مجلس الأمن: اجتماع أستانة خطوة هامة لاستئناف الحوار السورى فى جنيف

الأربعاء، 01 فبراير 2017 10:43 ص
مجلس الأمن: اجتماع أستانة خطوة هامة لاستئناف الحوار السورى فى جنيف مجلس الأمن الدولى - أرشيفية
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مجلس الأمن الدولى، أن اجتماع أستانة، حول الأزمة فى سوريا الذى جرى يومى 23 و24 من الشهر الماضى، يمثل خطوة مهمة لاستئناف الحوار (السورى – السورى)، فى جنيف، تحت رعاية الأمم المتحدة، وذلك حسب وكالة الأنباء السورية "سانا".

وكان اجتماع أستانة، اختتم أعماله يوم 24 يناير الماضى، بصدور بيان ختامى أكد الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضى السورية، وشدد على أن الحل الوحيد للأزمة فى سوريا سيكون من خلال عملية سياسية، وأعلن تشكيل آلية ثلاثية لمراقبة نظام وقف الأعمال القتالية،كما أكد الإصرار على محاربة الإرهاب.

ونقلت وكالة تاس، عن المجلس، قوله فى بيان له الليلة الماضية: "إن الدول الأعضاء فى مجلس الأمن الدولى يتطلعون إلى استئناف المحادثات السورية، ويدعمون فى هذا السياق جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا "ستافان دى ميستورا"، لاستئناف المحادثات فى جنيف، فى أسرع وقت ممكن ويحثون الأطراف السورية للمشاركة بنية حسنة ودون أى شروط مسبقة".

وتابع البيان الذى قدمته روسيا: "إن المجلس يشدد على ضرورة الحفاظ ومراقبة وقف الأعمال القتالية فى سوريا ومواصلة الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة فى سورية"، داعيًا فى الوقت نفسه لمحاربة المجموعات الإرهابية.

وكان دى ميستورا، قد أعلن أمس، فى مؤتمر صحفى، أعقب اجتماعًا مغلقًا لمجلس الأمن تأجيل محادثات جنيف من الـ 8 من الشهر الجارى إلى الـ 20 منه، وقال: "نود إعطاء فرصة للمبادرة التى تم وضعها فى أستانا لتتحقق"، لافتًا إلى أن اتفاق وقف الأعمال القتالية فى سوريا نجح إلى حد كبير ويحظى بفرصة أكبر للاستمرار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة