بالفيديو.. اليوم السابع داخل أول معمل مصرى للصباغة بدون مياه بجامعة دمياط

الأحد، 26 فبراير 2017 12:55 م
بالفيديو.. اليوم السابع داخل أول معمل مصرى للصباغة بدون مياه بجامعة دمياط الدكتور طارق أبو المعاطى نائب رئيس جامعة دمياط
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قال الدكتور طارق أبو المعاطى نائب رئيس جامعة دمياط، إن كلية الفنون التطبيقية تواصل استعداداتها المكثفة تمهيدا لافتتاح معمل "السوائل فوق الحرجة"، والذى يعد الأحدث والأول من نوعه فى مصر ويتعلق بتكنولوجيا السوائل الحرجة لصباغة المنسوجات فى مصر.
 
 
وأكد أبو المعاطى، أنه من المقرر أن يتم افتتاح المعمل رسميا يوم 22 مارس المقبل مضيفا حصلنا عليه كمنحة من دولة اليابان إلى صندوق العلوم والتكنولوجيا الذى يدعم البحث العلمى فى مصر.
 
 
مؤكدا أن هذا المعمل يمكننا من الصباغة بدون مياه وهى تقنية منتشرة باليابان وأوروبا ولم يتم العمل به فى مصر على الرغم من كوننا دولة متميزة بصناعة المنسوجات منذ سنوات بعيدة.
 
 
وتابع أبو المعاطى قائلا نجحنا فى تشغيل المعمل وحققنا نتائج جيدة وقمنا بصباغة أقمشة صناعية بصباغات جديدة كما قمنا بتحضيرها فى المعمل بدون استخدام أى مياه أو عوامل مساعدة وهى من أهم فوائد المعمل حيث أننا لا نحتاج لعمل محطة لمعالجة الصرف الناتج عن عمليات الصباغة لأنه يسبب تلوث كبير.
 
 
وعبر أبو المعاطى عن استعدادات الجامعة لتقديم الدعم الفنى للمصانع الموجودة بالمحافظة وكذلك الصناعة التى تحتاج لتلك التقنية، موضحا تعتبر تلك التكنولوجيا مكلفة فى البداية ولكن مع انتشارها ستنخفض التكلفة.
 
 
وأوضح أبو المعاطى أن الاعتماد على تلك النوعية من التكنولوجيا الحديثة يهدف إلى تنمية الاقتصاد المصرى فى مجال صناعة المنسوجات كما أن استخدام تكنولوجيا سوبر كريتيكل ثانى أكسيد الكربون كتقنية صديقة للبيئة تعمل على الحد من الملوثات والنفايات وكذلك تقليل استهلاك الطاقة مقارنة بالتكنولوجيا التقليدية التى تحل محلها.
 
 
وأكد أبو المعاطى أن هذا المعمل قادر على تلبية احتياجات السوق المحلية بالاعتماد على تكنولوجيا السوائل الحرجة كبديل لصناعى فعال للعمليات الرطبه التقليدية "conventional wet process".
 
 
وأكد أبو المعاطى أننا نحتاج لتطبيق تكنولوجيا السوبر كريتيكل ثانى أكسيد الكربون فى الصناعة وخاصة صناعة المنسوجات الذى سوف يحد من عمليات معالجة المياه التقليدية الباهظة التكاليف فضلا عن كونة من التطبيقات الفعالة الصديقة للبيئة والتى تهدف إلى تطوير كلا من الخصائص الأدائية والوظيفية لمنتجات المنسوجات المصرية. 
 
ودعا رجال الصناعة والقائمين على صناعة المنسوجات لنساعدهم فى تحويل تلك الصناعة مسببه للتلوث إلى صناعة صديقة للبيئة.
 
 
 
الدكتور طارق ابو المعاطى
الدكتور طارق أبو المعاطى

المعمل بجامعة دمياط
المعمل بجامعة دمياط

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة