ترامب يبحث أمر اتصال مستشاره للأمن القومى بـ"موسكو" لمناقشة العقوبات

الإثنين، 13 فبراير 2017 10:14 ص
ترامب يبحث أمر اتصال مستشاره للأمن القومى بـ"موسكو" لمناقشة العقوبات مايكل فلين مستشار الأمن القومى الأمريكى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحاول مستشار الأمن القومى الأمريكى، مايكل فلين، تجاوز جدلًا حول اتصالاته بمسئولين روس قبل توليه المنصب فى محادثات، قال مسئولون، إنها أثارت مخاوف داخل البيت الأبيض.

وأعاد كبار مسئولى البيت الأبيض، النظر فى اتصالات "فلين"، بالروس، مطلع الأسبوع، وما إذا كان ناقش إمكانية رفع العقوبات الأمريكية على روسيا بمجرد تولى الرئيس دونالد ترامب السلطة، مما قد يعد انتهاكًا لقانون يحظر على المواطنين العاديين الانخراط فى السياسة الخارجية.

و"فلين"، جنرال متقاعد فى الجيش الأمريكى، ومدير سابق لوكالة المخابرات الدفاعية، وكان من أوائل المؤيدين لـ"ترامب"، ويدعو إلى تحسين العلاقات الأمريكية مع روسيا.

وكان "فلين"، نفى فى بادئ الأمر مناقشة العقوبات مع الروس فى الأسابيع التى سبقت دخول "ترامب" البيت الأبيض، فى 20 يناير الماضى، كما ظهر "مايك بنس"، نائب الرئيس، أمام شاشات التلفزيون ليكرر النفى ويدافع عن "فلين".

وعندما نشرت صحيفة (واشنطن بوست) تقريرًا الأسبوع الماضى، ينقل عن مسئولين قولهم: إن "مسألة العقوبات طرحت بالفعل"، قال مسئول بالإدارة الأمريكية، إن "فلين"، ترك الباب مفتوحًا أمام احتمال مناقشته للعقوبات، وإنه لا يمكنه التذكر بشكل قاطع.

وأكد مسئول آخر بالإدارة -طلب عدم ذكر اسمه- على أن "بنس" أدلى بتصريحاته بناءً على محادثة مع "فلين"، ويقال إن "بنس" منزعج لاحتمال تعرضه للتضليل.

وقال المسئول الأول، إن "فلين" اعتذر لـ"بنس"، وآخرين عن الواقعة.

وذكر مسئول ثالث، أن الغضب دفع كبير موظفى البيت الأبيض "راينس بريباس"، إلى مراجعة الأمر مع المسئولين الكبار الآخرين، فيما انشغل "ترامب"، باستضافة رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، فى فلوريدا مطلع الأسبوع.

بينما لم يرد البيت الأبيض على طلب التعليق.

وقال المسئول الثالث، إنه لم ترد إشارة فى نصوص محادثات "فلين"، إلى أنه وعد برفع العقوبات، لكنه أدلى بتصريحات عامة عن أمله فى تحسن العلاقات الأمريكية الروسية خلال حكم "ترامب".

ولم يتدخل "ترامب"، فى الأمر بعد، لكنه وعد الصحفيين، يوم الجمعة، بأنه سيبحثه، ومن المتوقع أن يسأل الصحفيون "ترامب"، عن "فلين"، أثناء مؤتمر صحفى له مع رئيس الوزراء الكندى، جاستن ترودو، اليوم الاثنين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة