الأنفاق: الدراسات أثبتت جدوى القطار المكهرب.. ولم نحدد سعر التذكرة حتى الآن

الجمعة، 03 مارس 2017 12:39 ص
الأنفاق: الدراسات أثبتت جدوى القطار المكهرب.. ولم نحدد سعر التذكرة حتى الآن هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق أبو الوفا رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، أن دراسات النقل والجدوى لمشروع القطار المكهرب السلام ـ العاشر من رمضان والرابط للعاصمة الإدارية، والتى جرى إعدادها أثبتت جدواه بدرجة كبيرة.

 

 وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع"، أنه جرى إعداد نموذج استثمارى للمشروع لتحقيق عوائد مالية إضافية، بجانب ما ستحققه قيمة التذكرة للمساهمة فى جلب تكلفة تنفيذ المشروع وتحقيق أرباح له.

 

وقال أبو الوفا، إن التكاليف التقديرية الأولية التى طلبتها الشركة الصينية لتنفيذ هذا المشروع بلغت 1.837 مليار دولار، إلا أنه بعد العديد من جولات التفاوض وصلت إلى 1.5 مليار دولار تتضمن تنفيذ قطار الركاب الكهربائى لمسافة 67.7 كم، إضافة لخط بضائع من الروبيكى حتى بلبيس بطول حوالى ٣٠ كم.

 

ولفت أبو الوفا، إلى فصل الخطين لتنفيذهما على مرحلتين، وبلغت تكاليف خط الركاب 1.239 مليار بينها 500 مليون دولار تكاليف الأعمال المدنية والسكك التى ستفد بواسطة شركات مصرية، إضافة إلى 739 مليون دولار تكاليف الأعمال الكهروميكانيكية والإشارات والاتصالات والتحكم والقطارات، وهى الأعمال التى ستنفذ بواسطة شركات صينية.

 

وأشار أبو الوفا، أنه كان من الصعب تنفيذ المشروع عن طريق الاستثمار المحلى أو الدولى، لأن أى مستثمر كان سيقوم بتنفيذ مشروعه عن طريق الاقتراض من البنوك، وبما أن فائدة البنوك فى الاقراض حوالى ١٦-١٨٪ إضافة إلى الأعباء والأرباح الذى يحملها للتكاليف بما لا يقل عن ٣٠٪، وبالتالى فإن إجمالى الأعباء على التكاليف ستصل إلى ما يقرب من ٤٨-٥٠٪ أى أن إجمالى التكاليف سيصل إلى ١٥٠٪، مما سيجعل سعر التذكرة يصل إلى ٢٨ جنيهًا أو يزيد.

 

وأوضح أبو الوفا، أنه كان من الصعب أو المستحيل تنفيذ هذا المشروع بهذا الأسلوب الاستثمارى، لأنه لن يجد إقبالاً من الجماهير، لذلك قررت الدولة تنفيذه من قبلها عن طريق تحمل تكلفته والتعاقد مع بعض شركات المقاولات لتنفيذه، كون أن مشروعات النقل يجب أن تنفذ البنية التحتية لها بمعرفة الدولة لتتحمل جزءًا من الأعباء ويكون سعر التذكرة فى متناول الجميع وبسعر معتدل.

 

وشدد أبو الوفا، أنه ستحدد سعر تذكرة القطار المكهرب بعد الاستقرار الكامل على المشروعات الاستثمارية الإضافية التى سيتم تنفيذها وستساهم فى سداد القرض الأجنبى الذى ستقترضه الدولة لتنفيذ هذا المشروع بجانب قيمة التذكرة، مؤكد أنه لم يتم تحديد سعر التذكرة حتى اليوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد العبد

كيف ثبتت جدوي المشروع و لم يتم تحديد سعر التذكرة و التي هي اساس أيرادات المشروع

جاء التصريح بأن المشروع مجدي ، و أكد أن سعر التكرة لم يتحدد بعد ، فكيف ثبتت جدواه ؟ كما أكد أن القطاع الخاص إذغ نفذ هذا المشروع سيصل بسعر التذكرة الي 28 جم ، و هذا سعر غالي -- فكم ستكون أسعار التذاكر وفقاً للعرض الصيني الممول بقرض و سيحمل المشروع بفوائدة ، والتي يري سيادته أنها سعر مناسب لقدرة المواطن المصري البسيط ؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة