تعرف على سبب اختيار الكاتبة البريطانية "جورج إليوت" اسما ذكوريا

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 09:00 م
تعرف على سبب اختيار الكاتبة البريطانية "جورج إليوت" اسما ذكوريا جورج إليوت
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الكاتبة البريطانية جورج إليوت إحدى أشهر الروائيات الإنجليز، حيث عرفت أعمالها بواقعيتها ذات البعد النفسى فيها، وتمر اليوم ذكرى وفاة الكاتبة والروائية البريطانية، إذ رحلت فى 22 ديسمبر عام 1880 عن عمر ناهز حينها 61 عاما.

 

و"إليوت" هى مارى آن إيفانس، وهى من أشهر الكتابات الإنجليز، ولدت فى 2 نوفمبر1819، اختارت "إليوت" اسمًا ذكوريًا لأنها أرادت أن تكون واثقة من أن تأخذ أعمالها محمل الجد، وكى لا يعتبربها أحد كاتبة رومانسية لمجرد أنها امرأة، رغم وجود العديد من الكاتبات البريطانيات احتللن مراتب شهرة واسعة خلال تلك الفترة، كما أن هناك تكهنات بأنها أرادت عن تبعد الأنظار عن علاقتها بالفيلسوف جورج هنرى لويس، كونه متزوجًا فى تلك الفترة.

 

تعرفت "إليون" فى العام 1851 على الفيلسوف "جورج هنرى لويس" الذى كان متزوجاً فى ذلك الوقت وفى العام 1854، قررا أن يعيشا معاً بالرغم من ذلك وسافرا معاً إلى برلين، وبعد عودتهما عاشا فى لندن لكى يكون بعيداً عن مجتمع الكتاب، وفى ذلك الوقت قررت هى أن تتخذ الاسم جورج إليوت، ونشرت أول رواية كاملة لها بهذا الاسم فى العام 1859 بعنوان آدم بيد وحققت تلك الرواية نجاحاً مباشرا وفوريا، لكن تلك الرواية أطلقت العديد من التكهنات حول هذا الكاتب الجديد لكن فى النهاية وبعد فترة اعترفت مارى بأنها هى جورج إليوت فكان لذلك الخبر تأثير قوى على قرائها الذين صدموا بمعرفة تفاصيل حياتها الشخصية.

 

وبحسب الناقد الكبير إبراهيم العريس فى مقال نشر لها بجريدة الحياة اللندنية، إن "إليوت" لم تندفع إلى كتابة الرواية إلا فى وقت كانت فيه قد تجاوزت الأربعين من عمرها، "إن روايات جورج اليوت تبدو اشبه بنصوص سيرة ذاتية لكاتبة انضجتها تجاربها الفكرية والحياتية. والحال أن هذا لن يبدو غريباً لمن عرفوا شيئاً عن حياة جورج اليوت".

 

وصدر لـ إليوت العديد من الأعمال الروائية منها "أدم بيد، مدل مارش، سايلاس مارنر، الطاحونة على نهر فلس، رومولا، دانيال ديروندا"، كما قدمت عدد من الأعمال المترجمة من بينها "حياة السيد المسيح، جوهر المسيحية"، بالإضافة إلى عدد من المؤلفات الشعرية.

 

دانيال ديروندا كانت هى آخر رواية لـ إليوت حيث صدرت عام  1873، وبعد نشر تلك الرواية بعامين توفى جورج هنرى لويس.

 

وبحسب بعض الروايات بأن "إليون" فاجأت عددا من محبيها بعدما أقدمت على الزواج من رجل أعمال أمريكى يدعى جون والتر كروس، يصغرها فى السن بنحو عشرين عاما، وذلك عام 1880، حيث توفيت بعد تلك الزيجة بعدة أشهر، حيث دفنت بمقبرة مقبرة هايجيت، بالعاصمة البريطانية لندن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة