صحيفة إسبانية: عودة جنون البقر إلى إسبانيا.. والسعودية تحظر استيراد اللحوم

الأحد، 17 ديسمبر 2017 01:26 م
صحيفة إسبانية: عودة جنون البقر إلى إسبانيا.. والسعودية تحظر استيراد اللحوم جنون البقر
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الدياريو سير" الإسبانية، إن مرض جنون البقر يعود مجددا للظهور مرة آخرى فى أوروبا بعد اختفائه، ووفقا لتقرير وزارة الزراعة الإسبانية، فإنه تم اكتشاف الحالة الثالثة فى إقليم سالامنكا شمال غرب إسبانيا، وكانت الحالة الأولى قد ظهرت فى مارس الماضى، مما يعد تهديدا جديدا لصادرات اللحوم الإسبانية.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن مسئولى ببرنامج المراقبة بإجراء الاختبارات على عينة من طبقات التهاب أغشية الدماغ فى البقر، لمعرفة العدوى التى تنتقل إلى الإنسان عن طريق تحليل البروتين البريونى الذى يضم أجزاء من المخ حتى يصبح المخ كالإسفينج.

 

وأوضحت الصحيفة، أن البقر القادم من أيرلندا هو السبب فى ظهور مرض جنون البقر مرة آخرى فى إسبانيا، وأول الدول التى حظرت استيراد الأبقار الإسبانية بسبب ظهور مرض جنون البقر هى الملكة العربية السعودية.

 


ما هو مرض جنون البقر؟

مرض جنون البقر هو اضطراب عصبى يؤثر على الماشية التى يمكن أن تنتقل إلى البشر، وفى البشر، يعرف باسم مرض جنون البقر مثل مرض كروتزفيلد جاكوب، ويؤدى إلى ظهور مثل الاسفنج من الدماغ والخلايا لمواجهة دمار الدماغ والحبل الشوكى.

 

كما أن مرض جنون البقر، أو الاعتلال الدماغى الإسفنجى البقرى، هو مرض ينتقل، ببطء تدريجى، وقاتل ليؤثر على الجهاز العصبى المركزى من كبار الماشية، ويعتقد الباحثون، أن سبب مرض جنون البقر هو وجود عوامل غير طبيعى من البروتين الموجود عادة على أسطح الخلية، لتسمى البريون.

 

هذا المرض ينمو تدريجيا ويؤثر على الجهاز العصبى المركزى من الماشية، ليحيل بسرعة من خلال القطعان، لذلك أن استهلاك منتجات لحوم البقر من الماشية المصابة يمكن أن يصاب بهذا المرض التى يتغيير شكلها وتؤثر على البشر، هذا المرض هو أكثر شيوعا فى البشر فوق سن 65، وفى الحالات الشديدة، يمكن أن يكون قاتل بعد ظهور أعراض فى متوسط حوالى ستة أشهر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة