س وج .. كل ما تريد معرفته عن روماتيزم الأطفال

الجمعة، 31 مارس 2017 10:00 ص
س وج .. كل ما تريد معرفته عن روماتيزم الأطفال سليمان المعيوف استشارى أمراض روماتيزم الاطفال بمستشفى الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سليمان المعيوف استشارى أمراض روماتيزم الأطفال بمستشفى الملك فى فيصل بالمملكة العربية السعودية، أن هناك الكثير من المجتمعات ليس لديها الوعى بمرض روماتيزم الأطفال، وأوضح المعيوف الذى يزور مصر للمشاركة بمؤتمر أقسام الروماتيزم بجامعة الأزهر من خلال هذا التقرير كل ما يتعلق بروماتيزم الأطفال.

لماذا لا يوجد وعى لدينا بروماتيزم الأطفال؟

لأن هذا التخصص يعتبر جديدا فى الوطن العربى ولكنه موجود ، والأطباء المتخصصون بروماتيزم الأطفال قليلون مقارنة بأطباء روماتيزم الكبار .

 

هل توجد إحصائيات بحجم هذا المرض وانتشاره بين الأطفال؟

لا توجد إحصائيات محددة لحجم انتشار مرض روماتيزم الأطفال ولكن الأعداد كبيرة وتصل إلى المئات خاصة فى التهاب المفاصل لدى الأطفال ، والزئبة الحمراء.

 

كيف يمكن القضاء على هذا المرض؟

عن طريق اكتشافه مبكرا وهذا يساهم بنسبة كبيرة فى العلاج ومنع حدوث مضاعفات، ولابد من تحويل الأطفال المصابين الذين يتم اكتشافهم من قبل أطباء الأطفال والجراحة العامة إلى أطباء روماتيزم الأطفال مباشرة للتشخيص وبدء العلاج .  

 

ما هى مضاعفات هذا المرض؟

التأخر فى التشخيص يؤدى إلى نتائج سلبية ويؤثر تأخر العلاج فى إصابة أجهزة أخرى بجسم الأطفال وأبرزها التهاب العين ، مثل التهاب الشبكية أو التهاب العين المزامن لمرض التهاب المفاصل لدى الأطفال ، وهنا من الممكن أن يصاب الطفل بالعمى .

 

ماهى أبرز الأمراض الروماتيزمية عند الأطفال؟

التهاب مفاصل الاطفال ، الزئبة الحمراء ، مرض التهاب الأوعية الدموية وهو مرض خطير ، وبعض الأمراض المشتركة مع تخصصات أخرى مثل التهابات العضلات

 

هل نحن فى الوطن العربى متأخرون فى علاج هذا المرض؟

تقييم الحالات وعلاجها فى الوطن العربى يشابه فى تقدمه ما يحدث فى أوروبا والدول الأجنبية نظرا لتوفر الإمكانيات وخاصة الأدوية الحديثة ، والدراسات فى الوطن العربى مشابهة للدول بالخارج .

 

ماهو السبب وراء إصابة الأطفال بالأمراض الروماتيزمية؟

السبب فى الأمراض الروماتيزمية بشكل عام هو تهيج الجهاز المناعى مما يحدث خلل به ويصاب الطفل بالمرض، وهو نفس السبب فى حالات الكبار، ومن الممكن أن نقول إن العامل الوراثى يلعب دورا فى الإصابة بالمرض، ولكن لا يتم تصنيف روماتيزم الأطفال ضمن الأمراض الوراثية. 

 

وما هى أعراض المرض؟

أبرز أعراض روماتيزم الأطفال هى تورم فى المفاصل  ، والحرارة المتكررة غير معروفة السبب ، ولابد من اللجوء مباشرة لفحصهم من قبل أطباء روماتيزم الاطفال ، لأن أطباء روماتيزم الكبار ليس لديه الخلفية الكافية بالمرض عند الأطفال .

 

وطرق علاجه؟

لا يوجد شفاء تام لأمراض روماتيزم الأطفال ، ولكن العلاج يتناوله الطفل بشكل دائم بحيث يستطيع ممارسة حياته بصورة طبيعية 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة