السادات يواجه شبح إسقاط العضوية.. النائب يمثل أمام اللجنة التشريعية غدًا لسماع أقواله فى واقعتى تزوير توقيعات النواب وإفشاء معلومات للبرلمان الدولى.. والكتل البرلمانية: نرفض تشويه صورة الدولة بالخارج

السبت، 18 فبراير 2017 01:41 م
السادات يواجه شبح إسقاط العضوية.. النائب يمثل أمام اللجنة التشريعية غدًا لسماع أقواله فى واقعتى تزوير توقيعات النواب وإفشاء معلومات للبرلمان الدولى.. والكتل البرلمانية: نرفض تشويه صورة الدولة بالخارج النائب محمد السادات وبهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب
كتبت: إيمان على – سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن النائب محمد أنور السادات يواجه شبح إسقاط عضويته بمجلس النواب، حيث تعقد اللجنة التشريعية اجتماعًا، غدًا الأحد، لمناقشة تقرير لجنة القيم الخاص بـ"السادات" والذى أوصت فيه بإسقاط عضويته، عقب التحقيق معه فى واقعتى تزوير توقيعات عدد من النواب فى مشروعات قوانين، وإفشاء معلومات عن مؤسسات الدولة لصالح الاتحاد الأوروبى.
 
محمد أنور السادات
محمد أنور السادات
وكانت لجنة القيم قد انتهت إلى المطالبة بإسقاط عضوية النائب فى واقعتين، الأولى تتعلق بتسليم معلومات عن إحدى مؤسسات الدولة للبرلمان الدولى، والثانية خاصة بوضع توقيعات غير صحيحة لعدد من النواب على مشروعات قوانين، كما أوصت بحرمانه من الحضور حتى نهاية دور الانعقاد فى واقعة تسليم مشروع قانون "الجمعيات الأهلية" لأحد السفراء.
 
محمد أنور السادات (2)
محمد أنور السادات 
 

استدعاء محمد أنور السادات للمثول أمام اللجنة التشريعية

وقال النائب نبيل الجمل، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن اللجنة ستستمع إلى أقوال النائب محمد أنور السادات فى الواقعتين المتهم فيهما، مشيرًا إلى أنه سيتم تطبيق الإجراءات التى حددتها اللائحة الداخلية لمجلس النواب فى هذا الشأن.
 
وأضاف "الجمل" لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة التشريعية ستقوم بكل الإجراءات التى تضمن للنائب عدالة التحقيق، حتى يكون تقرير اللجنة وافيًا، وتوصياتها بناءً على وقائع محددة، مشيرا إلى أنه حال استقرار اللجنة على جزاء إسقاط العضوية عن العضو سيكون ذلك شريطة موافقة ثلثى أعضاء المجلس، عند عرض التقرير بالجلسة العامة للبرلمان.
 
بهاء أبو شقة (2)
بهاء أبو شقة 
 

بهاء أبو شقة: حال تغيب "السادات" عن حضور اجتماع غدًا سيتم اخطاره مرة أخرى

بينما يقول المستشار بهاء أبوشقة، رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، إن توصية لجنة القيم بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، غير ملزمة للجنة التشريعية، مشيرا إلى أن اللجنة ستستمع إلى أقوال النائب السادات فيما هو منسوب إليه، وذلك وفقا للإجراءات التى حددتها اللائحة الداخلية.
 
وأوضح "أبو شقة" أن الجزاءات المنصوص عليها باللائحة تشمل اللوم أو الحرمان من الاشتراك فى وفود المجلس طوال دور الانعقاد، أو الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس مدة لا تقل عن جلستين ولا تزيد على عشر جلسات، أو الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس لمدة تزيد على عشر جلسات ولا تجاوز نهاية دور الإنعقاد، وأخيرا إسقاط العضوية عن العضو والتى يشترط فيها موافقة ثلثى أعضاء المجلس.
 
وتابع رئيس لجنة القيم: "أما فى حالة الحرمان من الاشتراك فى أعمال سيترتب على ذلك الحرمان من مكافأة العضوية طوال مدة الجزاء"، مشيرًا إلى أنه حال تخلف "السادات" عن الحضور دون عذر مقبول ستعيد اللجنة اخطاره طبقا للقواعد السابقة، فإذا تخلف العضو بعد ذلك دون عذر مقبول تستمر اللجنة فى مباشرة إجراءاتها، موضحا أن اللجنة ستتقدم بتقريرها إلى رئيس المجلس بعد موافقة أغلبية عدد أعضائها عليه خلال 7 أيام على الأكثر.
 
وأوضح أن التقرير سيتم عرضه على المجلس فى أول جلسة، على أن يصدر المجلس قراره خلال جلستين على الأكثر من تاريخ عرض التقرير عليه، بحيث يتم تلاوة تقرير اللجنة عن إسقاط العضوية بالمجلس، ويؤخذ الرأى فى تقرير اللجنة عن إسقاط العضوية نداء بالاسم ولا يصدر قرار المجلس بإسقاطها إلا بموافقة ثلثى عدد أعضائه.
 
ورفض رئيس اللجنة التشريعية ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد الإفصاح عن موقف هيئته البرلمانية، قائلا: "أنا الآن رئيسا للجنة التشريعية التى تتولى مناقشة الموضوع، ولا يصح لى إبداء رأيى فى هذه القضية، حتى لا يؤخذ ذلك كموقف للجنة"، مؤكدًا أن التصويت سيكون سريا.
 

وكيل اللجنة التشريعية: لن نتعجل فى إصدار قرارنا النهائى

وفى السياق ذاته، قال النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، أن اللجنة ستستعرض تفاصيل التقرير الذى انتهت منه لجنة القيم بشكل موسع، لافتا إلى أن اللجنة لا تريد الاستعجال فى مناقشته.
 
ونفى وكيل اللجنة التشريعية، أن اللجنة ستنتهى من مناقشة تقرير "السادات" غدًا لإحالته إلى هيئة المكتب، خاصة أن التقرير يتضمن وقائع مثيرة تستدعى التمهل فى مناقشتها ولا داعى للعجلة فى ذلك.
 

"دعم مصر" يعقد اجتماعًا لحسم موقفه من اسقاط عضوية السادات

من جانبه، قال النائب مجدى مرشد، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، أن المكتب السياسى للائتلاف سيجتمع نهاية الأسبوع الجارى لدراسة موقف الائتلاف مما أثير بشأن إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، موضحا أن توجيه أى نوع من أنواع العقوبات أمر غير سهل بالمرة فى تحديد الموقف منه.
 
وأضاف عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، أن هناك قضايا حساسة تستلزم على البرلمان الحد منها مثل إشاعة أمور مغلوطة عن سمعة البرلمان خارجيا أو نقل صورة سيئة للخارج، مؤكدا أن تصدير صورة سلبية خارج أروقة المجلس غير مستحب بالمرة ولا يمكن القبول به.
 

حاتم باشات: لن نقبل بأى تجاوزات فى حق البرلمان

فيما يؤكد النائب حاتم باشات، عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن الهيئة البرلمانية للحزب ستناقش نهاية الأسبوع الجارى موقف الحزب من تقرير لجنة القيم بشأن إسقاط عضوية "السادات"، موضحًا أن يكن كامل الاحترام والتقدير للنائب محمد أنو السادات.
 
وأضاف أنه حال ثبوت لجنة القيم لخروجه عن المألوف، ووجود نوع من التجاوزات فى حق البرلمان سيكون أمر مرفوض، وسنؤيد موقف لجنة القيم فى هذا الصدد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

من الافضل اسقاط عضويته

شجرة الحنظل لاتتطرح عنبا فلا ننسي ما فعله المرحوم الوالد حكم السادات ولا ننسي قولته المشهوره للمستشار نور فرحات وهو حى يرزق قال(لقيت البلد انجر فته قولت اخد هبره)كما لاننسي مر الشكوي للمرحوم طلعت منه رحمه الله

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور/احمد هريدى

ذيول سياسه

المذكور لا ادرى من اين كان فقيها سياسيا او حتى له راى او بصمة فى اى مكان المذكور كان ولا زال احد ابواق السياسه التى من ان امتلئت صمتت وان خوت فليس لنا منها الا الصداع لا تسقطوا عضويته بل حاكموه ان كانت هناك محاكمه فهذا الفلاح الجاهل لا يستحق ولا يلمح الا فى برنامج العاشرة مساءا فامثاله وائل الابراشى رحم الله طلعت السادات ولعن الله بقية الساداتيا الباقيه

عدد الردود 0

بواسطة:

عبود

لو المجلس قوي وصح يسقط عضويته ويحوله للمحاكمة لوووو

لووووووو لكن ما تقدرش دنا بتاع اثار وبتاع مخدرات وبتاع كله ودخلت المجلس ولا يمكن اطلع منه عل جثتي ده مجلس الحكماااااء

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

يا مجلس بلاش اشتغالات وهات من الأخر--ولا بركات زيارة السفير السويسرى --حلت عليكم والموضوع بح

مش فاهم أية بس لازمتة اللف والدوران --وأصابتنا معاكم بالجنان--هتخلعوة ولا القرار هيدخل فى الدرج وكما كنت وكما كان--وما على الشعب العبيط الا النسيان--وكل اللى حصل دة كان زوبعة فى فنجان--ولا فيش لا لوم ولا عقوبة ودة كلة بتنجان فى بتنجان--وسمعنى أحلى سلام حزينى من موسيقى أيام زمان--لانة باين عليا هموت من القهر والأحزان--ويا ريت نبخر المجلس بشوية بخور ومستكة وحبهان--يمكن الشيطان يخلع والمستخبى يبان--والسفير السويسرى يرجع بلدة أفاة يقمر عيش وخيبان--ونعيش أحنا بدون جواسيس فى سلام وأمان

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

العرق دساس

****************

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة