ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. أوكرانيا تحقق مع نائب بتهمة الخيانة.. وانتهاكات بسجون بريطانيا بعد احتجاز الأطفال بحبس انفرادى.. وتركيا تنضم لائتلاف مناهضة إيران

الأربعاء، 22 فبراير 2017 02:26 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. أوكرانيا تحقق مع نائب بتهمة الخيانة.. وانتهاكات بسجون بريطانيا بعد احتجاز الأطفال بحبس انفرادى.. وتركيا تنضم لائتلاف مناهضة إيران الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ومهاجرين
كتبت إنجى مجدى - فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء، بعدد من القضايا، لا يزال أبرزها تطورات البيت الأبيض فى عهد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب بعد شهر من توليه الرئاسة.
 
 
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية، أن النيابة العامة فى أوكرانيا تحقق مع عضو فى البرلمان بتهمة الخيانة العظمى لتواصله مع اثنين من المقربين من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن خطة لتسوية النزاعات مع روسيا.
 
 
وأوضحت الصحيفة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، أن الإدعاء الأوكرانى وجه اتهامات، الثلاثاء، للنائب أندرى أرتيمنكو، بالتآمر مع روسيا لارتكاب أعمال تخريبية ضد أوكرانيا، لاسيما عن طريق الدفع باقتراح من شأنه أن يضفى الشرعية على احتلال موسكو لشبه جزيرة القرم.
 
 
وقامت روسيا فى 2014 بضم شبه جزيرة القرم لسيادتها بالقوة، وهى الخطوة التى رفضتها أوكرانيا والولايات المتحدة و الدول الأوروبية. ويقول أرتيمنكو أن اقتراحه من شأنه أن يسمح لأوكرانيا بالتنازل المؤقت عن القرم لروسيا، بهدف إنهاء التمرد فى شرق بلاده.
 
 
ونشرت الصحيفة أيضا تفاصيل الخطة الجديدة التى أعدتها إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بشأن المهاجرين، بعد أن أنقض القضاء قراره التنفيذى الأول الذى كان يقضى بتعليق مؤقت لبرنامج المهاجرين ودخول مسافرين من 7 دول مسلمة إلى الولايات المتحدة.
 
 
الخطة الجديدة، بحسب ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز، الأربعاء،  تنطوى على ترحيل المهاجرين غير الشرعيين حتى أولئك الذين لم يرتكبوا جرائم خطيرة، ونزع حماية الخصوصية عن أولئك المقيمين بشكل غير شرعى فى الولايات المتحدة وإقامة مرافق احتجاز جديدة ورفض طلبات اللجوء الجديدة بالإضافة إلى تسريع عمليات الترحيل.
 
 
وجاءت تفاصيل الخطة فى مذكرتين نشرتهم وزارة الأمن الداخلى الأمريكية، مشيرة إلى أن الطرد قد يشمل جميع المهاجرين غير الشرعيين، الذى يقدر عددهم بـ 11 مليون موجودين على الأراضى الأمريكية. وفى المذكرتين، أصدر وزير الأمن الداخلى جون كيلى أمرا لعناصر الجمارك والهجرة بطرد كافة المهاجرين السريين الذين يعثرون عليهم أثناء قيامهم بواجباتهم، فى أسرع وقت ممكن.
 
 

الصحف البريطانية

 
 
وسلطت الصحف البريطانية، الضوء على تحقيق صحفى أجرته "الإندبندنت" على انتهاكات حقوقية بسجون بريطانيا، بعدما كشفت الصحيفة احتجاز عشرات المتهمين من الأطفال بحبس انفرادى وهو ما يعد انتهاكا للقانون البريطانى ولإتفاقيات الأمم المتحدة.
 
 
وبحسب التحقيق، فهناك عشرات الأمثلة من الأطفال المحتجزين، من بينهم حالة لطفل فى سن المراهقة، تم وضعه فى حبس انفرادى داخل عدد من السجون البريطانية المختلفة لستة أشهر، مما تسبب له فى أضرار نفسية كبيرة.
 
 
وتشير تقارير تفتيش السجون إلى أن بعض الأطفال قاموا بإيذاء أنفسهم بسبب الاضطراب النفسى الحاد داخل الحبس الانفرادى. 
 
وأوضحت الصحيفة أن بعض المحامين اتخذوا إجراءات قانونية ضد الحكومة أمام المحكمة العليا فى بريطانيا. 
 
كما دعا نواب مجلس العموم إلى إجراء الحكومة لتحقيق عاجل فى النتائج التى تشير إلى وجود خرق لاتفاقيات الأمم المتحدة الخاصة بمناهضة التعذيب وبحقوق الطفل، وذلك لما تعرض له الأطفال بالسجون البريطانية من "معاملة لا إنسانية ومهينة".  
 
 

الصحف الإسبانية 

 
واهتمت الصحف الإسبانية اليوم بعدد من الموضوعات، أبرزها زيارة اللاعب الأرجنتينى ولاعب برشلونة ليونيل ميسي لمصر، وقالت لابانجورديا تحت عنوان "مصر تهتز مع ميسي" إن الزيارة كانت ناجحة وتحدثت عنها جميع صحف العالم ووسائل الإعلام، مشيرة إلى أنه جاء إلى مصر فى إطار مشاركته فى إطلاق الحملة الترويجية للسياحة العلاجية فى مصر لمواجهة فيروس سى فى العالم.
 
 
وبمناسبة زيارة ميسي لمصر لدعم مرضى الكبد الوبائى، قال رئيس المنظمة الطبية العلاجية فى إسبانيا خوان خوسيه رودريجيز لوكالة إيفى إن "للأسف الشديد إسبانيا تعالج فيروس سى بتكاليف كبيرة للغاية، فى حين أن تكلفة العلاج والرحلة السياحية فى مصر لا تتعدى الـ6000 يورو، ما يعد ابتزازا للمرضى فى إسبانيا".
 
 
أما صحيفة "تيرا" فقالت إن إلغاء زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى الجزائر أثارت مجددا العديد من الشكوك والتساؤلات، حول حالة الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة، ومدى تدهور حالته الصحية، بسبب مرض الرئيس بوتفليقة وإصابته بـ"التهاب حاد بالشعب الهوائية"، ولكن ترى الصحيفة أن الأمر أكبر من ذلك بكثير، وأن بوتفليقة مريض بشدة.
 
وتحت عنوان ميركل تتحدى ترامب، قالت "أوك دياريو"، إن ميركل تتحدى وتقف أمام ترامب، وذلك بعد إعلان ألمانيا عزمها على زيادة عدد جنودها إلى 200 ألف بحلول عام 2024 فى حلف شمال الأطلسى "الناتو" ، وهذا يتزامن مع دعوة ترامب لأعضاء الحلف إلى زيادة الميزانية العسكرية.
 
 
 

الصحف الإيرانية: تركيا تنضم لإئتلاف مناهضة إيران

 
 
تناولت الصحافة الإيرانية مؤتمر دعم انتفاضة فلسطين الذى اقيم أمس فى طهران، بالإضافة إلى تناول العداء بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية واستراتيجيات واشنطن للتعامل مع إيران.
 
وحول تصريحات ممثلى إسرائيل والسعودية وتركيا بشأن إيران فى مؤتمر مونيخ، قال صلاح الدين هرسنى فى صحيفة ابتكار، "فى الظروف الراهنة تشير إلى أن دائرة لجم إيران بعد مؤتمر مونيخ ستضيق أكثر، وهناك أيام صعبة مقبلة، وهذا الوضع سيتسبب فى زعزعة المعادلات السياسية فى المنطقة.
 
واعتبر أن محاولات المحافل العربية وعلى رأسها السعودية لا يمكن فصلها عن التناغم مع سياسات ترامب، مشير إلى أنها ستسعى لتقوية جبهة متحدة ضد إيران تهدف للعب دورا فى لجم وكبح جماح طهران، مشيرا إلى أن تركيا تسعى لمضاعفة التوتر بين طهران والرياض.
 
وحول الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها مايو المقبل، قالت صحيفة ابتكار الاصلاحية، غنه على أعتاب الانتخابات الرئاسية الثانية عشر، يواجه التيار الأصولى عدة مرشحين، ونقلت عن مرضية وحيد دستجردى متحدثة الجبهة الشعبية لقوى الثورة الإسلامية التى قالت إن هذه الجبهة تسعى لجذب سعيد جليلى ممثل خامنئى فى المجلس الأعلى للأمن القومى ورئيس مجلس الأمن القومى الإيرانى السابق لقديمه مرشحا لها.
 
 
وقالت دستجردى إن هناك آلية لاختيار مرشح هذا التيار وهى اختيار 10 أشخاص فى اجتماع الجبهة الشعبية لقوى الثورة الإسلامية الخميس المقبل، على أن يتم اختيار 5 منهم فى اجتماع الجمعية العمومية للجبهة، وفى الجلسة الثالثة سيتم اختيار مرشح نهائى. وقال دستجردى إنه من بين مرشحى الجبهة سيكون حجة الإسلام سيد إبراهيم رئيسى، ومحمد باقر قاليباف.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة