الرقابة على الصادرات: مصر خاطبت 12 دولة لإرسال ملفاتها الفنية لتوريد القطن

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 08:00 ص
الرقابة على الصادرات: مصر خاطبت 12 دولة لإرسال ملفاتها الفنية لتوريد القطن القطن المصرى - صورة ارشيفية
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفاد مصدر فى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، أن مصر خاطبت 12 دولة وهى " الهند – الصين – البرازيل – استراليا – باكستان – السنغال – الكاميرون- مالى – توجو- تشاد – كوت ديفوار – أوغندا"، لإرسال الملفات الفنية الخاصة بمحصول الأقطان للموافقة على التوريد لمصر.

وأضاف المصدر لـ"اليوم السابع"، أن الهند أرسلت الملف الفنى الخاص بتحليل مخاطر الآفات، مشيرا إلى أنه يجرى حاليًا دراسة تحليل مخاطر الآفات للقطن الاسترالى من قبل وزارة الزراعة المصرية، ووضع الاشتراطات الفنية واستعجال الرد من باقى الدول المذكورة لمتابعة ودراسة ملفاتها لدراستها تباعا لاعتمادها كمناشئ لاستيراد القطن.

وأشار المصدر، إلى أن هناك 8 مناشئ معتمدة يتم استيراد القطن منها حاليًا وهى " اليونان، تركمنستان، اوزباكستان، سوريا، السودان، بنين، بوركينا فاسو، الولايات المتحدة الأمريكية عدا ولاية تكساس"، لافتا إلى أن تحليل مخاطر الآفات وزيارة لجان علمية لهذه الدول الثمانية دفع لاعتمادها رسميا فى مصر كمناشئ لتوريد القطن لمصر.

وقال تقرير إحصائى للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن حجم واردات مصر من القطن بلغت خلال عام 2016 نحو 6.3 مليار جنيه.

وقال التقرير بعد أن كانت مصر رائدة فى زراعة القطن، وتعتمد على إيراداته منذ عقود طويلة فى تمويل الكثير من المشروعات التنموية، أصبحت تستورده الآن وبقيم مرتفعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة