صور.. تنمية مثلث مطروح والعلمين وسيوة على أجندة الحكومة.. الزراعة: نستهدف تحويل الحدود الغربية إلى جنة خضراء.. "بحوث الصحراء": زراعة مليون نخلة بسيوة يحولها لمنطقة تصديرية للتمور.. ودراسة موارد 200 ألف فدان

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 11:57 ص
صور.. تنمية مثلث مطروح والعلمين وسيوة على أجندة الحكومة.. الزراعة: نستهدف تحويل الحدود الغربية إلى جنة خضراء.. "بحوث الصحراء":  زراعة مليون نخلة بسيوة يحولها لمنطقة تصديرية للتمور.. ودراسة موارد 200 ألف فدان انتاج التمور فى واحة سيوة
سيوة – عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلف الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى مركز بحوث الصحراء، بتطبيق برامج بحثية للنهوض بزراعة المحاصيل الإستراتيجية بواحة سيوة، للاستفادة من الميزة النسبية للمنطقة في زراعة القمح، وحل مشاكل مزارعى الواحة المتعلقة بمشاكل الصرف الزراعى بالتنسيق مع الجهات المعنية ومنها وزارة الموارد المائية والرى.
 

إنتاج التمور فى واحة سيوة

 
فيما كشفت مصادر حكومية رفيعة شاركت في مهرجان انتاج التمور فى واحة سيوة، أنه يجرى حاليا تنفيذ مخطط تنموية يضيف واحة سيوة إلى خطة الدولة لتنمية وتطوير منطقة العلمين الجديدة ومطروح.
 
رئيس  مركز بحوث الصحراء ونائبة
رئيس مركز بحوث الصحراء ونائبة
 
وأوضحت المصادر أن المشروع يعتمد على الميزة النسبية لإنتاج النخيل فى سيوة، والمزايا النسبية لمشروع استصلاح الاراضى فى منطقة منخفض شرق القطارة ومشروع العلمين، وتطوير ساحل مطروح سياحيا، لتشمل مشروعات التصنيع الزراعى واستصلاح الأراضى والتنمية السياحية، مشددة على إنه يأتى ضمن خطة للدول تعتمد على تطوير وتنمية المناطق الحدودية الأربعة وفقا لمراحل تم الاعداد لتنفيذها وفقا للظروف الاقتصادية بكل منطقة.
 

مليون نخلة فى سيوة

 
ومن جانبه، قال الدكتور نعيم مصيلحى، رئيس مركز بحوث الصحراء، إنه يوجد فى سيوة نحو مليون نخلة يصل معدل إنتاج النخلة الواحدة إلي 120 كيلو جرام، باجمالى انتاج 84 ألف طن تمور، لافتا إلى أن إنتاج سيوة من التمور يمكن استغلاله اقتصاديا  ضمن محور التنمية الاقتصادية والزراعية، ومع ذلك لا يتم تصدير سوى 250 طن سنويا فقط من انتاج للتمور بسيوة رغم جودتها العالية، مشددا على أن الميزة النسبية لواحة سيوه فى إنتاج التمور يحولها إلى أهم منطقة فى التصدير بالمنطقة ويجعل من مصر أحد اكبر مصدرى التمور فى العالم.
الدكتور نعيم مصيلحى اثناء تفقدة زراعات الزيتون بسيوة
الدكتور نعيم مصيلحى اثناء تفقدة زراعات الزيتون بسيوة
 
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إعداد دراسة استطلاعيه للموارد الارضية وإمكانيات المياه الجوفية والظروف البيئية والمناخية لواحة – سيوه لمساحة  200 ألف فدان، لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، للاستفادة منها لكافة الاغراض التنموية فى هذه المناطق اعتمادًا على الميزة النسبية.
 

برامج لتحسين انتاجية المحاصيل الزراعية

 
وأضاف مصيلحى، إنه تم وضع برامج لتحسين انتاجية المحاصيل الزراعية المختلفة وتنمية المرأة والحرف اليدوية، فى واحة سيوة، مشيرا إلى الانتهاء من تنفيذ 400 حقل ارشادى متنوع للمحاصيل الحقلية والفاكهة والخضر والنباتات الطبية والعطرية للموسم الشتوى الماضى منها تنفيذ 3 دورات تدريبية على الممارسات الزراعية المثلى والتصنيع الزراعى، وإقامة يوم لحصاد القمح خلال شهر أبريل الماضى.
رئيس مركز بحوث الصحراء
رئيس مركز بحوث الصحراء
 
وأوضح إنه تم إدخال زراعات القمح بواحة سيوة، ضمن برنامج للاستفادة من الموارد المائية والأرضية، والميزة النسبية للأصناف المعتمدة للقمح، مشيرا إلى أن زراعة هذه الأصناف العام الماضى حققت متوسط انتاجية تراوحت ما بين 12 – 14 أردبا للفدان، بينما نستهدف زيادة هذه الانتاجية لتقترب من المتوسط العام لإنتاجية القمح المقدرة بـ 18 أردبًا للفدان.
 

إدارة المخلفات لمواجهة الحرائق

 
وكشف "مصيلحى" عن إنه يجرى حاليا التوسع فى مشروع لإدارة المخلفات الزراعية بواحة سيوه ما يطلق عليه إنتاج "كمبوست"، للاستفادة منها في إنتاج الاسمدة العضوية اللازمة للتنمية الزراعية بالمنطقة، مشددًا على إنه يحد من تكرار مسلسل حرائق الواحة كما حدث عام 2013 بسبب حرائق المخلفات التى تسببت فى حريق لعدد كبير من نخيل سيوة، ويرفع من القيمة النسبية للمخلفات الزراعية التى تتجاوز 100 ألف طن بالمنطقة.
الدكتور عبدالله زغلول نائب رئيس مركز بحوث الصحراء
الدكتور عبدالله زغلول نائب رئيس مركز بحوث الصحراء
 
ومن جانبه، قال الدكتور عبد الله زغلول، نائب رئيس مركز بحوث الصحراء، إن مشروع إنتاج الأسمدة العضوية بتقنية "الكمبوست"، يأتى اعتمادًا على وجود مساحات جديدة كبيرة مستصلحة بالقرب من موقع المشروع تستهلك معظم كميات الكمبوست الناتجة، كأسمدة عضوية عالية القيمة الغذائية للنباتات، مشيرا إلى أن هذه المزايا دفعت المركز لإختيار واحة سيوة كأحد المناطق الواعدة لتنفيذ هذا المشروع، نظراً لأنها تشتهر بوفرة أشجار الزيتون والنخيل والعديد من بساتين الفاكهة والمحاصيل الزراعية الأخرى.
 

تحسين الأوضاع المعيشية للمرأة فى واحة سيوة

 
وأضاف نائب رئيس مركز بحوث الصحراء إن تنفيذ خطة لتحسين الاوضاع المعيشية للمراة فى واحة سيوة، ضمن مخطط تنمية المرأة الريفية، اعتمادًا على إدخال سلالات داجنة (دقى 4 وجميزة وبط مسكوفى) بالواحة لدعم تنمية المرأة السيوية وتنفيذ قوافل بيطرية بواحة سيوة للوقاية من الأمراض الوبائية للدواجن، مشيرا إلى أن إدخال بعض أصناف الدواجن بالواحة خصوصاً  والذى ثبت نجاحه إنشاء وحدة تفريغ دواجن يستهدف التوسع فى هذه الأصناف، وعمل قوافل طبية لمكافحة الأمراض التى تتعرض إليها الحيوانات بالواحة.
ماكينة تدوير مخلفات النخيل
ماكينة تدوير مخلفات النخيل
 
وشدد "زغلول" على تدريب المزارعين بالواحة على زراعة النباتات الطبية والعطرية وزيادة إنتاجها مما يزيد العائد الاقتصادى للمزارعين بالواحة، فضلا عن إدخال صنف نخيل زغلول بزراعة الانسجة ونجاح زراعته، والتواصل مع المجتمع المحلى فى التدريب على إنتاج الخضر بالواحة مثل الطماطم والخيار، والتوسع فى إقامة نماذج إرشادية لتريب المزارعين على مكافحة سوسة النخيل، والنهوض بتنمية زراعة الزيتون من خلال إنشاء معصرة حديثة للزيتون، فضلا عن توريد معدات لتصنيع مربى التين ضمن المنحة الايطالية.
 

إنشاء محطة بحوث سيوة

 
ولفت نائب رئيس مركز بحوث الصحراء إلي أن تنمية المناطق الصحراوية خلال إنشاء محطات إقليمية ( 11 محطة ) لتكون نموذج إرشادى رائد للمنطقة الموجودة بها المحطة، دفع المركز لإنشاء محطة بحوث سيوة بغرض تقديم نماذج إرشادية فى واحة سيوة، من خلال مزرعتي "خميسة" و"تجزرتى" ،على مساحة 70 فدانا، 30 فدان حيث تمثل المزراعة الاولى الأراضى الجديدة، بينما تمثل المزرعة الثانية الأراضى القديمة المهملة بالواحة.
مخلفات النخيل بوحة سيوة
مخلفات النخيل بوحة سيوة
 
وأوضح "زغلول"، ان برنامج العمل بالمحطة يعتمد على 3 محاور رئيسية منها تطوير البنية الأساسية بالمحطة، والقيام بالأعمال المزرعية بالمحطة، والتواصل مع المجتمع السيوى من خلال تنفيذ دورات تدريبية لأهالى الواحة على كل ماهو جديد فى المجال الزراعى، وتقديم المشورة الفنية لحل المشاكل الزراعية التى قد يتعرض لها المهتمين بالزراعة داخل الواحة.
زراعة النخل على مصاطب
زراعة النخل على مصاطب

مخلفات النخيل
مخلفات النخيل

نعيم مصيلحى اثناء تفقدة تدوير مخلفات النخيل
نعيم مصيلحى اثناء تفقدة تدوير مخلفات النخيل

نعيم مصيلحى اثناء تفقدة زراعة النخيل على مصاطب
نعيم مصيلحى اثناء تفقدة زراعة النخيل على مصاطب
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة