نقابة الصيادلة تسدل ستار أزمتها مع "الصحة" وتلغى إضراب 12 فبراير بعد استجابة الوزير لمطالبها.. وإصدار قرار لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق.. ودراسة لتعميم "هامش الربح" على الأدوية خلال 6 أشهر

الإثنين، 06 فبراير 2017 01:00 ص
نقابة الصيادلة تسدل ستار أزمتها مع "الصحة" وتلغى إضراب 12 فبراير بعد استجابة الوزير لمطالبها.. وإصدار قرار لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق.. ودراسة لتعميم "هامش الربح" على الأدوية خلال 6 أشهر نقابة الصيادلة تعلن انتهاء أزمتها مع وزارة الصحة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت نقابة الصيادلة عن انتهاء أزمتها مع وزارة الصحة، وذلك بعد استجابة الدكتور أحمد عماد وزير الصحة لمطالبهم، بعد فترة طويلة من المفاوضات والاجتماعات، مؤكدة تعليق قرار الإضراب الذى كان من المقرر له 12 فبراير الجارى.

قال الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة، إنه سيتم إصدار قرار وزارى ملزم بسحب الأدوية منتهية الصلاحية دون قيد أو شرط، ولجميع أنواع الأدوية المحلية أو الأدوية المصنعة لدى الغير وذلك لمدة عام كامل، وبعد الانتهاء من هذه المدة يكون الارتجاع فى حالة وجود فاتورة يتم ارتجاعه دون قيد أو شرط، وفى حالة عدم وجود فاتورة يتم ارتجاع الأدوية بنسبة 2% من المسحوبات، وتطبيق القرار الوزارى رقم 499 لسنة 2012 بكامل بنوده على جميع أصناف الأدوية التى زاد سعرها خلال زيادة شهر مايو وزيادة شهر يناير ودراسة تطبيق بنود القرار على باقى الأصناف خلال ستة أشهر .

وأشار نقيب الصيادلة، إلى عودة القرار الوزارى رقم 200 والذى يكفل حق النقابات الفرعية والنقابة العامة فى الموافقة على ترخيص المؤسسات الصيدلانية، لمنع وجود دخلاء بالمهنة، لافتا إلى أن الوزير أكد على اعتزازه بدور الصيدلى المصرى، مع تأكيده على عدم الإضرار بالصيادلة واقتصاديات صيدلياتهم.

فى سياق متصل، قال الدكتور مصطفى الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة، إنه سيتم إلغاء الإضراب الذى كان من المقرر له 12 فبراير الجارى، بعد استجابة الوزارة لمطالب الصيادلة، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لبحث مشاكل القرار الوزارى رقم 499، بتنسيق مشترك بين الوزارة ومسئولى الجهات التنفيذية للوصول لحل كافة مشاكل الصيادلة، لافتا إلى أن أحد مكتسبات الصيادلة هو إلغاء القرار رقم 4 لسنة 2017، والذى أصدره الوزير مؤخرا وكان يلغى موافقة النقابة الفرعية على الاسم التجارى ويمنح النقابة العامة حق حصول الصيدلى على شهادة قيد فقط، وإعادة العمل بالقرار 200 لسنة 2012 بشأن تراخيص الصيدليات والذى يعنى إصدار شهادة قيد للصيدلى من النقابة العامة وموافقة النقابة الفرعية على الاسم التجارى للصيدلية.

ولفت إلى أنه بصدور قرار وزارى بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق، مع بداية تطبيقه، يمكن أن يتم إعلان مصر خالية من الأدوية منتهية الصلاحية.

فى سياق متصل، قال الدكتور عصام عبد الحميد، عضو مجلس نقابة الصيادلة، عضو لجنة المفاوضات مع وزارة الصحة، إن الوزير وعد بإصدار القرار الوزارى لسحب الأدوية منتهية الصلاحية خلال أسبوع، مع إجراء دراسة لتسعيرة الأدوية بشكل مفصل خلال الفترة المقبلة، دون الإضرار باقتصاديات الصيدليات، بالإضافة إلى إلغاء الأدوية الأسياسية وغير الأسياسية من القرار 499، فى وعود رسمية بوضمانات من الدولة بالتزام الوزارة بذلك.

ولفت عبد الحميد، إلى أنه سيتم التواصل مع النقابات الفرعية بالمحافظات لتنسيق تنفيذ القرارات، ودراسة آليات تنفيذها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة