مهرجان التراث المصرى الأول فى متحف النسيج .. تعرف على التفاصيل

الأربعاء، 26 أبريل 2017 04:01 م
مهرجان التراث المصرى الأول فى متحف النسيج .. تعرف على التفاصيل متحف النسيج
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار الاحتفال بيوم التراث العالمى، وتحت رعاية الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، وإلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف يقيم متحف النسيج المصرى بالتعاون مع الإدارة العامة للقاهرة التاريخية  وهيئة قصور الثقافة ومركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الإسكندرية وضيف شرف المهرجان "المركز الثقافى النوبى للتراث الكنزى" "مهرجان التراث المصرى الأول" فى شارع المعز يوم الأحد المقبل.

ويسلط المهرجان الضوء على أهمية الحرف التراثية فى الحفاظ على الهوية المصرية والاقتصاد الوطنى المصرى، ويهدف إلى دعم الجهود التى يبذلها الحرفيون من أجل صون ثروتهم وإحيائها ونقلها إلى الأجيال القادمة والحفاظ عليها من الاندثار.

  ويركز المهرجان على إحياء مجموعة من الحرف التراثية التى كان لها دور وظيفى فى الحياة القديمة، وقيام الحرفيين بالابتكار فيها مع المحافظة على الأصالة، حيث يقوم الحرفيون بممارسة حية لها أمام الزائرين، للتعرف على فنون تلك الحرف بطريقة مباشرة وعملية.

 

جدير بالذكر أنه تم اختيار "النوبة" ضيفة شرف المهرجان هذا العام لما لهذا الجزء الغالى من مصر من تراث أصيل، وتتضمن فعاليات المهرجان برنامجاً مجانياً لزوار شارع المعز، حيث يتم تقديم العديد من الفقرات الفنية:

 

تبدأ الأجواء الاحتفالية باستقبال ضيف الشرف للمهرجان "المركز الثقافى النوبى للتراث الكنزى"، هذا بالإضافة إلى ما يقرب من 18 حرفيا لمختلف الحرف التراثية من: الخيامية، صناعة السجاد والنسيج اليدوى، صناعة الكليم، الحفر على الخشب، صناعة المشكاوات الزجاجية، الخوص، التكفيت على المعادن، الفخار، النحاس، تشكيل الزجاج المعشق، الأرابيسك وغيرها من الحرف التراثية.

عرض ديوراما القاهرة التاريخية بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الإسكندرية بمركز زوار المعز (الربع).

كما سيتم تقديم عروض فنية بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة لفرق التنورة والفنون الشعبية، إضافة إلى مجموعة من الفنون التراثية لضيف شرف المهرجان "النوبة"، حيث يشارك فى إحياء هذا المهرجان:

- فنان النوبة العالمى  كرم مراد

-    المداح النوبى محمد سليمان داود.

- الشاعر النوبى عبد العزيز زين العابدين عضو جمعية الملحنين والمؤلفين بباريس.

وفى نفس الاتجاه سيتم تنظيم جولات إرشادية داخل المتحف لتسليط الضوء على أهمية النسيج المصرى كحرفة وإبداع مصرى تواصل العطاء فيها على مر العصور، ليتمكن الزائر من استكمال التصور التاريخى لتطور هذه الإرث الحضارى العظيم منذ العصور الفرعونية وحتى العصر الحالى.

ويختتم اليوم بتكريم السادة الحرفيين والفنانين المشاركين فى دورة المهرجان لهذا العام. 

   

صورة9









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة