رئيس وزراء بريطانيا الأسبق: واشنطن ضللتنا فى حرب العراق وموقفها من صدام

الأحد، 05 نوفمبر 2017 03:06 م
رئيس وزراء بريطانيا الأسبق: واشنطن ضللتنا فى حرب العراق وموقفها من صدام رئيس وزراء بريطانيا الأسبق جوردن براون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال موقع "بى بى سى" البريطانى، إن رئيس الوزراء البريطانى الأسبق جوردن براون، أكد فى كتابه أن البنتاجون والولايات المتحدة ضلّلا لندن بشأن إمكانية امتلاك صدام حسين لأسلحة دمار شامل، إذ لم يتم تبادل معلومات استخباراتية كانت تمتلكها واشنطن مع لندن قبل المشاركة فى غزو العراق، وهى المعلومات التى تشكك فى مخزون أسلحة الدمار الشامل للعراق.
 
وفى ملخص لكتابه الذى يتضمن مذكراته تحت عنوان "حياتى وعصرنا"، قال الزعيم السابق لحزب العمال البريطانى: "لم نتلقَ معلومات خاطئة فحسب، بل ضُلِّلنا"، وذلك بحسب ما أورده موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" باللغة العربية. 
 
وأضاف رئيس الوزراء البريطانى السابق، أنه لم يكن على علم بالأدلة الحاسمة فى الأمر إلا بعد مغادرته منصب رئيس الوزراء، وكانت الحرب على العراق، التى قسّمت الرأى العام البريطانى، قد اندلعت أواخر مارس 2003، وأدى الصراع والأحداث التى تلته لمقتل 179 عسكريا من القوات البريطانية، وانضمت بريطانيا للغزو الذى قادته الولايات المتحدة، بعدما اتهمتا صدام حسين بامتلاك أسلحة دمار شامل، وإقامة علاقات مع منظمات إرهابية.
 
وتختلف الإحصائيات بشأن القتلى العراقيين الذين يقدرون بما بين 90 و600 ألف شخص، ودام الغزو 6 أسابيع، وانتهى بسقوط نظام الرئيس العراقى صدام حسين بعد 25 عاما من الحكم، ولكنه أدى لاندلاع عنف طائفى أسفر عن آلاف القتلى حتى الآن، بحسب تعبير "بى بى سى". 
 
وأشارت تقارير الاستخبارات البريطانية، التى اطلع عليها رئيس الوزراء البريطانى تونى بلير، وجوردن براون، إلى أن العراق قادر على امتلاك مثل هذه الأسلحة، ويقول براون فى مذكراته: "أُخبرتُ بأنهم يعلمون مكان وجود هذه الأسلحة، وأتذكر فى هذا الوقت أنه تقريبا كما لو كانوا أعطونى اسم الشارع والرقم الذى توجد فيه الأسلحة"، موضحا أن تقريرا كُلّف وزير الدفاع الأمريكى وقتها، دونالد رامسفيلد، بإعداده "شكّك بقوة" في هذه الرؤية.
 
وقال "براون" أيضا، إن معلومات استخباراتية أخرى اعتمدت "إلى حد كبير على افتراضات تحليلية"، بدلا من الاعتماد على أدلة دامغة، ودحضت قدرة العراق على إنتاج أسلحة دمار شامل، بحسب بى بى سى، مستطردا فى كتابه: "إذا كنتُ على صواب بأنه فى مكان ما داخل النظام الأمريكى كانت حقيقة عدم امتلاك العراق هذه الأسلحة أمرا معلوما، فإننا لن نكون فقط قد تلقينا معلومات خاطئة فحسب، بل نكون قد ضُلّلنا بشأن هذه القضية المهمة".
 
وبحسب ما تضمنه التقرير، فقد توصل تحقيق استمر سبع سنوات بشأن تورط بريطانيا فى الحرب على العراق، إلى أن صدام حسين "لم يكن يشكل تهديدا وشيكا" عندما اتخذت الولايات المتحدة وبريطانيا قرار الغزو، وانتهى تقرير "لجنة تشيلكوت" بشأن الحرب إلى أن ثمة معلومات استخباراتية "خاطئة" تسببت في اندلاع الحرب.
 
ووفقا لرئيس الوزراء الأسبق، جوردن براون، فلم تكن المملكة المتحدة توافق على الإطلاق على المشاركة فى الغزو إذا جرى تبادل هذه المعلومات، مضيفا: "نظرا لأن العراق لم يكن يمتلك أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية يمكن استخدامها، ويمكنه نشرها، ولم يكن على وشك استخدامها لمهاجمة التحالف، فإن الاختبارين لأى حرب عادلة لم يكونا متوفرين: فلا يمكن تبرير هذه الحرب"، ورغم ذلك علق موقع "بى بى سى" بالقول إن "براون" أكد أنه كانت هناك ضرورة للتحرك بسبب رفض صدام حسين الامتثال لقرارات الأمم المتحدة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيت مصر

بريطانيا/ معلش أصل احنا بنستهبل

بريطانيا تحاول التنصل من جريمتها البشعة فى حق الانسانية بحجة ان أمريكا نيمتها 14 سنة وهى دولة دحة لو كانت تعرف ما كانتش عملت حاجة كخة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري بيحب بلده

مصري بيحب بلده

حسبي الله ونعم الوكيل العراق دمر عن بكره ابيه علشان معلومات مضلله من قتل الملايين من العراقيين ودمر ت بلد اسلامي قوي علشان ايه .. اعتقد انها حرب لتدمير الدول العربيه بالترتيب... حفظ الله مصر والعالم الاسلامي اجمع

عدد الردود 0

بواسطة:

جعفر المصرى

ما تزعلش يا سيدى ،كوريا الشماليه شغاله علنى ؟؟؟

حد ليه شوق فى حاجه ، إنها أطماع يا سيدى منكم فى خيرات البلاد ، لكن هل تجروء أمريكا وانتم الآن فعل نفس الفعل ما كوريا الشماليه بالرغم لم نرى صدام اجرى حتى تجربه واحده من تجارب كوريا الشماليه ، يا ريت حد يوصلك رسالتى هذه ؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى صعيدى وكلى فخر

شفيق ،،،،،،، يا راجل ،،،،،،لا والله ،،،، ( نكته ) تموت من الضحك

ولكن ضحك كالبكاء ،،،جهاز الام 16 كان واخد غفوه

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf hassan

ألا لعنة الله عليك يا برادعي الكلب

ستظل أشباح القتلى العراقيين تطاردك أيها الثعبان الأقرع لعنك الله بكل قطرة دم سفكت بسبب كذبك و غشك و خداعك و تضليلك ألا لعنة الله عليك يا برادعي الكلب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة