مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يؤكد: مصر تقبل التحدى.. جلال دويدار يكشف: إلغاء القيود النقدية محصلة لمسيرة الإصلاح.. مجدى سرحان: دعوة "الطيب" لقتل الخوارج.. جلال عارف يتساءل: هل ينجو ترامب بعد اعترافات المستشار؟

الأحد، 03 ديسمبر 2017 10:11 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يؤكد: مصر تقبل التحدى.. جلال دويدار يكشف: إلغاء القيود النقدية محصلة لمسيرة الإصلاح.. مجدى سرحان: دعوة "الطيب" لقتل الخوارج.. جلال عارف يتساءل: هل ينجو ترامب بعد اعترافات المستشار؟ مقالات الكتاب
كتب ــ أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم، الأحد، العديد من الملفات، منها ما نشرته الـ«بى. بى. سى» عن الرئيس الأسبق حسنى مبارك، والذى اتهمته فيه أنه قبل بفكرة توطين الفلسطينيين فى سيناء، وأيضا عودة الفريق أحمد شفيق إلى مصر لخوض سباق الانتخابات الرئاسية.

كما رصدت حصول رجال الأعمال الكبار على قروض صغيرة ومتوسطة مخصصة للشباب من البنوك، والردود الإيجابية الواسعة فى الأوساط الاقتصادية والتجارية، بعد قرار البنك المركزى بإلغاء القيود البنكية علي تمويل استيراد السلع غير الأساسية.

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد يكتب: السيسى وشفيق
 

يقول القارئ إن البعض يرى أن ترشيح الفريق أحمد شفيق نفسه فى الانتخابات الرئاسية المقبلة منافسا للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى ترشحه غالبية القوى السياسية وجموع غفيرة من الشعب المصرى لفترة حكم ثانية، يمكن أن يكون مفيدا لمسار الديمقراطية فى مصر وللعملية الانتخابية نفسها، موضحا أنه مع الأسف أفسد الفريق شفيق لعبته السياسية منذ اللحظة الأولى التى كان يمكن أن تحقق شيئا مفيدا وتجعل المعركة أكثر حرارة وجذبا لحضور الناخبين، عندما أعلن فى تسجيل خاص على قناة الجزيرة ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية من خارج مصر وقد كان فى وسعه أن يعلن ترشحه من داخل مصر بعد عودته من منفاه شبه الاختيارى فى الإمارات.

أحمد شفيق

وأوضح أن الأخطر من هذا، أن جماعة الإخوان ربما تقف سرا أو علنا إلى جوار شفيق ليس حبا أو تأييدا، لكن أملاً فى الانشقاق الذى هو عشم إبليس فى الجنة وخصماً من حساب السيسى الذى تكرهه أضعاف كراهيتها شفيق.

فاروق جويدة

 

فاروق جويدة يكتب: رجال الأعمال والقروض الصغيرة
 

 

هاجم الكاتب رجال الأعمال الكبار الذين يحصلون من البنوك على قروض صغيرة ومتوسطة مخصصة للشباب، لأن سعر الفائدة عليها 5%  ويحصلون على 20% فائدة عند إيداعها فى البنوك دون عمل أو جهد أو إنتاج أو مشروعات، والتى تعكس فكراً انتهازيا شريرا لصاحبى هذه القروض أو البنوك، فأساس هذه القروض مخصصة للشباب لتشجيعهم على الاستثمار والعمل والبعد عن وظائف الحكومة وإنتاج السلع والتصدير والاستهلاك.

 طارق عامر محافظ البنك المركزى

وبالتالى هذه العمليات تتعارض تماما مع الأصول والقواعد البنكية وتفسد على الدولة والشباب الصناعات الصغيرة، ويمثل ضررا كبيرا على الاقتصاد المصرى، وتحتاج إلى تحقيق من طارق عامر محافظ البنك المركزى لوقف هذه الأنشطة . 

الأخبار

 

 

جلال-دويدار
 

 

جلال دويدار يكتب: قرار إلغاء القيود النقدية محصلة لمسيرة الإصلاح
 

أشار الكاتب، إلى الردود الإيجابية الواسعة فى الأوساط الاقتصادية والتجارية، بعد قرار البنك المركزى بإلغاء القيود البنكية علي تمويل استيراد السلع غير الأساسية.

 

البنك المركزى

موضحاً أن الخبراء وكل الاطراف المعنية بالشأن الاقتصادي اتفقت على أن هذا القرار أدي الي انفراجة في حالة الانكماش الاقتصادي، وتوقع اتساع دائرة هذه الانفراجة لتشمل اعطاء الحافز لمزيد من التدفقات الاستثمارية التي سوف تساهم بشكل فعال في الخروج من عنق الزجاجة.

 

جلال عارف

جلال عارف يكتب: هل ينجو ترامب بعد اعترافات المستشار؟!
 

تحدث الكاتب، عن الضربة القوية التى تلقاها الرئيس الأمريكي "ترامب" حين اعترف مستشاره السابق للأمن القومي "مايكل فلين" بالكذب علي مكتب التحقيقات الفيدرالية بشأن المحادثات السرية التي أجراها مع روسيا قبل تولي "ترامب"، مهام منصبه، وبالمخالفة الصارخة للقوانين الأمريكية.

ترامب

مؤكداً ان اعترافات "فلين" جعلت الموقف مفتوحا على كل الاحتمالات، بما فيها أن يكون الرئيس الأمريكي نفسه موضع الاتهام، بكل ما يعنيه ذلك من تداعيات تهز أركان الدولة العظمي، وتمس صورتها في العالم، وتفتح الباب أمام تجدد الحرب الباردة مع روسيا بصورة أو أخري.

المصرى اليوم

 

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: صادر الأردن
 

تناول الكاتب  التجربة الأردنية مع التعليم، قائلًا إن أهم شىء تركه الملك حسين، يرحمه الله، لشعبه، هو التعليم، الذى أصبح مع مرور الوقت مادة يصدرها الأردن، وتعود عليه بدخل مهم يسهم فى ميزانية البلد.

 

مضيفًا: " إذا أنفقت الدولة على تعليمها الكثير، فهذا مهم لا شك.. ولكن الأهم منه أن تكون عارفة لماذا تنفق، وأين وكيف بالضبط تنفق ما تنفقه!".

عمرو-الشوبكى
 

عمرو الشوبكى يكتب: نعم كان وطنيًا                                        
 

استنكر الكاتب تقرير الـ«بى. بى. سى» عن الرئيس الأسبق حسنى مبارك، والذى اتهمته فيه أنه قبل بفكرة توطين الفلسطينيين فى سيناء، بناء على اقتراح أمريكى.

 مبارك

معلقًا : "يقيناً عهد مبارك كان مليئا بالسلبيات وحمل أيضا بعض الإيجابيات، لكن لم يستطع مؤيد ولا معارض - مهما كانت ثوريته - أن يشكك فى وطنيته كقائد محارب دافع عن البلد وكان من أبطال نصر أكتوبر".

 

الوطن

 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: الفن ليس خطيئة لكى نتوب عنه  
 

يؤكد الكاتب فى مقاله، أن الفن سحر وطاقة أمل ونافذة روح ومعلم قيم وسمو نفس وبلسم جروح ومجبر ضمائر ومفتاح خلاص وشفاء سقم وإثراء حياة.. لا يُتاب عنه، بل يُثاب عليه.

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: "هو انت مع السيسى ولا ضده؟!"
 

يرى الكاتب أن الخلاف فى المجتمعات المتقدمة المستنيرة ذات الوعى الكامل تناقش "برامج" وليس "أشخاصاً"، وتفاضل بين حلول للمشاكل وليس انحيازات شخصية أو فئوية أو طائفية أو مناطقية.

 السيسى

مضيفاً : "أنا مع الرئيس السيسى لأن مصلحة مصر فى ذلك، ومع عودة الفريق شفيق لأن مصر بحاجة إلى عدم الدخول فى معارك فرعية والتركيز على معركتها فى محاربة الإرهاب والفقر، ومع الكابتن بيبو لأننى أعتقد أن مصلحة القلعة الحمراء تكمن فى ذلك".

 

الوفد

 

عباس-الطرابيلى
 

 

عباس الطرابيلى يكتب: السولار.. ومصانع دمياط الجديدة
 

تحدث الكاتب، عن الأزمة التى يواجهها العديد من مصانع دمياط الجديدة، بسبب نقص السولار اللازم لتشغيل بعض معدات هذه المصانع، ورفض مديرية التموين في دمياط تجديد تصاريح حصول هذه المصانع على السولار.

 

محافظ دمياط الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه

مؤكداً أن مصانع مدينة دمياط الجديدة ومنها مصانع خشب الكونتر الذي تعتمد عليه صناعة الأثاث في دمياط تكاد تتوقف عن العمل، متابعاً: " القضية مطروحة علي محافظ دمياط الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه ـ وأيضاً علي وزير البترول لنعرف: هل نفتح الشباك أم نغلقه.. نقصد: هل نغلق هذه المصانع، أو نتحرك لحل المشكلة؟!"

 

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان يكتب: دعوة «الطيب» لقتل الخوارج
 

تحدث الكاتب، عن الرسالة القوية التى وجهها الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب، من فوق منبر مسجد الروضة فى بئر العبد، وأحل فيها سفك دماء قتلة مئات المصلين الأبرياء المسلمين داخل هذا المسجد، باعتبارهم خوارج وبغاة ومفسدين، مؤكداً ان دعوة الإمام الأكبر فى كلمته بتطبيق حُكْم الله تعالى بقتال هـؤلاء المحاربين لله ورسـوله والسَّاعين فى الأرضِ فسَـادًا، هو دور الدولة وجيشها الذى يجب أن يسانده الشعب كله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة