الجارديان: نظام القذافى انتهج "اغتصاب الرجال" لإهانة المعارضين

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 01:35 م
الجارديان: نظام القذافى انتهج "اغتصاب الرجال" لإهانة المعارضين أحد الضحايا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية شهادات متعددة، جمعها محققون حول استخدام اغتصاب الرجال بشكل منهجى فى ليبيا أثناء نظام القذافى، كأداة للحرب والهيمنة السياسية من قبل الفصائل المتنافسة.

 

وأضافت الصحيفة أن هذه الشهادات هى نتاج سنوات من العمل من قبل مجموعة مقرها تونس وشهدها صحفى من صحيفة لوموند الفرنسية، موضحة أن روايات الضحايا مروعة، حتى أن لقطات فيديو تظهر كيف يتعرض الرجال لإيذاء جنسى بأشياء مختلفة، بما فى ذلك مقابض الصواريخ وأيدى المكانس.

 

وفى عدة حالات، يقول الشهود أن الضحية تلقى فى غرفة مع سجناء آخرين، ويأمرون باغتصابه أو قتله.

 

 

وتقول الصحيفة إن هذه الفظائع الغرض منها إهانة المعارضين وتحييدهم فى البلد الذى لا يسيطر عليه القانون، وتسيطر عليه الميليشيات، ويعتبر اغتصاب الذكور من المحرمات فى المجتمعات العربية، حيث يشعر المتضررون بشكل عام بأضرار بالغة من أجل العودة إلى الحياة السياسية أو العسكرية أو المدنية، فضلا عن أن الشهود يقولون إن هذه الأعمال يتم تصويرها.

 

وقال أحد الضحايا للمحققين أنه احتجز لمدة أربع سنوات فى سجن فى تومينا، على مشارف مصراتة، مضيفا: "إنهم يفصلوننا حتى يخضعونا بالكامل لهم، مشيرا إلى استخدامهم تعبير "إخضاع الرجال"، بحيث لا يمكنك أن ترفع رأسك مرة أخرى، متابعا: "كانوا يصورون كل شيء بهواتفهم".

 

واتهم نظام القذافى باستخدام الاغتصاب كأداة للحرب خلال ثورة 2011 التى أطاحت به، ولكن لا توجد أدلة قاطعة على ذلك حتى الآن، ويقول أحد الليبيين المغتربين فى تونس، الذى فضل أن يقول اسما مستعارا له "رمضان" لأسباب أمنية: "الموالون لنظام القذافى اغتصبوا خلال الثورة، عندما هزموا، عانوا من نفس العنف".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة