إدراج "المجلة المصرية للبترول" ضمن قاعدة البيانات العالمية SCOPUS

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 11:53 ص
إدراج "المجلة المصرية للبترول" ضمن قاعدة البيانات العالمية SCOPUS الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول
محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن  الدكتور أحمد الصباغ، مدير معهد بحوث البترول إدراج "المجلة المصرية للبترول" التى يصدرها المعهد بالتعاون مع الناشر العالمى (Elsevier) ضمن قاعدة البيانات العالمية.( SCOPUS)  

وأوضح  الصباغ فى تصريحات صحفية اليوم ، أن "المجلة المصرية للبترول" تعتبر من المجلات القلائل المتخصصة، التى تنشر البحوث العلمية فى مجالات البترول والطاقة وما يتصل بها من موضوعات، لافتًا إلى أن تصنيف المجلة ضمن(SCOPUS) يعتبر خطوة أساسية تمهيدًا للحصول على معامل التأثير(Impact Factor) .

وأضاف  الصباغ أن المعهد حصل على المركز الأول على مستوى المعاهد البحثية العالمية في مجال التأكل، مما جعل مصر تحتل المركز الثالث عالمياً، طبقًا لمؤشر التقييم العلمى العالمى، “SCIVAL"  كمؤسسة علمية بكافة تخصصتها وتداخلتها العلمية العالمية.

 وأوضح أن "المعامل الوزني" للمعهد وصل 1.16 متخطيًا الرقم العالمى وهو الواحد الصحيح خلال السنوات الخمس الأخيرة، مشيرًا إلى التعاون المثمر مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية الأخرى.

 وأشار  الصباغ أن هذا الإنجاز العالمى جاء فى إطار التطور العلمى والثقافى والنهضة العلمية فى مجالات عمل المعهد المختلفة حيث قام المعهد بتطوير إمكانياته العلمية والإدارية من العمل على نشر أبحاثه ودراساته وذلك بتكوين كوادر قادرة على إبراز ما يتم من أبحاث ودراسات فى مجلة علمية تحمل اسم المعهد والمجلات العالمية الأخرى.

 وتابع أن (SCOPUS) هى أكبر قاعدة بيانات عالمية لتقييم الأدبيات المحكمة من مجلات علمية وكتب ووقائع مؤتمرات،  وتقدم لمحة شاملة عن مخرجات البحث العلمى العالمى فى مجالات العلم والتكنولوجيا والطب والعلوم الإنسانية والفنون والإنسانيات.

كما تتيح أدوات لتتبع وتحليل وتصور للبحث العلمى، وتقدم هذه القاعدة اكتر من 5000 ناشر و 50 مليون سجل علمى و 21 ألف عنوان، وتوفر اسكوبس إمكانية حفظ ما تم البحث عنه من قبل بمجرد عمل حساب على قاعدة البيانات كما تعد(SCIVAL) اداة تحليلية لتقييم أداء البحث العلمى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة