حنان شومان

نشوى مصطفى وسيلفى مع الموت

الخميس، 23 نوفمبر 2017 10:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قديمًا قالوا الجوع كافر، والجوع لا يرتبط فقط بالطعام، فكل جوع لشىء وحرمان منه هو إحساس كافر مقيت، يُشعر الإنسان بعجز وقهر، وهذا الإحساس كما قلت قد يرتبط بالبطون، ولكنه أيضًا مرتبط بالعقول والوجدان، فالفنان الذى لا يمارس فنه يشعر بالجوع أى إن كان هذا الفن، موسيقى، رسم، تمثيل، فكم من مرات سمعنا كبار ممثلينا على مدى التاريخ يقولون بأنهم يتمنون الموت على خشبة المسرح أو أمام كاميرات وذلك حتى لا يشعروا بالجوع، فجوعهم كافر أيضًا. 
 
على مسرح ميامى فى وسط مدينة القاهرة، حيث كانت تقف على خشبته فى يوم ما العظيمة تحية كاريوكا وفرقتها، تُعرض حاليًا مسرحية تابعة للدولة بشكل صامت بلا دعاية أو إعلان، مسرحية سيلفى مع الموت، لممثلة جائعة تمثيل وهى نشوى مصطفى.
 
مونودراما أى مسرحية لا تضم إلا ممثلا واحدا، كتبتها فى تجربتها الأولى فى الكتابة نشوى مصطفى وتمثلها بعد غياب طويل عن التمثيل.
 
نشوى مصطفى ممثلة موهوبة لها مسيرة طويلة مع مهنتها، ولكنها ككثير من الموهوبين لم تجيد إدارة تلك الموهبة، وقد يكون افتقاد إدارة الموهبة أحيانًا فى حالة الممثل ذنبه الكامل كحالة محمد سعد مثلًا، وفى حالات أخرى يكون الذنب منقسما بين الممثل الموهوب ذاته والحظ، ونشوى مصطفى تمثل هذه الحالة، فهى أخطأت يوم قررت أن تربط نفسها بالكوميديا وهى ممثلة أقوى فى غير الكوميديا، فتاهت.. ثم قدمت منذ سنوات برنامج للمقالب كالكاميرا الخفية، وكان جيد الفكرة والتنفيذ، ولكن للأسف ربما ربطها هذا الأمر ببرامج المقالب فصارت ضيفة دائمة فى أغلب تلك البرامج سيأها وجيدها.. وتاهت الموهبة ولم تجد من يعيد اكتشافها لأن قليلا من صناع الفن الآن من يرهق نفسه فى اكتشاف الجديد، فما بالنا بإعادة اكتشاف وجه ليس بجديد.. فتاهت الموهبة..
 
ولكنها ظهرت من جديد على المسرح لتمثل شخصية شديدة التعقيد فهى تناقش حياتنا وتناقضاتنا وأحزاننا من خلال امرأة تواجه الموت أو قد تكون ميتة وتناقش وهى فى البرزخ ملك الموت حول الحياة.. 
 
نص مكتوب بقلم نشوى مصطفى يحمل لمحات من السخرية والحكمة والحزن فيمنح الممثلة نشوى مصطفى فرصة هائلة من التنوع فى الأداء والصعود والهبوط بين الفرح والحزن، وهو بالتأكيد نص صعب الأداء فالمونودراما نوع من المسرح لا يستطيع أداءه إلا ممثل راسخ، وإخراجه يستدعى حرفية، والسينوغرافيا لا يمكن إغفال إضافتها قيمة للعرض، وبرغم ضعف إمكانيات المسرح إلا أن النتيجة شديدة التميز ولولا سوء الإضاءة لقلت إنه عرض بلا خطأ.
 
وبعيدًا عن العرض وبطلته فإن المسرح الذى يتم العرض عليه يقع فى ممر فى وسط البلد يسبقه كباريه درجة عاشرة بكل ما يحمل من تفاصيل تكاد تشبه كباريهات أفلام الأسود وأبيض، وهى مفارقة محزنة أن يكون مدخل مسرح تابع للدولة هو ذاته مدخل كباريه، فالمسرح مفروض أنه غذاء للروح والعقل، والكباريه غذاء لأشياء أخرى، فكيف يجتمع غذاء العقل مع الأشياء الأخرى فى ممر واحد ضيق!









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

لكل الجوعي...

زبالة التجمع الخامس مليانه خيرات ....

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

ياست. حنان. شومان. ليس. معني. الجوع كاتبة المقال .. مع تقديري

اي. كان. كنهه. ان. أتعرض. لغيري. او. انني. اتعد. الحدود الأخلاقية. او. السير. في. الطريق المعوج. .... وأين. مخافة. الله. ؟؟ ولا. تنس. من. ان. المكتوب. مكتوب. " حتي. ولو. في داخل القلوب. " من. أقوالي. " ولكن. حتي. ولو. كانت. علي. خشبة. المسرح. او. في. عالم. الادب. وهناك. قول. "" يا بني. ادم. تجري. جري. الوحوش. وغير. رزقك. ما تحوش. "" وعدا. ذلك يعد تعرض. للمكتوب الذي. كتبه. الاله. ذاته. .. كلمات. في. سطور. التمعن. ولك. تحياتي. .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة