زراعة الدقهلية: زيادة فى كمية القمح المورد عن العام الماضى

الخميس، 27 أبريل 2017 05:00 ص
زراعة الدقهلية: زيادة فى كمية القمح المورد عن العام الماضى محصول القمح - صورة أرشيفية
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكد المهندس محمد المنسى وكيل وزارة الزراعة، أن المساحات المزروعة من محصول القمح هذا العام بالمحافظة بعد التدقيق وصلت إلى 342 الف فدان، وما تم حصاده حتى الآن هو 21 ألف فدان فقط ومن واقع بيان الكميات الموردة فإنه تم توريد 4405 طن قمح بزيادة مضاعفة عن العام الماضى، حيث تم توريد 2800 طن فى نفس اليوم من العام الماضى وذلك من المطاحن والصوامع بينما لم يورد البنك الزراعى أى أقماح ونأمل فى الزيادة، فيما يواصل الفلاحون حصادهم للمحصول كل وفق جاهزية المحصول لذلك.

 

وأشار المنسى لـ "اليوم السابع"، إلى أن هناك لجنة مشكلة من الرقابة على الصادرات، ومديرية التموين متمثلا فى أمين الشونة، والمرشدين الزراعيين وذلك برئاسة مندوب التموين ومندوب من جمعية القبانيين لقياس الأوزان.

وذلك للحصر الزراعى منعا للتلاعب فى التوريد وللكشف عن الأقماح كونها مستوردة او محلية، فى كل منفذ توريد يقومون بالاستلام من المزارع، وفقا للحصر المعد مسبقا من قبل مديرية الزراعة.

و تقوم اللجنة بتحديد السعر حسب درجة النقاوة فقد تم تحديد مبلغ 555 جنيها للأردب للقمح نقاوة 22،5 قيراط و565 جنيها للقمح درجة نظافة 23 قيراط للأردب و575 جنيها للقمح درجة نظافة 23،5 قيراط.

 

وأشار المنسى إلى أن مباحث التموين فى مديرية أمن الدقهلية قامت بضبط 150 طن قمح من المحصول المحلى، محملة على سيارتين قبل تهريبها خارج المحافظة، وذلك بمعرفة العميد باهى زقزوق مدير مباحث التموين.

وكان الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية قد أصدر قرارا بحظر نقل القمح المنتج محليا خارج حدود المحافظة على أن يتم توريد كميات القمح التى يتم ضبطها بالمخالفة إلى الشون والصوامع التابعة للجهات المسوقة بالمحافظة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة