خبير بجامعة روسية يكشف لـ"اليوم السابع" أهمية زيارة بوتين إلى مصر

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 07:06 م
خبير بجامعة روسية يكشف لـ"اليوم السابع" أهمية زيارة بوتين إلى مصر بوتين والسيسى
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الخبير فى جامعة نيجنى نوفحورود الروسية الدكتور عمرو الديب أن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مصر هامة للغاية، خاصة وأنها تأتى بعد فترة برود فى العلاقات عقب سقوط الطائرة الروسية فى سيناء 31 أكتوبر 2015.

وأضاف الدكتور عمرو الديب أن زيارة الرئيس فلاديمير بوتين للقاهرة  تعد من أهم الزيارات المتبادلة، خاصة وأنها بعد إعلان ترامب نقل السفارة الأمريكية للقدس.

ونوه الديب أنه فيما يخص الاتفاق على بناء محطة الضبعة النووية يبدو أنه سيكون هناك تقدم كبير فى هذا الخصوص، ولا ننسى أن مصر منذ يومين وقعت عقد اتفاق تبادل خبرات مع دولة التشيك فى المجال النووى السلمى، وهذا الاتفاق متصل بشكل أو بآخر مع محطة الضبعة النووية.

وفيما يخص أزمة سوريا فإن الرئيس عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين يقومان بجهود كبيرة لحل الأزمة السورية وهذه الجهود أفرزت اتفاقات وقف إطلاق النار فى سوريا، وبعد الإعلان الروسى بإنتهاء الحرب ضد تنظيم داعش ستكون مسألة المستقبل السورى على مائدة مباحثات الرئيسين. 

وعن المشاريع التجارية و الصناعية الروسية المزمع تأسيسها فى مصر، أوضح الديب أننا سنجد أن الشركات والمصانع الروسية تتمنى العمل فى الشرق الأوسط بشكل جدى حتى وإن لم تحصل على مردود الاقتصادى المطلوب، فهى تبحث عن المردود الجيواقتصادى فى مصر.

أما بالنسبة الملف الأهم وهو عودة السياحة الروسية لمصر فتمنى الديب أن يصل الرئيسان لإتفاق فى هذا الشأن، ولكن أعلم أن هذا الملف هو ملف أمنى وليس سياسى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة