العالم يحتفى بالظاهرة الأفريقية جورج ويا.. النجم الليبيرى أول لاعب كرة قدم يفوز برئاسة بلاده.. دروجبا يهنئ أفضل لاعب فى العالم بالمنصب الجديد.. واحتفالات فى باريس سان جيرمان وموناكو بالرئيس

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 04:34 م
العالم يحتفى بالظاهرة الأفريقية جورج ويا.. النجم الليبيرى أول لاعب كرة قدم يفوز برئاسة بلاده.. دروجبا يهنئ أفضل لاعب فى العالم بالمنصب الجديد.. واحتفالات فى باريس سان جيرمان وموناكو بالرئيس جورج ويا
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعدما كان أول لاعب أفريقى يحرز جائزة الكرة الذهبية المرموقة عام 1995، بات جورج ويا أول نجم كروى عالمى يتقلد منصب رئيس بلاده فى ليبيريا، ليتلقى تهنئة العالم الكروى.

وانتخب "ويا" فى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية بـ61,5% من الأصوات مقابل 38,5% لخصمه نائب الرئيسة جوزف بواكاى، بعد فرز 98,1% من الأصوات، وسيتولى هذا المنصب رسمياً اعتبارا من 22 يناير 2018 خلفاً لإيلين جونسون سيرليف.

جورج ويا يفوز باكتساح
جورج ويا يفوز باكتساح

وحرص العديد من نجوم كرة القدم فى أفريقيا على الاحتفاء بفوز ويا برئاسة ليبريا، وتهنئته بالمنصب، وأبرزهم النجم الإيفوارى ديدييه دروجبا، والذى تبادل بعض الكلمات مع الرئيس الجديد على حسابه على تويتر.

وقال دروجبا نجم تشلسي ومنتخب ساحل العاج سابقا، "تهانينا سيد جورج"، ورد عليه ويا بقوله، "شكرا ديدييه على دعمك"، نحن الاثنان حريصان ومدركان لقدر شعوبنا، لنكمل الطريق ذاته".

وكان لسان حال النجم الإيفوارى يايا توريه، لاعب وسط مانشستر سيتى الإنجليزى، مماثلا لتهئئة ويا قائلا، "تهانينا فخامة الرئيس ويا!!"

دروجبا
دروجبا

وفى المقابل، هنأ الكاميرونى ستيفان مبيا، لاعب مرسيليا السابق، جورج ويا على مسيرته الرائعة، قائلا، "أول لاعب أفريقى يحرز الكرة الذهبية عام 1995، أول لاعب معتزل يصبح رئيساً للجمهورية.. احترام".

وستكون هذه أول عملية انتقال ديموقراطى منذ أكثر من سبعين عاماً فى هذا البلد الناطق بالإنجليزية غربى أفريقيا.

جورج ويا
جورج ويا

أما نادى موناكو الذى تلمس فيه ويا خطواته الأولى فى الدورى المحلى ولعب ضمن صفوفه من 1988 إلى 1992، فأصدر بياناً أكد فيه أن "جميع أعضاء النادى يهنئون جورج ويا على انتخابه رئيساً لليبيريا، ويتمنى له التوفيق على رأس بلاده".

ويا بقميص موناكو
ويا بقميص موناكو

أما نادى باريس سان جيرمان، حيث لعب ويا من 1993 إلى 1995 وأحرز فى صفوفه الدورى المحلى مرة واحدة وكأس فرنسا مرتين، فقال على حسابه على تويتر، "نعرف جورج ويا منذ فترة طويلة قبل انتخابه رئيسا لليبيريا، تهانينا إلى أسطورة باريس سان جيرمان والكرة العالمية لهذه الصفحة الجديدة فى مسيرته المظفرة".

ويا بقميص سان جيرمان
ويا بقميص سان جيرمان

وكان الأمر مماثلا فى نادى ميلان، حيث لعب "ويا" لأكثر من أربعة أعوام وأحرز معه العديد من الألقاب، وأصدر النادى بيانا قال فيه، "تهانينا إلى أسطورة الأحمر والأسود (لونا النادى) جورج ويا الذى أصبح رئيسا لليبيريا".

ويا بقميص ميلان
ويا بقميص ميلان

ويا يتفوق على نجوم الكرة المهتمين بالسياسة

ويعتبر جورج ويا أول لاعب كرة قدم يصبح رئيساً لبلاده، على الرغم من الروابط الكثيرة بين الكرة والسياسة، حيث دخل لاعبون آخرون المعترك السياسى، كما فعل مؤخراً الجورجى كاحا كالادزه مدافع ميلان السابق الذى انتخب عمدة مدينة تبيليسى عاصمة جورجيا، بعدما شغل منصب وزير الطاقة أيضا.

لكن اجتياز عالم الساحرة المستديرة وشغل منصب رفيع فى الدولة كان محصورا حتى الآن فى رؤساء الأندية الأقوياء، أمثال سيلفيو برلوسكونى رئيس نادى ميلان سابقا ورئيس وزراء إيطاليا سابقا، بالإضافة إلى رئيس نادى بوكا جونيورز سابقا ماوريتسيو ماكرى ورئيس الأرجنتين حاليا.

ونجح ويا المولود فى أحياء مونروفيا الفقيرة فى الفوز برئاسة ليبريا ليصبح أول لاعب كرة قدم يتبوأ منصب رئاسة بلاده، كما فعل عام 1995 عندما أحرز جائزة الكرة الذهبية، وهى الأولى التى تمنح للاعب أفريقى والوحيد الذى نال هذا الشرف حتى الآن من قارته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة