"الإحصاء" يكشف: برديات قديمة تؤكد إجراء تعداد سكانى فى مصر قبل الميلاد

الأحد، 19 مارس 2017 09:41 م
 "الإحصاء" يكشف: برديات قديمة تؤكد إجراء تعداد سكانى فى مصر قبل الميلاد اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عن وجود أوراق بردى قديمة تؤكد أنه تم عد البشر فى مصر سنة 3340 قبل الميلاد، لافتا إلى أن برديات "ڤيينا" أكدت أيضا أنه تم إجراء إحصاء لعدد السكان وأعمارهم ومحل إقامتهم فى عهد الخليفة هشام بن عبد الملك عام 600 ميلادية واستمر إجراؤه 6 أشهر.

وقال رئيس جهاز الإحصاء، إن التعداد بمفهومة الحديث لم يعرف إلا فى منتصف القرن الثامن عشر، وقبل نهاية القرن التاسع عشر، موضحا أن عدد الدول خارج أوروبا وأمريكا التى عرفت التعداد لم يزد عن 4 دول هى "شبه القارة الهندية عام 1872، وأستراليا عام 1881، ومصر عام 1882، وروسيا عام 1897".

 

 

تعداد
 

 

وأضاف الجندى أن التعداد السكانى الحالى 2017  يعد التعداد الـ14 فى سلسلة التعدادات التى قامت بها مصر منذ عام 1882، وهو التعداد الإلكترونى الأول فى هذه السلسلة، حيث يتم جمع بياناته من خلال نظام إلكترونى متكامل باستخدام التابلت.

تجدر الإشارة إلى أن التعداد السكانى والجارى تنفيذه حاليا فى أولى مراحله وهى، مرحلة حصر المبانى، هو مشروع إحصائى يتم اجراؤه على فترات منتظمة ليتيح معلومات قابلة للمقارنة فى تتابع ثابت، حيث يجرى التعداد كل عشر سنوات، وذلك وفقا للتوصيات الدولية التى تشير إلى أهمية إجراء تعداد عام للسكان والمساكن، بصفة أساسية مرة واحدة على الأقل كل 10 سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة