مديرة مشروع "رواد 2030" تكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل تدريب الحكومة لـ30 ألف طالب فنى على ريادة الأعمال.. وبرتوكول تعاون مع جامعة كامبريدج لتأهيل 40 خريجا.. وحاضنات أعمال لتطوير المشروعات المحققة لرؤية مصر 2030

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 07:19 م
مديرة مشروع "رواد 2030" تكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل تدريب الحكومة لـ30 ألف طالب فنى على ريادة الأعمال.. وبرتوكول تعاون مع جامعة كامبريدج لتأهيل 40 خريجا.. وحاضنات أعمال لتطوير المشروعات المحققة لرؤية مصر 2030 الدكتورة غادة خليل مديرة مشروع رواد 2030
كتب : مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الوصول إلى الشباب استراتجية اجتمع لأجلها شركاء حكوميون، لنشر ثقافة ريادة الأعمال بين 30 ألف طالب تعليم فنى، و40 خريجا وطالبا جامعيا، وتعلن غدا الأربعاء وزارة التخطيط المتابعة والإصلاح الإدارى، الشراكة مع وزارات التعليم العالى والتجارة والصناعة والتربية والتعليم، لتنفيذ مشروع "رواد 2030".

الدكتورة غادة خليل مديرة مشروع "رواد 2030"، قالت فى حوار  لـ" اليوم السابع"، إن خريجى ماجستير ريادة الأعمال المصمم بالتعاون مع جامعة كامبريدج، سيكونون نواه لتدريب العشرات غيرهم على ثقافة ريادة الأعمال وفيما يلى نص الحوار..

 

فى البداية إلى أى شىء يهدف برنامج التدريب الموجهة لـ 30 ألف طالب وطالبة بالتعليم الفنى؟

 

البرنامج يهدف إلى تنمية الإبداع لدى الطلاب وتوعيتهم بأهمية العمل الحر، والمقومات اللازمة له، وأثره على الاقتصاد المصرى إذا ما تحول لمشروعات تخدم أهداف التنمية المستدامة الموجودة برؤية مصر 2030.

 

ما هى محاور المنهج المقدم إلى الطلاب فى التعليم الفنى؟

تعريفهم بريادة الأعمال ومهارات صنع القرار، وتدريبهم على مفاهيم التفكير الإبداعى بالإضافة إلى تدريبهم على التغلب على معوقات التفكير الإبداعى والتعرف على أساليب متنوعة لتنمية التفكير الإبداعى ومهارة التفكير الناقد للوصول إلى الجديد لا التفكير السلبى الهادم واتقان توليد الأفكار الابتكارية وانتقاء الأفكار والتغلب على المشاكل، علاوة على التعرف على الأنواع المتعددة للمشروعات والمزايا والقيود التى تحيط بكل نوع ومعنى دراسة الجدوى والمراحل المختلفة التى تمر بها، واختيار أفضل المشروعات بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة ومعرفة المشروعات الصغيرة وجدواها وإجراء دراسات جدوى مبدئية للمشروعات والمفاضلة بين المصادر التمويلية المتعددة واختيار أقلها تكلفة، وأنواع المشروعات الصغيرة والشكل القانونى لإنشاء المشروعات الصغيرة وتحديات السوث ودراسة وكيفية عمل الأبحاث التسويقية للمنتجات وتقدير مقايسات التكاليف والمصروفات للمشروع.

unnamed
 

ما مدى الاستجابة لهذه المبادرة فى المدارس حتى الآن؟

من خلال شركائنا سجلنا نسب إقبال عالية فى المدارس من قبل الطلاب والمدرسين للتسجيل للمشاركة فى البرامج التدربية الخاصة بهذا البرنامج.

 

 هل تشمل المبادرة تدريب المدرسين أيضا؟

نعم تشمل تدريب المدرسين ومشرفين يشرفون على تطبيق البرنامج.

 

مدى توافق هذا النظام التدريبى مع ما تعرفينه عن تأخر فى العملية التعليمية بالمدارس الفنية؟

 

درسنا جيداً التعليم المصرى والمدارس المصرية قبل تصميم البرنامج ليتناسب مع طبيعة العملية التعليمية التى نريد أن نصبح جزءا منها.

 

هل سيضاف المنهج للمدارس الفنية بشكل رسمى أم اختيارى؟

 

 بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم فأن التدريب عبارة عن حصص لا إضافية "غير ملزمة" لمدة 90 دقيقة فى الأسبوع".

 

متى تنتهى التدريبات الموجهة للتعليم الفنى؟ وكم عدد الطلاب المستهدفين خلال العام الأول لها؟

 

نستهدف الانتهاء من تدريب 30 ألف طالب جامعى بنهاية عام بعد إطلاق المبادرة غداً الأربعاء.

 

وماذا عن البروتوكول الثانى؟

 

البرتوكول الثانى بالتعاون بين وزارة التخطيط وجامعة القاهرة وجامعة كامبريدج وهذا البرتوكول موجه لطلاب الجامعات وخريجى الجامعات، لاختيار 40 شاب من مصرى لدراسة ماجستير مهنى لريادة الأعمال يتم تنفيذ جزء منه فى كلية السياسة والاقتصاد جامعة القاهرة والجزء الثانى فى جامعة كامبريدج فى بريطانيا.

 

وما الجدول الزمنى للتقديم فى هذا الماجستير؟

 

يبدأ الإعلان عن فتح باب التقديم غداً الأربعاء على أن يكون الاختيار المبدئى للمرشحين فى يناير 2018، وتتم المقابلة الشخصية فى فبراير 2018 ويتم الاختيار النهائى فى الشهر نفسه، وتنطلق مرحلة التنفيذ فى الفترة بين مارس 2018 حتى أغسطس 2019.

 

الدكتورة غادة خليل خلال حوارها مع محرر اليوم السابع
الدكتورة غادة خليل خلال حوارها مع محرر اليوم السابع

 

وما هى أهداف الماجستير المقدم لـ 40 طالبا وخريجا مصريا بالتعاون مع كامبريدج؟

 

تقديم العلوم المناسبة لتحويل الأفكار الواعدة إلى مشاريع ريادية وزيادة فرص نجاح المشروعات الريادية والاستفادة من الطاقات الإبداعية لدى الشباب وتوظيفها لضمان تحقيق النمو الاقتصادى القائم على الابتكار والإبداع وخلق مجتمع عملى قادر على دعم ونشر فكر ريادة الأعمال علاوة على المساهمة فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة.

 

وما هى شروط القبول فى الماجستير المخصص بالتعاون مع كامبريدج ؟

 

أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة جامعية وألا يقل عمره عن 22 عاما وألا يزيد عن 40 عاما، وأن يحصل المتقدم على درجة لا تقل عن 6 فى امتحان اللغة الإنجليزية المخصص للدراسة بإنجلترا ( IELTS)، وأن يكون المتقدم مصرى الجنسية وأن يحصل على ورقة توصية من الجهة التابع لها المتقدم أو آخر جهة كان تابعا لها، علاوة على شرط عودة الطالب إلى موطنة بعد إتمام الدراسة والانتهاء من فترة المنحة المقدمة.

الدكتورة غادة خليل
الدكتورة غادة خليل

 

وما أوجه استفادة الحكومة من الحاصلين على المنحة؟

 

بالإضافة إلى عودتهم كرواد للأعمال، نسعى للاستفادة منهم فى تدريب العشرات غيرهم فى جامعات مصر على البرامج التى خصصت لهم، سواء فى جامعة القاهرة أو كامبريدج، عبر دورات تدربية ستوجه إلى مختلف جامعات مصر.

 

 

وما المرحلة الثانية من هذا المشروع؟

 

نسعى للتوسع فى إنشاء حاضنات أعمال بجامعات مصر، بحيث نساعد الطلاب فى إنشاء مشروعات وفقا لأهداف التنمية المستدامة، وقد بدأت هذه الخطوة بالفعل من خلال إنشاء حاضنة أعمال بجامعة القاهرة بمشاركة بنكى الأهلى ومصر وبتمويل 400 مليون جنيه، وتشمل المرحلة الثانية إنشاء حاضنة أعمال  بجامعات الإسكندرية وطنطا والسويس.

مديرة مشروع  رواد 2030
مديرة مشروع رواد 2030

 

وما الهدف من تطبيق هذا البرنامج ؟

الحكومة ورئيس الدولة لديهم توجه للاستثمار فى الشباب، لذلك فأن الدولة تستخدم كل الوسائل المتاحة لدعم الشباب لأنهم الأداة الرئيسية لتحقيق استراتجية التنمية المستدامة " رؤية مصرـ 2030 ".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة