بالصور.. مظاهرات بمدن أردنية تطالب بإسقاط الحكومة بسبب رفع الأسعار

الجمعة، 24 فبراير 2017 03:54 م
بالصور.. مظاهرات بمدن أردنية تطالب بإسقاط الحكومة بسبب رفع الأسعار مظاهرات فى الأردن
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مدن أردنية عدة، اليوم الجمعة، احتجاجات ضد قرارات حكومية فرضت الشهر الحالى، زيادة جديدة فى الأسعار، ورسومًا على سلع وخدمات متعددة، مطالبين بإسقاط الحكومة.

وشارك نحو 1500 شخص فى تظاهرة، انطلقت من أمام المسجد الحسينى، وسط عمان، عقب صلاة الجمعة، نظمتها جماعة الإخوان فى الأردن، وأحزاب يسارية، وسط اجراءات أمنية مكثفة.

وهتف مشاركون "شعب الأردن ولع نار، كله من رفع الأسعار"، و"الشعب يريد تخفيض الأسعار"، اضافة الى "تسقط حكومة رفع الأسعار، لترحل حكومة الافقار"، كما حملوا لافتات كتب على بعضها "رفع الأسعار لعب بالنار" و"لا لسياسات الإفقار، لا لسياسات الجباية".

وأعلنت الحكومة فى 9 فبراير الحالى، زيادة جديدة فى ضرائب ورسوم مفروضة على سلع وخدمات بنسب متفاوتة بهدف تقليص عجز الموازنة، فى بلد تجاوز فيه الدين العام 35 مليار دولار.

من جهة أخرى، شارك العشرات، اليوم، فى اعتصام أمام مجمع النقابات المهنية فى عمان، رافعين لافتات بينها "حكومة انقاذ وطنى، مطلب جماهيرى" و"لا لبرنامج الجباية والتبعية والإفقار"، فيما هتفوا "الله للشعب المسكين، نهبوا جيبه الفاسدين" و"اللى برفع الأسعار بده البلد تولع نار".

وشهدت مدينة السلط (شمال غرب عمان)، والمزار فى الكرك (جنوب)، وذيبان فى مادبا (جنوب -غرب)، والطفيلة (جنوب)، احتجاجات ضد رفع الأسعار، تطالب برحيل الحكومة التى يرأسها رئيس الوزراء هانى الملقى.

وزادت الحكومة ضريبة المبيعات المفروضة على خدمات الإنترنت بمعدل 50% بأنواعها الثابت والمتنقل، وفرضت ضريبة بواقع 2.6 دينارا (نحو 3.7 دولارا) على كل خط هاتف خلوى يباع، كما زادت الضريبة الخاصة على السجائر، وبلغت الزيادة على المشروبات الغازية نسبة 10%، وارتفعت أسعار معظم أنواع الحلويات، وبعض أنواع الخبز بنسب متفاوتة.

وتخضع معظم السلع والبضائع بشكل عام فى الأردن إلى ضريبة مبيعات قيمتها 16%، إضافة إلى رسوم جمركية وضرائب أخرى قد تفوق أحيانًا ثلاثة أضعاف القيمة السعرية الأصلية للسلعة، كما رفعت قيمة إصدار جواز السفر أو تجديده من 20 دينارا (نحو 28 دولارا) إلى 50 دينارا (70 دولارا).

وتسعى الحكومة من خلال هذه الاجراءات الى تحصيل ما يقارب 450 مليون دينار (نحو 635 مليون دولار) لخفض عجز موازنة عام 2017 وحجمها 12.6 مليار، والمتوقع أن يقارب عجزها 1.1 مليار دولار.

ورفعت أسعار المحروقات للشهر الماضى بنسب تتراوح بين 6,8% و7,2%، وفرضت رسوم إضافية على المحروقات مطلع الشهر الحالى.

مظاهرات الأردن (1)
لافتات ضد رفع أسعار الوقود 

 

مظاهرات الأردن (2)
مظاهرات الأردن 

 

مظاهرات الأردن (3)
جانب من التظاهر

 

مظاهرات الأردن (4)
شار أردني يرفع علم بلاده بالمظاهرة

 

مظاهرات الأردن (5)
مشاركة كبيرة من الأردنيين بالمظاهرات 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة