"الأخضر" على ذمة التخفيضات.. "اقتصادية البرلمان" تشيد بقرار تقييم الدولار الجمركى كل أسبوعين.. حسن السيد: سيسهم فى تشغيل المصانع المتوقفة.. نائب: سيساهم فى خفض الأسعار.. وآخر: سعره سيستقر عند 13 جنيها

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 04:00 ص
"الأخضر" على ذمة التخفيضات.. "اقتصادية البرلمان" تشيد بقرار تقييم الدولار الجمركى كل أسبوعين.. حسن السيد: سيسهم فى تشغيل المصانع المتوقفة.. نائب: سيساهم فى خفض الأسعار.. وآخر: سعره سيستقر عند 13 جنيها مجلس النواب وملف الدولار الجمركى
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع التراجع الأخير لسعر الدولار أمام الجنيه المصرى، ووصوله إلى مستوى 15 جنيها وكسور، قرر وزير المالية إعادة تقييم الدولار الجمركى بالمستويات الجديدة، مع وضع ضابط للتقييم المتواصل بصف نصف شهرية، وهو ما اعتبره أعضاء فى لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، قرارًا إيجابيا، فى ظل المتغيرات التى يشهدها سعر صرف الدولار فى السوق المصرية، وانخفاضه أمام الجنيه خلال الأيام الماضية، موضحين فى الوقت نفسه أن هذا القرار سيساهم فى خفض معدلات التضخم، وخفض مستويات الأسعار فى السوق.

كان عمرو الجارحى، وزير المالية، قد أكد خلال اجتماعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الاثنين، أنه تقرر تعديل سعر صرف الدولار الجمركى، بما يتماشى مع انخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصرى خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى إعادة تقييم سعر الدولار الجمركى بصفة نصف شهرية، بحيث ينعكس هذا الأمر على محاصرة مستويات التضخم فى أسرع وقت ممكن.


 

وكيل اقتصادية البرلمان: تراجع العملة الخضراء سيساهم فى خفض الأسعار

فى هذا الإطار، قال عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية، إن إعادة تقييم سعر صرف الدولار الجمركى بصفة نصف شهرية، قرار سليم من وزارة المالية، مشيرًا إلى أن اللجنة أوصت وزير المالية بعدم تثبيت سعر الدولار الجمركى لأكثر من شهر، حتى لا ينعكس أثر التثبيت على مستويات على الأسعار.

وأضاف وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن قرار تقييم سعر صرف الدولار الجمركى بصفة نصف شهرية، سيعطى فرصة للناس أن تبيع الدولار، لأنه سيكون متحركًا وليس ثابتًا، مشيرًا إلى أن الأهم أن ينخفض سعر صرف الدولار، لأنه سيساهم فى خفض الأسعار، متوقعا ان تشهد الفترة المقبلة استمرار انخفاض سعر الدولار فى السوق، مؤكّدًا أن اللجنة الاقتصادية على وشك الانتهاء من قانون حماية المستهلك، وأنه سيضع حدًّا للممارسات الاحتكارية فى السوق، وسيفتح الباب أمام تعميق التنافسية.

 

النائب حسن السيد: القرار سيعيد تشغيل عدد من المصانع التى توقفت الفترة السابقة

فى سياق متصل، قال اللواء حسن السيد، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الهدف من إعادة تقييم سعر صرف الدولار الجمركى بصفة نصف شهرية، هو عدم تثبيت سعره، حتى يتماشى مع انخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصرى خلال الفترة الماضية.

وأضاف عضو لجنة الشؤون الاقتصادية فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه يفترض أن سيساهم هذا القرار فى انخفاض أسعار البضائع المستوردة ومكونات الإنتاج، ما سيدفع بعجلة الاستثمار، ويعيد تشغيل عدد من المصانع التى توقفت خلال الفترة السابقة، ومن ثمّ يساهم فى خفض أسعار السلع.

 

بسنت فهمى: خطوة وزارة المالية ستجعل السعر أقرب للواقع

من جانبها، قالت بسنت فهمى، الخبيرة الاقتصادية وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الهدف من قرار وزارة المالية بتخفيض قيمة الدولار الجمركى وإعادة النظر فيه كل أسبوعين، أن يكون سعر الدولار أقرب للواقع وقريبًا من سعره فى السوق.

وعلى صعيد رؤيتها الاقتصادية وتحليلها للقرار وآثاره، أكدت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة بسنت فهمى، أن القرار سيساهم فى خفض الأسعار فى السوق، وفى تراجع مستوى التضخم، لأنه سيخفض قيمة المواد والاحتياجات التى يتم استيرادها من الخارج.

 

محمد بدراوى: سعر الدولار سيستقر عند مستوى 13 جنيها

فيما وصف النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إعادة تقييم سعر صرف الدولار الجمركى بصفة نصف شهرية، بـ"القرار الإيجابى"، فى ظل التغيرات المتلاحقة التى يشهدها سعر الصرف، والانخفاض الكبير للدولار أمام الجنيه.

وتوقع "بدراوى" أن يستقر سعر الصرف خلال الشهور الثلاثة المقبلة، مقترحًا أن تتخذ وزارة المالية قرارًا متغيرًا بخفض سعر الدولار الجمركى لـ13 جنيهًا، أو أن تسبق سعر الصرف بشكل عام، مشيرًا إلى أن الدولار إذا استمر فى الانخفاض، فإن هذا سيساهم بالتأكيد فى خفض نسبة التضخم خلال الربع الثانى من العام الجارى، ومن ثمّ سينعكس على انخفاض الأسعار فى السوق، مطالبًا بتثبيت سعر الصرف بشكل عام خلال المرحلة المقبلة، لأنه يرتبط بشكل كبير بجذب الاستثمارات الخارجية والحسابات الجمركية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة