تفاصيل إلقاء داعية سلفي دروسا دينية بمسجد فى الإسكندرية.. والأوقاف تقاضيه

الأحد، 26 مارس 2017 07:18 م
تفاصيل إلقاء داعية سلفي دروسا دينية بمسجد فى الإسكندرية.. والأوقاف تقاضيه اثناء الخطبة
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدير الدعوة بأوقاف الإسكندرية: لدينا أفضل الدعاة وسينتشرون بكل بقاع المحافظة

 
وكيل وزارة الأوقاف: ستتصدى لجميع المخالفات
 
شهدت محافظة الإسكندرية، معركة جديدة من معارك السلفيين والدعاة المخالفين والأوقاف، بسبب إلقاء الدروس والخطابة داخل مساجد المحافظة دون تصريح من مديرية الأوقاف.
 
بطل الواقعة الجديدة هو الداعية السلفى حاتم فريد، الذى ألقى درسًا داخل زاوية بمنطقة الشاطبى بوسط الإسكندرية دون علم الأوقاف عقب صلاة العشاء واستغل غياب الإمام فى يوم راحته وأّم المصلين وألقى درسًا لمدة ساعة داخل الزاوية.
 
"بشرى نسأل الله أن يديمها، اليوم بأمر الله لقاء دعوى بمسجد الصحابة بالشاطبى كوبرى الجامعة للشيخ حاتم فريد يصلى العشاء ثم يعطى درسا عاما، يوجد مكان للنساء".. بهذه العبارة دعا حاتم فريد مريديه عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" قبل صلاة المغرب بمدة قليلة لحضور الدرس عقب صلاة العشاء، مستغلاً غياب الإمام الخاص بالمسجد يوم السبت، وحشد مريديه إلى أن ازدحمت الزاوية الصغيرة وقرر الاستعانة بالدور الأول من العمارة المجاورة للزاوية وهى تحت الإنشاء.
 
ألقى الشيخ حاتم فريد الشهير بـ"الواعر"، درسًا عن التقرب إلى الله بالعبادة والأعمال الحسنة والاستعداد لشهر رمضان بالنية الصالحة مستشهدًا بالأحاديث النبوية والآيات القرآنية، وانتهى الدرس فى تمام الساعة التاسعة مساءًا عقب صلاة العشاء.
 
ولم يكن درس مسجد الصحابة هو الوحيد ولكنه القى خطبة الجمعة بمنطقة الكينج مريوط، وألقى خطبة بعنوان "إنى جاعل فى الأرض خليفة"، مخالفًا لتعليمات الأوقاف بالخطبة الموحدة وعدم الالتزام بتصريح الأوقاف بالإضافة إلى عدم الالتزام بتوقيت الخطبة التى تجاوزت الـ 40 دقيقة.
 
وقال حاتم فريد، عن المفسدين فى الأرض ودور الإنسان فى حياته فى إعمار الأرض ومنحه الله مفاتيح الكون لإعمارها، ولكن الانسان يضع نفسه مقام الحيوانات عندما يتبع هواه بعد أن كرمه الله وخلقه فى أحسن صورة وخلقه معتدل القادمة وهو أول تكريم له إلا أنه هدم هذا التكريم.
 
ومن جانبه قال الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إنه تم تحرير محضر ضد الداعية السلفى حاتم فريد اليوم، بقسم شرطة باب شرقى بمعرفة مفتش أوقاف إدارة وسط رقم 2792 إدارى شرق، لإلقائه درسًا بزاوية الصحابة بمنطقة الشاطبى عقب صلاة العشاء بدون تصريح من الأوقاف ما يخالف القانون.
 
وأضاف العجمى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم نقل العامل المسئول عن المسجد إلى أوقاف العامرية لتركه المسجد لغير المتخصصين واستبداله بعامل آخر، مؤكدًا أن الأوقاف ستتصدى لجميع المخالفات لأن مصر هى دولة مؤسسات وهناك تكامل وتعاون فى مؤسساتها التى تحترم القانون.
 
وأكد أن الأوقاف بها العديد من القوافل الدعوية التى تنتشر بها فى كل النجوع والقرى بالإسكندرية للوصول إلى المواطن المصرى والشباب ونشر الفكر الوسطى والأزهرى وهو الفكر الصحيح للإسلام خاصة أن الأوقاف بها الآلاف من أئمة متميزين ولديهم مواهب فى إيصال الأفكار الوسطية السليمة التى حث عليها الرسول والدين الحنيف .
 
فيما أكد الشيخ حسن عبد البصير، مدير الدعوة بمديرية الأوقاف، أن المديرية لديها أفضل الدعاة وسيتم انتقاء المتميزون للانتشار فى المناطق الحرجة بالمحافظة والتى تحتاج إلى تدخل أئمة الأوقاف إليها، وأن الأسبوع القادم تنطلق قوافل دعوية إلى برج العرب تحت إشراف أئمة الأئمة المتميزين لإلقاء الخطب والدروس على المواطنين والتواصل المباشر مع الشباب والنشء.
 
وأشار مدير الدعوة لـ"اليوم السابع"، إلى أن سياسة الوزارة ثابتة وجميع مساجد وزوايا الإسكندرية خاضعة تحت إشراف وزارة الأوقاف، مؤكدًا أن الأوقاف بالإسكندرية تسعى لتطبيق القانون ومنها قانون رقم 51 لعام 2014 والذى ينص على أن الأوقاف هى المسئولة الأولى عن الوعظ والإرشاد وإدارة المساجد.
 
وأوضح أن الأوقاف تفتح بابها للأئمة للخطابة لمن ينطبق عليهم الشروط التى حددتها وزارة الأوقاف المصرية لكى ينتدبوا بالمساجد ويكونوا أئمة وخطباء شرعيين، مؤكدًا أن هناك مواجهة دعوية بين نشر الفكر الوسطى والأفكار المتشددة وهناك خطة محكمة من الأوقاف فى نشر الدعاة فى جميع أنحاء المحافظة من خلال القوافل الدعوية التى سيخللها ابتهالات وقراءة القرآن والوصول إلى أكبر عدد من المواطنين من خلال استعادة الهوية المصرية وروح الانتماء المصرية فى المجتمع، وأن باب التقدم للواعظات مفتوح من خلال التقدم لوزارة الأوقاف بالإضافة إلى فتح باب إقامة الدروس للأئمة فى المساجد للسيدات والتى ستشجع على إقامتها خلال الفترة المقبلة.
 
يذكر أن للشيخ حاتم فريد كان واقعة شهيرة أخرى، فبراير الماضى بقيام الدكتور عبد الناصر نسيم، وكيل أوقاف الإسكندرية عقب صلاة الفجر، بمقاطعة الشيخ حاتم فريد، الداعية السلفى خلال إلقاء درس له بمسجد الجهينى بمنطقة دربالة وسأله عن تصريح الخطابة الذى سمح له بإلقاء الدروس داخل المساجد، واتخذت الأوقاف من بعدها إجراءات صارمة لمنع غير المتخصصين من إلقاء الدروس واعتلاء المنابر، وتكررت الواقعة مساء أمس، عقب صلاة العشاء بقيام الشيخ حاتم فريد بضرب عرض الحائط وإمامة المصلين بزاوية الصحابة بمنطقة الشاطبى وإلقاء درس وهى زاوية تابعة لأوقاف الإسكندرية ومعين عليها عاملاً وإمام من وزارة الأوقاف.
 
 
اثناء حشد الداعية السلفى للدرس
اثناء حشد الداعية السلفى للدرس

جانب من الخطبة
جانب من الخطبة

أثناء الخطبة
أثناء الخطبة
 
 
 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة