التظاهر، ومن المتوقع أن يتم إقرار حزمة أخرى من مشاريع القوانين خلال الفترة المتبقية من دور الانقعاد الثانى، أبرزها قوانين حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، والإجراءات الجنائية، والهيئة العليا للانتخابات.

وعلى الرغم من كل هذه القوانين إلا أن هناك من يصدر بأن البرلمان لم يقدم شيئًا، وخلال السطور التالية نتعرف على ما قاله النواب عن أداء البرلمان خلال الفترة الماضية، وإجابتهم حول أسباب البعض للنيل من المجلس.

 

نائب رئيس ائتلاف دعم مصر: هناك من يدس بين المواطنين أن البرلمان لم يقدم شيئًا وهذا كلام غير حقيقى

 

قال النائب عمرو غلاب، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن البرلمان سيكثف عمله فى الفترة المقبلة سواء فى عقد الجلسات العامة أو اجتماعات اللجان، وذلك للانتهاء من عدد من التشريعات التى تصب جميعها فى مصلحة الوطن بشكل عام.

وأضاف غلاب فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن البرلمان أقر عدد من القوانين الهامة فى الفترة الماضية، أبرزها الجميعات الأهلية، والرياضة، وتعديلات السلطة القضائية، ومن المتوقع أن يقر خلال الأيام القليلة المقبلة قوانين هامة أيضًا على رأسها قانون الاستثمار وحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، مؤكدًا على أن اللجان النوعية بالمجلس تناقش جميع ما يحال إليها سواء من مشاريع قوانين أو طلبات إحاطة بشكل مفصل وذلك لخروج المنتج النهائى دون ثغرات وبشكل يتيح للمواطنين بالحصول على كامل حقوقهم.

وأشار رئيس اللجنة الاقتصادية إلى أن قانون الاستثمار الجديد سيكون بمثابة نقلة نوعية فى مجال الاستثمار بمصر، وذلك لما يتضمنه من تسهيلات، أبرزها سهولة الحصول على تراخيص، موضحًا بأن الحكومة ألزمت نفسها من خلال القانون بسرعة إنجاز كل ما يتعلق بمجال الاستثمار سواء فى إنهاء إجراءات التراخيص أو التخصيص أو ما شابه، وبهذا ستختلف الحياة الاستثمارية بمصر كلية بعد صدور القانون وتطبيقه على أرض الوقع.

وحول محاولة البعض النيل من البرلمان واتهامه دائمًا بعدم تقديم جديد على أرض الواقع، علق نائب رئيس ائتلاف دعم مصر قائلًا: "المقولة الخاصة بأن البرلمان لم يقدم شيئًا ملموسًا على أرض الواقع مقولة مدسوسة"، مشيرًا إلى أن البرلمان يقوم بدوره الرقابى والتشريعيى بشكل كامل، ولكن يبدو أن هناك من يريد إحداث فرقة بين البرلمان والشعب.

 

وكيل لجنة التضامن: نجاح البرلمان سبب الهجوم عليه والإعلام مسئول عن ذلك

 

وفى نفس السياق، قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، أن المجلس قدم العديد من الإنجازات على أرض الواقع خلال دورى الانعقاد الأول والثانى، وأنه مثل باقى مؤسسات الدولة يتعرض لسيل من الهجوم بعد نجاحه فى دوره الرقابى والتشريعى.

وأوضح أبو حامد، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن البرلمان أقر عدد من القوانين الهامة بعضها من المكملة للدستور، أبرزها، الهيئات الإعلامية، التراخيص الصناعية، الرياضة، الجمعيات الأهلية، تعديلات السلطة القضائية، موضحًا أن الفترة القصيرة المقبلة من المتوقع أن يتم إقرار عدد آخر من القوانين، أبرزها الاستثمار، الهيئة الوطنية للانتخابات، وحقوق الاشخاص ذوى الإعاقة، مؤكدًا أن البرلمان ساهم بشكل كبير مع باقى مؤسسات الدولة على تحقيق الأمن والاستقرار، ولهذا يوجد هجوم كبير من البعض عليه ومحاولات لتشويه صورته طوال الوقت والنيل منه بحجة أنه لم يقدم شيئًا ملموسًا على أرض الواقع.

وناشد وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، وسائل الإعلام بتثقيف المواطنين من خلال توضيح الدور المنوط من البرلمان وأن النواب دورهم يقتصر على التشريع والرقابة والأعضاء ليس دورهم خدميين فقط، موضحًا أن بعض الإعلاميين يستغلوا الاوضاع الاقتصادية التى تمر بها البلاد ويقومون ببث أخبار من شأنها أن البرلمان لم يتصدى لهذه الأوضاع، وأن بعض المناطق تعانى من نقص فى الخدمات، متجاهلين الدور التشريعى الذى يقوم به البرلمان لحل مثل هذه الأزمات من جذورها وليس حل مؤقت.

وأضاف أبو حامد، أن هناك عدد من المواطنين الذين كانوا مرشحين فى البرلمان ولم يحالفهم الحظ يقودون حملة تشويه ضد الجلس ويشيعون دائمًا أن المجلس لم يقدم شيئًا للمواطنين، ويصدرون الأزمات الاقتصادية للشارع، إلى جانب بعض المحتكرين والمستوردين الذين حاربهم البرلمان من خلال تشريعات جديدة تمنع الاحتكار وتنظم عملية الاستيراد وذلك لعودة شعار "صنع فى مصر" مرة أخرى للريادة.

 

"الوفد": البرلمان أنجز ما لم ينجزه أى برلمان سابق ونتعجب من الهجوم عليه

 

ومن جانبه، قال الدكتور محمد فؤاد المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن "البرلمان الحالى استطاع أن ينجز ما لم ينجزه أى برلمان سابق بموجب الأرقام وليس كلام مرسل، حيث لدينا لجنة تشريعية انتجت 75 تقرير منذ بداية دور الانعقاد الثانى وحتى الآن عن قوانين الحكومة ومشروعات قوانين النواب والاتفاقيات التى تبرمها الدولة".

وأضاف فؤاد، أنه على  مستوى لجنة الخطة والموازنة ناقشت موازنات 3 أعوام سابقة، مشيرًا إلى أن هذا الأمر لم يحدث فى البرلمانات الماضية نظرًا لعدم وجود مجلس نواب لفترة طويلة، مضيفًا أن لجنة الإدارة المحلية عملت سنة غير مسبوقة تتمثل فى مناقشة طلبات إحاطة تخص المحافظين نظرًا لغياب المحليات فضلًا عن الانتهاء من قانون الرياضة الذى ننتظره من مليون سنة.

وتابع المتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد : أن البرلمان تحمل ما لا يطيقه من أعمال وأتعجب من استمرار الحملات الممنهجة وغير مبررة من أجل تشويه المجلس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة