البرلمان العربى يقر إدانة التدخلات الإيرانية فى شئون الدول العربية

الخميس، 28 ديسمبر 2017 02:07 م
البرلمان العربى يقر إدانة التدخلات الإيرانية فى شئون الدول العربية البرلمان العربى
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقر البرلمان العربى قرارا مقدما من 37 نائبا يدين التدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية، وذلك بعد مشادة واسعة بين بعض النواب بسبب الخلاف حول ما تضمنه تقرير لجنة الشئون السياسية والأمن القومى بشأن  التدخل الإيرانى فى الشئون العربية.
 
 
وقبيل اعتماد القرار، انتقد عدد من النواب في جلسة البرلمان العامة اليوم طريقة تناول تقرير اللجنة للدور الايرانى، واعتبروه غير كاف وقاصر عن التعبير  عن حجم التدخلات الإيرانية، واقترحوا هذا القرار إضافة إلى التقرير.
 
وفى المقابل دافع النائب العراقى عباس البياتى عن نهج التقرير، معتبرا أنه يراعى ما وصفه بالمشترك العربى، وقال إن العراق يعتز بعلاقته المتنامية بالمملكة العربية السعودية، وكذلك علاقته بإيران، وهناك دول خليجية تعتز بعلاقتها بإيران. وهو ما أثار غضب النائب البحرينى عادل العسومى الذى أكد أنه ليس هناك دولة خليجية تعتز بعلاقتها مع إيران، وليس من حقه الحديث باسم الخليجيين، مشيرا إلى أن إيران وراء الانقلاب فى البحرين، واستغرب أن تقرير اللجنة يتناول التدخل الإيرانى فى 4 أسطر فقط، موضحا أن هناك مشروع قرار مقترح من 37 نائبا.
 
وقال أحمد المشرقى منسق لجنة الشئون السياسية والأمن القومى، إنه كان يتوقع هذه الاعتراضات بسبب حساسية الموضوع وصعوبة التوفيق بين الاّراء المختلفة، نافيا ما قيل عن أن التقرير لم يتناول إيران إطلاقا، واعتبر أن هذا الخلاف ظاهرة صحية، مشيرا إلى أن التقرير يعكس آراء الأعضاء وليس موقفه الشخصي.
 
وعقب هذه المشادة خرج النائب العراقى عباس البياتى من الجلسة خلال التصويت على القرار الذى يدين التدخلات الإيرانية ثم عاد بعد انتهاء التصويت.
 
 من جانبه، أكد اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب المصري عضو البرلمان العربى، أن الانتماء الأول يجب أن يكون لأوطاننا وعروبتنا؛ ومن يدعى أن له علاقة بدولة تتضرر منها دولة عربية أخرى عليها التزام بإنهاء الأمر لصالح لم الشمل ورأب الصدع بين الدول الإسلامية.
 
وأشار إلى أن من يقول "أعتز بعلاقتى مع إيران يجب أن يكون له دور سياسى ودبلوماسى ويتكاتف مع الدول التى لديها مشكلة مع إيران، مضيفا أن انتماءنا الأول هو عربى والخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية، متسائلا، من أين يأتى الحوثيون بالصواريخ التى تستهدف المملكة العربية السعودية؟.
 
وعلقت النائبة العراقية أحلام الحسينى على كلمة اللواء سعد الجمال زاعمة أنها قد توحي بأن العراق لديه مسئولية فى الأزمات التى تحدث فى الدول العربية.
 
ورد اللواء سعد الجمال مؤكدا على احترامه العميق للعراق، وقال إن كلمته لم تتهم العراق بشىء بل دعت الدول التى لها علاقات مع الأطراف المختلفة للتدخل للعمل على إنهاء هذا النزاع، ومشيرة إلى أننا كلنا عرب مسلمون مهما اختلفت انتماءاتنا الطائفية والدينية.
 
من جهة أخرى نوه عدد من النواب بالبرلمان العربى بتناول التقرير التدخلات التركية فى الشئون العربية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة