أستاذ طب أطفال: لبن الأم حماية طبيعية للطفل من الأمراض

السبت، 11 فبراير 2017 06:00 ص
أستاذ طب أطفال: لبن الأم حماية طبيعية للطفل من الأمراض دكتورة جيلان عثمان أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوضحت الدكتورة جيلان عثمان، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، عضو المجلس العلمى للبرج العربى لطب الأطفال، أهمية لبن الأم فى عملية حماية ووقاية الأطفال من الأمراض.

 

وجاءت هذه التصريحات على هامش اليوم الثانى للمؤتمر الخامس للتميز فى طب الجهاز الهضمى والتغذية للأطفال، وأضافت أن لبن السرسوب الذى يخرج عند أو يوم فى الولادة أو ما يطلق عليه اسم "لبن المسمار" كانت الأمهات تخاف تعطيه للطفل خاصة فى الصعيد خوفاً من وفاته، ولكن أثبتت الأبحاث أنه أفضل لبن للطفل ومهم جداً للمناعة والوقاية وزيادة إفراز اللبن الطبيعى بعد ذلك.

 

وأكدت الدكتورة جيلان ضرورة وضع الطفل على صدر الأم عند الولادة وحتى قبل قطع الحبل السرى، ويطلق عليها اسم "Baby friendly hospital"، لافتة إلى أن هذا الاحتكاك بين الطفل والأم يفرز اللبن بشدة، لأن الجلد به نهايات عصبية والتى ترسل إشارات للمخ لإفراز اللبن.

 

وأشارت الدكتورة جيلان إلى أنها منعت الترويج للألبان الصناعية بمستشفيات الولادة نهائياً، لافتة إلى أن لبن الأم غنى منتجات يصعب تواجدها فى اللبن الصناعى، وهناك خطأ آخر تقوم به الأم وهو كلما بكى الطفل أرضعته، ولكن عليها التأكد من سبب البكاء فمن الممكن أن يكون مبلولا أو يرغب فى حمل والدته له أو يحتاج إلى أى شىء آخر، ولا بد أن يعلّم طبيب الأطفال الأم كيفية الرضاعة الصحيحة التى يحتاجها الطفل فى مرحلة حياته الأولى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة