الخارجية الإيرانية تدين قرار ترامب.. وتعتبر اعترافه انتهاكا سافرا

الخميس، 07 ديسمبر 2017 10:48 ص
الخارجية الإيرانية تدين قرار ترامب.. وتعتبر اعترافه انتهاكا سافرا الخارجية الإيرانية
كتبت - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدانت الخارجية الإيرانية بشدة قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، واعتبرته انتهاكا سافرا للقرارات الدولية.

 

وبحسب وكالة فارس اصدرت وزارة الخارجیة الإيرانية بیانا، أکدت فیه، على أن القدس هی القبلة الأولى للمسلمین وجزء لا یتجزأ من فلسطین وأحد الأماکن الإسلامیة المقدسة الثلاثة وتحظى بمکانة وأهمیة خاصة لدى المسلمین.

 

وأشار البیان، إلى أن الکیان الصهیونی بعد احتلاله القدس قام بإجراءات متعددة من بینها تهجیر سکانها الأصلیین ومصادرة أراضيهم وتوطین الیهود بهدف تغییر الترکیبة السکانیة فی المدینة، وتدمیر الآثار والأماکن الإسلامیة المقدسة، تدنیس المسجد الأقصى عن طریق السماح للمتطرفین الیهود بالدخول الیه، وفرض قیود على المسلمین للمشارکة فی صلاة الجمعة، وانتهاك حقوق السکان الفلسطینیین.

 

وأضاف بیان وزارة الخارجیة الإيرانية، أن إيران أکدت على الدوام أن أهم سبب لزعزعة الأمن والاستقرار فی الشرق الأوسط هو استمرار الاحتلال والدعم الشامل والمنحاز الذی تقدمه الإدارة الأمريکیة لکیان الاحتلال، وحرمان الشعب الفلسطینی المظلوم من حقوقه الأولیة فی تشکیل الدولة الفلسطینیة المستقلة وعاصمتها القدس الشریف، وأن المحاولات البائسة لأمریکا وحلفائها لفرض حل للتسویة لا یحقق الحد الأدنى من تطلعات الشعب الفلسطینی فی إطار قرارات مجلس الأمن والجمعیة العامة للأمم المتحدة فحسب وإنما یکرس استمرار بناء المستوطنات واغتصاب مزید من الأراضی وانتهاك حرمة الأماکن الدینیة فی القدس الشریف فی ظل الدعم الأمريکی لهذا الکیان وعدم اکتراث المحافل والمنظمات الدولیة، وسیبعد الشعب الفلسطینی من تحقیق مطالبه الحق المشروعة أکثر من السابق.

 

ووصف بیان الخارجیة الإيرانية، أن قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بأنه قرار استفزازی ومتهور، ولن یساعد فی تحقیق السلام والاستقرار فی المنطقة، وسیفضح النوایا المشئومة للإدارة الأمريکیة.

 

وأشارت الخارجیة الإيرانية، إلى أن مدینة القدس تعتبر من وجهة نظر قرارات الأمم المتحدة، أراض محتلة، وأن قرار أمريکا بالاعتراف بهذه المدینة عاصمة للکیان الصهیونی، یعد انتهاکا سافرا للقرارات الدولیة، لذلك فان الجمهوریة الإسلامیة الإيرانية تدین بشدة هذا الإجراء الأمريکی، وتطالب جمیع المنظمات الدولیة والدول ذات النفوذ لاسیما الدول الإسلامیة بالسعی للحیلولة دون تنفیذ هذا القرار والذی لا یخدم إلا کیان الاحتلال، من أجل المحافظة على استقرار المنطقة.

 

واختتم البیان قائلا: "تعلن إيران تعلن تضامنها الکامل مع الشعب الفسطینی، وتؤکد مرة أخرى على المسئولیة الجسیمة التی تقع على عاتق المجتمع الدولی وخاصة الامم المتحدة لإنهاء احتلال فلسطین والقدس الشریف ومساعدة الشعب الفلسطینی لنیل حقوقه الاساسیة المؤکدة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة