"التعليم" تستعد للفصل الدراسى الثانى بطباعة 60% من الكتب.. وتؤكد: انتهاء الكميات المطلوبة خلال الشهر الجارى.. وإنهاء حصر العجز والزيادة للمعلمين خلال أيام.. مصادر: وصول المقررات إلى المدارس بإجازة نصف العام

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 10:30 ص
"التعليم" تستعد للفصل الدراسى الثانى بطباعة 60% من الكتب.. وتؤكد: انتهاء الكميات المطلوبة خلال الشهر الجارى.. وإنهاء حصر العجز والزيادة للمعلمين خلال أيام.. مصادر: وصول المقررات إلى المدارس بإجازة نصف العام "التعليم" تستعد للفصل الدراسى الثانى
كتب ــ محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استعداداتها للفصل الدراسى الثانى للعام الحالى والذى ينطلق 3 فبراير 2018، حيث أكدت مصادر مسئولة بالوزارة انتهاء مراجعة كتب الفصل الدراسى الثانى ومنحها أمر طبع من قبل مديرى عموم تنمية المواد بالوزارة.
 

مراجعة المناهج قبل الطباعة 

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن لجنة مراجعة المناهج راجعت الكتب وتم التأكد من عدم احتوائها على أية أفكار تحض على العنف أو التطرف قبل طباعتها، موضحة أن هناك مراجعات دقيقة تمت فى هذا الشأن، إضافة إلى مراجعة الخرائط وحدود مصر الجغرافية بعد أن ظهرت فى الفترة الماضية تداخل الحدود المصرية مع غيرها ووجود أخطا فى المناهج.
 
 
وأشارت المصارد، إلى أن المطابع قطعت شوط كبير فى أعمال الطباعة، مؤكدة أنه تم الانتهاء من قرابة 60% من احتياجات الفصل الدراسى الثانى، بكتب طلاب التعليم العام، مشيرة إلى أن أعمال الطباعة والتوريد من المؤسسات إلى مخازن قطاع الكتب بالوزارة متواصل ومستمر خلال الفترة المقبلة.
 

انتهاء طباعة كتب الفصل الدراسى الثانى قبل نهاية ديسمبر 

وأكدت المصادر، أن الوزارة تنتهى من طباعة كتب الفصل الدراسى الثانى قبل نهاية ديسمبر الجارى، وتوريدها بالكامل إلى مخازن وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى أن نسبة السحب من جانب المديريات ضعيفة خلال تلك الفترة بسبب تجهيز المديريات لامتحانات الفصل الدراسى الأول، مشددة على أن فترة إجازة نصف العام الدراسى سوف تشهد وصول الكتب للمديريات ومخازن الإدارات التعليمية لتصل إلى المدارس قبل بداية الفصل الدراسى الثانى.
 
وشددت المصادر على أن طباعة الكتب لم يشهد هذا العام أية أزمات أو مشكلات مع أصحاب المطابع خاصة بعد رفع سعر طباعة الورقة بعد التعويم، ومن ثم فالكميات المطلوبة ستكون جاهزة قبل بداية التيرم الثانى.
 

تسليم الكتب دون ربطها بالمصروفات

ونوهت المصادر إلى أن المدارس سوف تسلم الطلاب الكتب دون ربطها بدفع فرق زيادة المصروفات الدراسية، بعد قرار الوزارة بزيادة المصروفات الدراسية بنسبة تصل إلى 20 جنيه، موضحة قرار زيادة المصروفات صدر بعد بدء العام الدراسى بقرابة الشهر ونصف ومن ثم كان عدد كبير من أولياء الأمور سددوا المصروفات لأبنائهم دون الزيادة، ومن ثم فتسليم الكتب ليس مرتبطا بالمصروفات أو الزيادة المقررة.
 
وفى سياق آخر، كشف الدكتور محمد عمر، مساعد وزير التربية والتعليم مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية بالوزارة، أن لجنة حصر العجز والزيادة فى أعضاء هيئة التدريس أوشكت على الانتهاء من عملها، موضحا أنه لأول مرة يتم إجراء حصر للمعلمين على مستوى المدرسة، حيث كان فى السابق يتم على مستوى المديرية فقط، قائلا: "ليس لدينا عجز فى أعضاء هيئة التدريس ولكن هناك سوء توزيع وإدارة".
 
 

حصر أعداد المعلمين لمواجهة العجز

وقال مساعد وزير التربية والتعليم، إن الوزارة سوف تحلل الحصر لحل مشكلات العجز فى بعض المناطق بشكل مختلف وبآلية جديدة تضمن حدوث توازن وعدم وجود مشكلات تخص العجز والزيادة فى المدارس بتغيير المنشورات والخطابات المتعلقة بالتوزيع والتنسيق بين الموجه العام والموجه الأول والمدرسة.
 
وكانت الفترة الماضية ومنذ بدء العام الدراسى شكا أولياء الأمور من عدم وجود أعضاء هيئة تدريس فى بعض الفصول وخاصة قاعات رياض الأطفال وبعض التخصصات الأخرى،  الأمر الذى دفع بعض مديرى المديريات إلى دراسة الاستعانة بمعلمين من المدارس الخاصة لسد الاحتياجات بشكل مؤقت.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة