بالصور.. أشهر جرائم المنع تحت دعوى "الفن العارى".. تعرف عليها

السبت، 04 نوفمبر 2017 04:04 م
بالصور.. أشهر جرائم المنع تحت دعوى "الفن العارى".. تعرف عليها سفارة قطر ببرلين تحجب تمثال على أحد الأبنية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت خلال السنوات الماضية، الجرائم فى حق الفن التشكيلى، بحجة عرى التماثيل أو اللوحات الفنية المعروضة سواء كانت بمجلة فنية أو فى إحدى الساحات والمبانى العامة، الأمر الذى يمثل جريمة فى حق الفنون.

سفارة قطر ببرلين تحجب تمثال على أحد الأبنية 

فى يونيو الماضى، أقدمت السفارة القطرية، ببرلين، على تغطية تمثال لسيدة عارية الصدر تمثال حجرى عمره أكثر من 100 عام، فى واجهة فيلا تملكها السفارة فى العاصمة الألمانية برلين، بالأعلام القطرية والألمانية، ما أثار غضب العديد المواطنين الألمان.

وكان حجة السفارة القطرية، أن السبب الذى دفعها لتغطية التمثال بالأعلام هو الاستعداد لبداية الفعالية الثقافية، التى كان مقرر لها يوليو الماضى، ما تسمى بـ"عام الثقافة" فى بيت الثقافة العربية "ديوان"، احتفالاً بالتبادل الثقافى، والتشابه، والاختلافات، بين قطر وعدة من الدول الأوربية.

تمثال-السفارة-القطرية
تمثال السفارة القطرية
 

مطالب بغلق جريدة عراقية بسبب لوحات عارية

فى أكتوبر عامن 2015، طالب البعض بغلق مجلة باليت العراقية، وهى مجلة تصدر شهرياً، حيث تعرضت لانتقادات على خلفية نشرها للوحة "غرق الميدوزا" على غلافها واعتبروها تحتوى مواد عارية لا تصلح للنشر، كما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط.

ولوحة "الميدوزا" تعود للفنان الفرنسى جريكو وتحكى عن المأساة التى حصلت منذ نحو 200 عام أمام سواحل إفريقيا الغربية لمركب تابع للبحرية الفرنسية، بعرض البحر وتحطمت هذه السفينة ولم يبق منها سوى بعض العوارض الخشبية التى تشبث بها بعض من بقوا أحياء للنجاة، حيث تعرض هذه اللوحة صراع الإنسان مع الطبيعة.

ورأى صناع المجلة أن اختيار اللوحة جاء بغرض المقارنة لما يحدث من موت جماعى بسبب الهجرة غير الشرعية بالبلاد العربية، وقد كتب تعليقا على اللوحة "فى القرن الـ21 الميدوزا تغرق من جديد".

 

إيطاليا تغطي التماثيل العارية بمناسبة زيارة روحاني

وفى يناير من عام 2016، أقدمت إيطاليا على تغطية التماثيل الكلاسيكية العارية فى المتحف، حيث التقى برئيس الوزراء ماتيو رينزي، أثناء زيارة الرئيس الإيرانى حسن روحانى.

وبحسب موقع "العربية" أن التماثيل العارية، وبينها تمثال فينوس الذى يعود تاريخه إلى القرن الثانى قبل الميلاد، قد غُطى بالكامل بصناديق خشبية مؤقتة، لمنعها من الظهور فى الصور، ولكى لا يراها روحانى.

 

متحف مغربي يغطي لوحات فنية لنساء عاريات

وفى أغسطس من العام الماضى، أقدم حارس أمن بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالعاصمة المغربية الرباط، بتغطية بعض اللوحات الفنية بغطاء ملون، ومنع الجمهور من مشاهدة تلك اللوحات بحجة إنها للأجانب فقط.

وبحسب موقع "لكم" المغربى إن الأعمال المعروضة بالمتحف هى للفنان المغربى مالك نجمى، وتتضمن لوحة لنساء عاريات. وأقدم الحارس على تغطيتها بوشاح ملون، كما منع الزوار المسلمين من رفع هذا الوشاح، ما آثار احتجاج العديد من محبى الفنون بالمملكة المغربية، ما اعتبروه شكلا من أشكال الرقابة.

إزالة تمثال ماريان رمز الثورة الفرنسية

ماريان رمز الثورة الفرنسية
تمثال ماريان رمز الثورة الفرنسية

فى أبريل من عام 2011 قررت السلطات الفرنسية إزالة تمثال نصفى يزين مبنى البلدية، لماريان رمز الثورة الفرنسية بحجة أنها تظهر عارية الصدر، ليحل مكانها تمثال لعارضة أزياء وصفت أيضا بأنها "ممتلئة الصدر".

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن "بلدة نوفيل أزالت نهائيا تمثال نصفى لماريان تظهر فيه عارية الصدر، بعد عامين على وضعه فى أعلى دار البلدية".

وذكر تلفزيون فرانس 3 أن "عارضة الأزياء لاتيتيا كاستا الممتلئة الصدر أيضا حصلت على الموافقة ليحل تمثال نصفى لها محل تمثال ماريان مما أدى إلى ظهور مشاعر بالخجل والإحراج".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة