تعرف على 13 إجراءً تتبعها وزارة الزراعة لتطوير صناعة الدواجن فى مصر

السبت، 11 فبراير 2017 12:40 ص
تعرف على 13 إجراءً تتبعها وزارة الزراعة لتطوير صناعة الدواجن فى مصر دواجن - صورة ارشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع"، عددًا من الإجراءات التنفيذية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، لتطوير قطاع صناعة الدواجن فى مصر، وتطوير المزارع على أن تتفق مع الاشتراطات الوقائية الحيوية وتحديداً مجالات وفرص الاستثمار فى قطاع  الانتاج الداجنى والخدمات الداعمة له.

 

1-إنشاء شركة مساهمة أو مجموعة شركات برأس مال من 100 – 500 مليون جنيه لتنسيق حلقات الإنتاج الداجنى وأداء نظام تسويقى أكثر كفاءة.

2- التعاقد دولياً لتوفير مكونات الأعلاف"الذرة الصفراء – فول الصويا"، من خلال إدارة الشركة المساهمة، والإعلان المسبق عن أسعار شراء الذرة الصفراء قبل زراعتها واستلامها من المزارعين.

3- تطوير المزارع المقامة فى مواقع تتفق مع الاشتراطات الوقائية الحيوية وتحديداً مجالات وفرص الاستثمار فى أنشطة قطاع الإنتاج الداجنى والخدمات الداعمة له.

4- توفير احتياجات مزارعى الذرة الصفراء من التقاوى عالية الإنتاج، وذلك بالتعاقد مع الشركات المنتجة محلياً أو باستيراد هذه التقاوى من الخارج.

 5- إتاحة الفرصة لتطوير وحدات الإنتاج "المزارع" التى يتوافر اشتراطات الأمان الحيوى، وكافة التجهيزات اللازمة لعلميات الإنتاج والوقاية من الأمراض، وهذه المزارع هى التى يتم إدخالها فى نظام التعاقد الذى ستدبره الشركة المساهمة المقترح إنشاؤها.

  6- زيادة فاعلية الدور الحكومى فى جهود التطوير من خلال توفير الأراضى اللازمة لإقامة المزارع الجديدة فى الظهير الصحراوى، أو انتقال المزارع القديمة إليها، بناءً على مطالب المنتجين.

7- تيسير إجراءات توفير التقاوى اللازمة للمزارعين، عن طريق التعاون بين الأجهزة المختصة بوزارة الزراعة، والشركة المساهمة المقترحة.

8- منح ترخيص تشغيل للمزارع التى يتم تطويرها، وتفعيل القانون الصادر بشأن تفعيل الزراعة التعاقدية.

9- إحكام الرقابة الصحية على المجازر الآلية لضمان سلامة الإنتاج، والتطبيق التدريجى لمنح تداول الدجاج الحى، على أن يتم ذلك فى إطار خطة زمنية تُعد فى ضوء التنفيذ الميدانى للنظام المقترح.

10- إعادة هيكلة الاتحاد العام لمنتجى الدواجن حتى يكون دوره أكثر فاعلية، وتوسيع قاعدة العضوية لتشمل أعداد كبيرة من صغار المنتجين الذين يمثلون بإنتاجهم أكثر من 70% من الإنتاج التجارى.

11- ضم اتحاد منتجى الدواجن فى عضويته أعضاء من الجهات السيادية ذات العلاقة بطبيعة النشاط (وزارة الزراعة ممثلة فى  الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعاملها - وزارة التجارة والصناعة – وزارة التموين والتجارة الداخلية - مصلحة الجمارك – القطاع المصرفى.

12- إعادة النظر فى بروتوكولات تصنيع واستيراد وفحص وتداول اللقاحات الخاصة بأمراض الدواجن، على أن تكون هذه العملية مقتصرة على الجهات الحكومية السيادية فقط ذات العلاقة بطبيعة النشاط.

 13- إنشاء مركز تدريب للعاملين بصناعة الدواجن لاستمرار نجاح المنظومة وتطويرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة